فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد في الجامعات العربية
استمرارا لفعاليات المؤتمر الدولي الثاني للتعليم عن بعد في الجامعات العربية الذي أقامته جامعة بني سويف أ.د/ أمين لطفي - رئيس جامعة بني سويف ورئيس المؤتمر وأ.د/ طريف شوقي - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف العام علي المؤتمر، حيث تضمن المؤتمر العديد من أوراق العمل تتلخص فيما يلي:
فقد تناولت ورقة عمل "التعليم الالكتروني ودوره في فن الجرافيك لمواكبة تكنولوجيا العصر" والتي قدمها د/ أحمد حسن حول أهمية التعليم الالكتروني ودوره في فن الجرافيك لمواكبة تكنولوجيا العصر من خلال الوقوف على نقاط هامة لتفعيل التعليم الإلكتروني في مجالات الجرافيك المتعددة والمختلفة خاصة المجالات المهارية في استخدام البرامج الجرافيكية الاحترافية وربط ذلك بالمسافات الدراسية الفنية الجرافيكية جنبًا إلى جنب بالبرامج الكمبيوترية تبعًا لطبيعة كل مساق.
واستعرضت ورقة عمل " تصميم وإنتاج المحتوى التعليمى للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة في التعلم الالكتروني" والتى قدمتها أ/ عزة محمود أمين حول حق الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعلم الالكترونى من خلال مقررات الكترونية صممت محتوياتها التعليمية وفق أسس ومواصفات علمية خاصة بهم ضمن برامج التعلم الالكترونى , كما قامت الباحثة بعرض مشروع AILB الذى يقدم تصميم لمحتوى تعليمى للطلاب المعاقين سمعيا فى التعليم الالكترونى من خلال فيديو لغة الإشارة الالمانية والذى صمم خصيصا للصم البالغين الراغبين فى التعلم.
وقد عرضت ورقة عمل "الضوابط القانونية والعراقيل الاقتصادية للتعليم عن بعد فى ظل العولمة:دراسة حالة الجزائر" والتى قدمتها أ/صراية خلاف حول التعليم عن بعد كحتمية اقتضتها العولمة وارتباط جانب التعليم عن بعد بعالم السوق والتحديات التشريعية والضوابط القانونية فى الجزائر لتنظيم التعليم عن بعد.
كما تناولت ورقة عمل "مواقع التعليم عن بعد : موقع كايرو دار نموذجًا " والتى قدمها أ/محمد البديوى، حول موقع كايرو دار – بموقع اليوم السابع، الذي يقدم خدمة تعليمية متميزة للطلاب حيث يدعمهم بالمعلومات وإجراء الامتحانات تفاعليا مراعيًا العمر الزمنى للطلاب والتشويق والابتكار بالإضافة إلى أساليب عرض مبتكرة للمادة العلمية مثل رسوم توضيحية وفلاش وخرائط....إلخ.
وقدمت د/ ماجدة بباوي ورقة عمل بعنوان "التعليم عن بعد و شبكات التواصل الاجتماعي" حول ضرورة استخدام الشبكات الاجتماعية للتواصل بين اعضاء هيئة التدريس و تطوير قدراتهم العلمية وأهمية توظيف تلك الشبكات لتقديم خدمات متطورة للمكتبات.
كما تناول د/محمد حسين سعيد ورقة عمل بعنوان "العوامل النفسية المرتبطة بالنجاح في بيئات التعلم الافتراضية " حول العمل علي تفعيل دور التعليم الافتراضي و التعليم عن بعد بوسائله المختلفة وتدريب أعضاء هيئة التدريس علي البرامج اللازمة لإنشاء بيئات التعلم الافتراضية و العمل ايضا علي تغيير اتجاهات اعضاء هيئة التدريس السلبية نحو استخدام الحاسوب و تكنولوجيا التعليم في عملية التعليم والتعلم.
واستعرضت ورقة عمل "التعليم الالكتروني في ظل الاقتصاد المعرفي :بعض المقاربات والآليات المعاصرة"والتي قدمها أ/ جريبيع عبد العزيز حول مفهوم الاقتصاد المعرفي بأنه تبادل للخدمات التعليمية عن طريق الاتصال بشبكات التعليم عن بعد موضحًا اشكال التعليم في عصر اقتصاد المعرفة والتي تضم التعليم الالكتروني والتعليم المفتوح والتعليم الافتراضي.
وتناولت د/مروه بغدادي ورقة عمل بعنوان "التعليم عن بعد تحديات وحلول"والتي قدمتها حول بعض التحديات التي تواجه التعليم عن بعد ومنها أنه يحتاج إلي بنية تحتية واسعة بتكلفة كبيرة وتحويل المناهج إلي رقمية ويحتاج ذلك إلي وقت وجهد وخبرة فنية ونقص الدعم المقدم للتعليم عن بعد وقلة المعلومات والتصميمات التي ترتبط باستخدام التكنولوجيا بكفاءة عالية, مقدمه بعض الحلول المتمثلة في ضرورة توفير برامج لتدريب جميع الاطراف المشاركة في التعليم عن بعد والتنبؤ بمستجدات التكنولوجيا والمرونة في الإعداد والتخطيط لمواجهة متغيرات تكنولوجيا المعلومات .