السيرةالذاتية
أولا: البيانات الشخصية:
الاسم:هدى عبد المنعم عثمان الجندي.
المهنة:مدرس إدارة التمريض بكلية التمريض-جامعة بنى سويف.
تاريخ الحصول على الدرجة: 24 / 1 / 2010.
العنوان: 331 شارع على بن أبى طالب زهراء مدينة نصر شقه 41-القاهره.
تاريخ الميلاد: 9 -8-1963
محل الميلاد: القاهرة
رقم التليفون: 01111285758 / 01002402266/01222714592
hodaelgendy_2000@yahoo.comالبريد الإلكتروني:
الحالةالاجتماعية:أرمله
المؤهل: دكتوراه في علوم التمريض (تخصص إدارة تمريض)
سنة الحصول عليها: 2009
ثانيا: التأهيلالعلميالعسكري:
ثالثا التأهيل العلميالمدني:
رابعا: الخبرات السابقة:
خامسا: الدورات التدريبية:
الدورات التدريبيةالعسكرية
الدورات التدريبيةالمدنية:
الدورات التدريبية بالخارج:
سادسا: الخبرة في مجال التدريس:
التدريس بكلية التمريض جامعة بني سويف
التدريس بالمعهد الفني للتمريض التابع لكلية التمريض – جامعة بني سويف:
o قمت بتدريس بالبرنامج التقني مادة التثقيف الصحي عن العام الجامعي 2016/2017.
التدريس بالتعليم المفتوح جامعة بني سويف:
التدريس بالمعهد الفني الصحي ببني سويف:
التدريس والتدريب بمركز الأنشطة العلمية والتدريب:
سابعا: المؤتمرات العلمية:
o المشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي الأول لجامعة بنى سويف بالتعاون مع أتحاد الجامعات العربية بعنوان( التعليم العالي وسوق العمل ) فيالفترة من 10 إلى 12 مارس 2012 والذى عقد بجامعة بنى سويف – مدينة الغردقة وإلقاءبحثبعنوان
(أهمية التمريض والإعداد لسوق العمل في ظل الظروف والمتغيرات الجديدةالتي أصبحت سمة العصر).
o المشاركةفيالاحتفالالمقامبجامعةبنىسويفبمناسبةيومالعلميوم13 / 3 / 2012
o المشاركةفيتنظيم المؤتمر الثاني لكلية التمريض والخامس لكلية الطب بجامعة بنى سويف المنعقدفيالفترة من2-4 مايو 2012 بمركز المؤتمرات جامعة بنى سويف – وفندق رومانس بالعين السخنةوإلقاء بحث بعنوان(عواملالخطورةالمصاحبة للعدوى للأطفال حديثيالولادةبوحدات الأطفال حديثيالولادة).
o المشاركةفي المؤتمر الدوليالثاني لجامعة بنى سويفبالاشتراك مع أتحاد الجامعات العربيةفيالفترة من 19-20 فبراير 2013 بعنوان (دور الجامعات فيالارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة)وإلقاءورقةعملبعنوان (رؤية جامعيه لإنشاء وحده ذات طابع خاص لإدارة الأزمات والكوارث بالمؤسسات الصحية بمحافظة بنى سويف).
ثامنا:المعسكرات والقوافلالعلاجية:
القوافل العلاجية:
تاسعا: ورش العمل والندوات:
عاشرا: شهادات التقدير:
o شهادة تقدير من كلية التمريض جامعة بني سويف للمجهود المبذول كعضو اللجنة العلمية في المؤتمر الطلابي الثالث للكلية تحت عنوان (البحث العلمي طريقنا إلى الارتقاء بمهنة التمريض) والمنعقد يوم الأحد الموافق 16 إبريل 2017.
حادي عشر: أخرى:
o إعداد البرنامج التدريبي للسنه التدريبية(الامتياز) ومسئولالامتياز(الدفعة الأولى بالكلية) عن العامالجامعي2011-2012 وحتى الآن.
ثلاث عشر: الوظيفةالحالية:
تصميم معايير الأداء للرعاية التمريضية المقدمة من الممرضات اللاتي يعملن في الرعاية المركزة
الملخص العربي تصميم معايير الأداء للرعاية التمريضية المقدمة من الممرضات اللاتي يعملن في الرعاية المركزة المقدمة صممت وحدات الرعاية المركزة خصيصا لإنقاذ حياة الحالات الحرجة التي قد تكون مهددة بفقد الحياة، مما يتسنى لتجهيز هذا المكان تجهيزا تاما وكاملا لاستقبال الحالات الحرجة والتدخل السريع لإنقاذ حياتهم وأيضا لمنع حدوث مضاعفات. ولأهمية رعاية مرضى الحالات الحرجة، هناك تخصص يدرس وهو تمريض رعاية الحالات الحرجة الذي يقوم بتأهيل الممرضات اللاتي يعملن في هذا المكان تأهيلا خاصا للتدخل المناسب في الوقت المناسب لإنقاذ حياة المريض. دلت الدراسات العلمية أن هناك علاقة وثيقة بين كفاءات الفريق الطبي وبين معدل الوفيات ونسبة حدوث المرض مما يتطلب وضع معايير للأداء للرعاية التمريضية المقدمة من الممرضات للحالات الحرجة لكي يتمشى مع الأهداف الموضوعة لها حتى يتم تلاشي حدوث الأخطاء في الأداء للحصول على الجودة العالية. ويمكن القول بأن مفهوم معايير الأداء كما ذكره بعض العلماء هو مستوى الأداء المتوقع لهدف معطى أو أن معايير الأداء للرعاية التمريضية هو جملة وصفية للجودة المرجوة، لذلك فإن تصميم ووضع معايير الأداء للرعاية التمريضية هما الخطوط الأساسية في عملية توصيل أنشطة قياس الجودة. معايير الأداء ليست أداة تقييم في حد ذاتها لكنها تمتد لتقيس نوعية الخدمة المقدمة، لذا فإن هدف هذه الدراسة هو تصميم معايير الأداء للرعاية التمريضية المقدمة من الممرضات اللاتي يعملن في وحدات الرعاية المركزة. أهداف الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى تصميم معايير للأداء المقدم من الممرضات اللاتي يعملن في الرعاية المركزة خلال: 1. تصميم معايير للرعاية التمريضية المقدمة في الرعاية المركزة. 2. اختبار مصداقية المعايير التي قد تم تصميمها. 3. اختبار تطبيق المعايير القياسية. طرق البحث: • مكان الدراسة أجريت هذه الدراسة في الرعاية المركزة بالمجمع الطبي العسكري بكوبري القبة . • عينة البحث تضمنت عينة البحث على مجموعتين: 1. الممرضات جميع الممرضات اللاتي يعملن في مكان الدراسة أثناء إجراء البحث. 2. المحكمين وهما مجموعتان: الأولى: أعضاء هيئة التدريس بكليات التمريض ( بجامعتي القاهرة وعين شمس ) تخصص إدارة تمريض وتمريض جراحي وباطني والثانية: الأطباء ومديري التمريض اللاتي يعملن في مجال المستشفيات. • أدوات البحث تم استخدام نوعين من الأدوات لجمع البيانات: 1. استمارة استبيان وتهدف لاختبار صلاحية معايير الأداء المصممة. 2. قائمة ملاحظة الأداء وتتضمن الرعاية التمريضية للمريض في الرعاية المركزة مبنية على مقاييس المعايير والمواصفات. نتائج البحث وقد أسفرت نتائج البحث عن النقاط التالية: 1. أن معايير الرعاية التمريضية المصممة صالحة وملائمة للاستخدام في وحدات الرعاية المركزة. 2. تبين من اختبار تطبيق المعايير القياسية أنها مطبقة فيما عدا ما يختص بالنقاط التالية: أ. عدم وجود فلسفة أو هدف أو سياسة مكتوبة. ب. تقييم أداء الممرضات يتم فقط عن طريق المشرفين ودون إعلان نتائج الأداء للممرضة لإخطارها بنقاط الضعف للعمل على تلافيها أو نقاط القوى لتعزيزها (التقييم يتم فقط عن طريق رئيسة تمريض القسم ومديرة التمريض بالمستشفى). ت. عدم وجود عدد كاف من الممرضات المؤهلات على مدار 24 ساعة. ث. استمارة خروج المريض من المستشفى patient discharge بواسطة الطبيب فقط. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: 1. الاستفادة من المعايير التمريضية المصممة في تقييم أداء الممرضات. 2. مناقشة المعايير التمريضية المصممة مع مسئولي التمريض بالمستشفى. 3. تصميم معايير تمريضية لكل وحدة متخصصة بالمستشفى لتقابل احتياجات المرضى. 4. تقييم الممرضات لابد وأن يكون بالطرق المختلفة ولا يقتصر فقط على الطريقة المتبعة بالمستشفى وإنما تستخدم الوسائل الأخرى كتقييم الزميل والتقييم الذاتي. 5. إطلاع الممرضات على نتيجة التقييم لمعرفة نقاط ضعفهن والعمل على معالجتها، ونقاط القوى وتعزيزها والقيام بإصلاح الأداء عن طريق الإرشاد والتوجيه. 6. لابد من وجود سياسات وأهداف وفلسفة للمكان مكتوبة ومعلومة لكل العاملين بالمستشفى. 7. عمل برامج تدريبية لهيئة التمريض على كيفية إعداد خطة استيفاء خروج المريض من المستشفى. 8. زيادة عدد الممرضات المؤهلات لتغطية النوبتجيات الثلاث بعدد كاف منهن وخاصة في هذا التخصص.
جميع الحقوق محفوظة ©هدى عبد المنعم عثمان الجندي