الإرجونوميكس في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف: دراسة تقويمية

ملخص البحث

الإرجونوميكس في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف: دراسة تقويمية هدفت الدراسة إلى التعرف على علم الأرجونوميكس ونشأته ومكوناته، والعلماء الذين طوروه في مصر وأهمية المكتبات المدرسية ومراحل تطورها والتعرف على قواعد تصميم بيئات العمل الفيزيقية والمادية في المكتبات المدرسية ورصد واقع المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف الوقوف على الإيجابيات والسلبيات الموجودة في تصميم المكتبات المدرسية في محافظة بني سويف من وجهة نظر الأخصائيين والطلاب، ومحاولة وضع حلول لمشاكل التصميم الموجودة في المكتبات المدرسية في محافظة بني سويف؛ لتفادي الأمراض المهنية ،وحصر ورصد مقررات علم الإرجونوميكس في الجامعات المصرية للتعرف على مدى إفادة تخصص المكتبات والمعلومات من تلك المقررات ،و التعرف على مدى رضا الطلاب في الجامعات المصرية عن دراستهم لمقررات علم الإرجونوميكس بالتطبيق على كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنى سويف، ووضع تصور مقترح لمقرر الإرجونومبكس في تخصص المكتبات والمعلومات. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الميداني، "وهو استخدام طريقة منظمة لتحليل وتفسير وتصوير أو تشخيص الوضع الراهن لمؤسسات المعلومات والمستفيدين منها وما يرتبط بهما، واعتمدت الدراسة على أداة المقابلة الشخصية ، وأداة الملاحظة العلمية ،كما إعتمدت الدراسة أيضاً على أداة الإستبانة العلمية كأداة للدراسة وطبقت الدراسة على عينة من الأخصائيين في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف (56) أخصائي، وعينة من طلاب المراحل التعليمية الإعدادية والثانوية (528) طالباً، وطلاب الفرقة الثالثة قسم التصميم الداخلي والأثاث ، وطلاب الفرقة الرابعة قسم التصميم الصناعي كلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف . وتوصلت الدراسة إلى وجود رضا من جانب الأخصائيين في المكتبات المدرسية فى محافظة بنى سويف عن الإضاءة ومكاتب العمل والتهوية ويعاني الأخصائيين من وجود ضوضاء في المكتبات المدرسية وتوصلت الباحثة إلى وجود قصور في تصميم المقاعد المصممة للأخصائيين في المكتبات المدرسية ويعاني نسبة كبيرة من الأخصائيين من حالة الحاسبات الإلكترونية في المكتبات المدرسية ومدى حاجتها للصيانة بصفة مستمرة وعدم وجود شبكة إنترنت في عينة كبيرة من المكتبات المدرسية. أما بالنسبة للنتائج الخاصة بالطلاب في المكتبات المدرسية يشعر الطلاب بالرضا عن تصميم المقاعد والطاولات في المكتبات المدرسية والإضاءة، كما يشعر الطلاب بالرضا عن أخصائي المعلومات في المكتبات المدرسية ومدى قيامهم بدورهم على أكمل وجه في إرشاد الطلاب إلى مصادر المعلومات وتعليمهم طريقة البحث عنها، يعاني الطلاب في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف من نقص واضح في الحاسبات الإلكترونية وشبكة الإنترنت، كما يعاني الطلاب من وجود ضوضاء وارتفاع درجات الحرارة في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف. أما بالنسبة لطلاب كلية فنون تطبيقية توصلت الدراسة إلى أن هناك توافق بين قسمي التصميم الصناعي والتصميم الداخلي والأثاث عن دراستهم لمقرر علم الإرجونوميكس وأهميته بالنسبة لهم، والمحاضرات، وأعضاء هيئة التدريس، كما يوجد توافق بين طلاب القسمين في وجود نقص واضح في الأجهزة التي يجب توفيرها فيها، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمقرر علم الإرجونوميكس في تخصص المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالمكتبات المدرسية ومعالجة أوجه القصور فيها، وتوفير مصادر مالية لها وتجديدها باستمرار، كما توصى الدراسة بضرورة تدريس مقرر علم الإرجونوميكس في تخصص المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية. الكلمات المفتاحية: علم الإرجونوميكس، المكتبات المدرسية، المكونات المادية، البيئة الفيزيقية.

الكلمات المفتاحيه

الإرجونوميكس في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف: دراسة تقويمية

جميع الحقوق محفوظة ©أسماء محمود جوده سعيد