أثر العوامل الديموجرافية على درجة إلتزام المعلم الجامعي بالمعايير الأخلاقية في أداء العمل الجامعي وانعكاس ذلك على مستوى جودته:" دراسة تطبيقية على جامعة بني سويف "
ملخص البحث
تسعى الدراسة الحالية لمحاولة التوصل إلى أهم المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها العاملون في المنظمات التعليمية وخاصة المعلم الجامعي، ودراسة طبيعة العلاقة بين العوامل الديموجرافية للمعلم الجامعي ودرجة التزامه بهذه المعايير الأخلاقية في أداء عمله الجامعي، ومدى الاختلاف بين مستويات إدراك كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لدرجة الالتزام الأخلاقي للمعلم الجامعي، واخيرا دراسة طبيعة العلاقة بين مستوى إدراك الطلاب لمدى التزام المعلم الجامعي بالمعايير الأخلاقية ومستوى الجودة المدركة، وتم تطبيق الدراسة على مجتمعين فرعيين هما المجتمع الفرعي الأول: والذى يتمثل في مجموعة الطلاب المقيدين بجميع الفرق الدراسية في الكليات العملية بجامعة بني سويف وذلك لوجود علاقات مباشرة بين هؤلاء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات، والمجتمع الفرعي الثاني: والذى يتمثل في مجموعة أعضاء هيئة التدريس في جميع الكليات العملية التي تم تحديدها، وقد روعي في اختيارهم ضمن مجتمع البحث أن يكونوا قائمين بالتدريس لهؤلاء الطلاب، ثم تم اختيار عينة عشوائية من المجتمعين الفرعيين كلاً على حدة، حيث بلغ حجم العينة من الطلاب (372) مفردة، كما بلغ حجم العينة من أعضاء هيئة التدريس (208) مفردة، وباستخدام التوزيع المتناسب تم تحديد حجم العينة داخل كل كلية، وقد بلغ عدد الاستمارات التي تم جمعها والصالحة للتحليل الإحصائي من الطلاب (370) استمارة أي بلغت نسبة الردود 92%، بينما بلغ عدد الاستمارات التي تم جمعها والصالحة للتحليل الإحصائي من أعضاء هيئة التدريس (202) استمارة أي بلغت نسبة الردود 84.8%، وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المعايير الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها المعلم في بيئة العمل الجامعي تتمثل في سبعة معايير أخلاقية هي :معيار الثقة المتبادلة، ومعيار التعاون، ومعيار حسن المعاملة، ومعيار التحفيز المستمر، ومعيار الاقتناع بالعمل، ومعيار الابتكار، واخيرا معيار المراجعة والتقييم المستمر، وأن هناك علاقة تأثير وارتباط طردية قوية ومعنوية بين كل من دخل المعلم الجامعي وخبرته وعمره من ناحية، ودرجة التزامه بالمعايير الأخلاقية بشكل عام من ناحية اخرى، فى حين عدم وجود علاقة ارتباط بين كل من الحالة الاجتماعية للمعلم الجامعي والنوع من ناحية، ودرجة التزامه بالمعايير الأخلاقية بشكل عام من ناحية اخرى حيث ثبت أنها علاقات ضعيفة وغير معنوية، وأن أكثر العوامل الديموجرافية تأثيراً على درجة التزام المعلم الجامعي بالمعايير الأخلاقية هو عامل العمر يليه عامل الخبرة ثم عامل الدخل، كما أن هناك ارتفاع في مستويات إدراك أعضاء هيئة التدريس لدرجة التزام المعلم الجامعي بالمعايير الأخلاقية بشكل عام مقارنة بمستويات إدراك الطلاب لهذا الالتزام، وجاءت مستويات إدراك الطلاب لجودة المعلم الجامعي بشكل عام بدرجة متوسطة،اخيرا هناك علاقة تأثير وارتباط طردية وقوية ومعنوية بين مستويات إدراك الطلاب للمعايير الأخلاقية للمعلم الجامعي وأبعاد الجودة المدركة ككل، وأن أكثر معايير الالتزام الأخلاقي تأثيراً على مستوى الجودة المدركة هو معيار المراجعة والتقييم المستمر، ثم معيار الثقة المتبادلة، ثم معيار التحفيز المستمر، ثم معيار التعاون، ثم معيار الابتكار، ثم معيار الاقتناع بالعمل، وأخيراً معيار حسن المعاملة.
الكلمات المفتاحيه
العوامل الديموجرافية - إلتزام المعلم الجامعي بالمعايير الأخلاقية