Research Article

بين معوقات ومستقبل التعليم الإلكترونى فى مصر

البابلي،محمد عبد الرحمن؛ محمد،أسماء نادي محمد
قسم الصحة والأمراض المشتركة- كلية الطب البيطرى- جامعة بنى سويف

Abstract

المستخلص:

يمر التعليم العالى فى مصر بأزمة حادة تشمل كافة مقوماتة من الأستاذ والطالب الى المناهج الدراسية والنظام التعليمى ووسائلة والمستلزمات الدراسية الى الأنظمة الأدارية وغير ذلك وتحاول الجامعات المصرية اليوم، الإفادة من برامج التعليم الإلكتروني، في تطوير العملية التعليمية بعد أن تراجعت خلال العقدين الماضيين الى درجة كبيرة. وبالرغم من وجود خطوات مهمة قد تحققت في هذا الاتجاه، خاصة على مستوى توفير الأجهزة والمختبرات، وتأمين الإتصال بشبكة الإنترنت، إلا أن الأساليب التقليدية في التعليم هي السائدة في عموم الجامعات. فضلا عن أن الكثير من الأجهزة والمختبرات، التي تم تجهيزها لأغراض التعليم الإلكتروني، إستهلكت قبل أن يتم استثمارها بشكل حقيقي أو استخدمت لإغراض أخرى منها في أحسن الأحوال تقديم خدمات الإنترنت، أو مختبرات لتعليم الحاسوب، وفي أحوال أخرى تستخدم لأغراض طباعة الكتب الرسمية والأسئلة الإمتحانية، أو قاعات للمحاضرات وفى هذا البحث سنركز على الكشف  عن الإخفاقات والمشكلات التي تعيق تطبيق تجربة التعليم الإلكتروني في الجامعات المصرية وإعطاء الحلول المناسبة التي من شأنها  تلافى العديد من المشكلات وتجعل التعليم العالى يتناغم مع مايشهدة العالم من ثورة المعلومات والإتصالات والإعداد لإنطلاقة مبنية على أسس سليمة مستوحاة من تجارب عالمية في هذا المجال، وتعتمد على المعايير العالمية  مع الأخذ بنظر الإعتبار خصوصية الواقع الحالي للجامعات المصرية. حيث سنوضح مفهوم التعليم الإلكترونى ومتطلباتة ونعرض للدراسات السابقة عن التعليم الإلكترونى والتجارب المطبقة قى بعض دول العالم ونذكر إيجابياتة ومميزاتة والسلبيات والمعوقات التى تعترض تطبيقة فى مصر ونجرى مقارنة بيت التعليم الإلكترونى والتعليم التقليدى وﻤن ﺨﻼل ﻫذﻩ الدراﺴﺔ ﻴﻤﻜن اﺴﺘﻨﺘﺎج اﻵﺘﻲ إن ﻤﻔﻬــوم التعليم  اﻻلكترونى ﻴﺸــﻤل أﻨﻤﺎطــﺎ ﻤﺘﻨوﻋــﺔ، ﻤﻨﻬــﺎ التعلم بالحاسوب ووﺴــﺎﺌل العــرض الإلكترونى  والــﺘﻌﻠم ﻤن ﺨﻼل ﺸﺒﻜﺔ الإﻨﺘرﻨت، والتعلم ﻤن ﺨﻼل ﺸﺒﻜﺔ ﻗواﻋد البيانات  والتعلم ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ اﻓﺘراﻀﻴﺔ، وﺘوظﻴف ﺘﻘﻨﻴـﺔ التعلم . إن معظم الدراسات التى أجريت على مخرجات التعليم الإلكترونى تؤكد على فاعلية هذا النوع من التعليم فى تطوير كفاءة الطلبة والمدرسين على حد سواء . إيجابيات عديدة منها إختصار الوقت وتقليل الجهد وجعل التعليم أكثر تشويقا ومتعة تعليم عدد كبيرا من الطلاب دون ﻗﻴــود الزﻤــﺎن والمكــﺎن، ﺘﺤﻔﻴــز التعليم الذاتى ، إﻤﻜﺎﻨﻴــﺔ اﺴــﺘﻌراض ﻜــم ﻜﺒﻴــر ﻤــن المعلومات  وﻏﻴر ذلك ﻜﺜﻴر  أﻤﺎ ﺴﻠﺒﻴﺎت وﻤﻌوﻗﺎت التعليم الإلكترونى فهى  ﻀﻌف التفاعل اﻹﻨﺴـﺎﻨﻲ ﺒـﻴن اﻷﺴـﺘﺎذ والطالب، و إﻓﺘﻘﺎر ﻨﺴﺒﺔ ﻜﺒﻴرة ﻤن التدريسيين والطلبة ﺨﺒـرة التعامل ﻤـﻊ وﺴـﺎﺌل ﺘﻜﻨولوﺠﻴـﺎ المعلومات واﻻﺘﺼـﺎﻻت وعدم توفر مستلزمات التعليم الإلكترونى بشكل كاف .

الكلمات الدالة: التعليم الإلكترونى - التعليم عن بعد – الخصائص - الأنماط - المعوقات – التجارب السابقة

Abstract:

The Higher Education in Egypt is undergoing a sharp crisis including all its elements, starting with staff members, the student, the curricula, to the educational system, and its ways and requirements of study,  as well as the administrative etc. The Egyptian universities today is attempting to benefit from e-learning programs, in developing the educational process after a great retreat in the past two decades. In spite of the existence of important steps that have been achieved in this respect, especially on the level of providing equipments and labs, ensuring communication with the internet, the traditional ways of learning is the prevalent in all the universities in general.  

In addition to the fact that many of the equipments and laboratories which have been prepared for the purposes of e-learning, have been exhausted before being invested or exploited in other purposes like providing internet services, or the computer labs, and in other cases used for the purposes of printing academic books, exams, and lecture halls. This paper concentrates on revealing the failures and fiascoes which stand as barriers in the way to applying the experience of e-learning in Egyptian universities, offering the proper and suitable solutions which may help in overcoming the problems of higher education to put it in line with the information and communication rise the world is now witnessing.

This paper also attempts to define what is meant by E-Learning and its requirements, trying to mention the previous literature and experiences of other countries, and to mention the positive and negative elements of its applications. In doing this, the researcher makes a comparison between e-learning and traditional learning. The study is supposed to come up with the following conclusions:

  • That e-learning includes several types like: learning via computer, electronic shows, learning via internet, learning via databases, learning via virtual setting, and employment of the technology of education.
  • Most of the studies on the e-learning outputs ascertain the efficiency this kind of learning in developing the students and teachers' abilities. The positive aspects of e-learning are like investing of time and effort, coming over the restrictions of time and space. The negative aspects are few; like weak interaction between students and professors, the scarcity of electronic equipments.

Descriptors: e-learning, distance education, characteristics, types, restrictions, previous experiences  

الاستشهاد المرجعي:

البابلى،محمد عبد الرحمن (2013). بين معوقات ومستقبل التعليم الإلكترونى فى مصر/ محمد عبد الرحمن البابلي ،أسماء نادي محمد محمد. ـ مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح . كلية الآداب . جامعة بني سويف،اتحاد الجامعات العربية . ـ مج1،ع1 .ـ ص ص 15 : 49.


Keywords

التعليم الإلكترونى - التعليم عن بعد – الخصائص - الأنماط - المعوقات – التجارب السابقة

Download PDF