رأس المال المعرفى فى مكتبات جامعة القاهرة ودوره فى تحقيق الميزة التنافسية

ملخص البحث

شهد العالم خلال العقدين الاخيرين تحولات وتغيرات مهمة تمثلت فى الثورة المعلوماتية وبروز تطورات هائلة لتقنيات المعلومات والاتصالات ونظم المعلومات فضلا عن المفاهيم الخاصة برأس المال المعرفى الذى يعد حاليا من اهم مصادر الميزة التنافسية، فلقد أدركت المنظمات اليوم ان العامل الوحيد الذى يبقيها فى السباق ويكسبها ميزة تنافسية هو أفرادها لذا تسعى المكتبات الجامعية باعتبارها أحجدى المنظمات المعاصرة فى ظل بيئة شديدة التنافس الى كسب ميزة تنافسية تميزها عن غيرها من المكتبات وذلك من خلال استغلال الطاقة الفكرية و العقلية للافراد العاملين بها. تركز هذه الدراسة على الدور الذى يلعبه رأس المال المعرفى ومكوناته فى مكتبات جامعة القاهرة عينة الدراسة والتى من شأنها خلق ميزة تنافسية للمكتبات الجامعية الاخرى ولتحقيق هذا الهدف ينبغي تحقيق الأهداف الفرعية التالية: 1- توضيح المفاهيم المرتبطة برأس المال المعرفى مثل المفاهيم الخاصة بالمعرفة وإدارة المعرفة والسعي من خلال تلك المفاهيم إلى بناء الإطار النظري لماهية وأهمية مصطلح رأس المال المعرفى . 2- التعرف على مكونات رأس المال المعرفى والتى تتكون من (رأس المال البشرى – رأس المال الهيكلي – رأس المال الزبائني). 3- التعرف على مفهوم الميزة التنافسية وإبعادها ومصادرها . 4- إبراز دور رأس المال المعرفى ومكوناته فى تحقيق الميزة التنافسية لمكتبات جامعة القاهرة. واعتمدت الدراسة على المنهج البحث الميدانى لدراسة العلاقة بين رأس المال المعرفى ودوره فى تحقيق الميزة التنافسية فى مكتبات جامعة القاهرة وتم اختيار المكتبة المركزية القديمة والجديدة ومكتبات الكليات مجتمعا للدراسة فيما تضمنت العينة مديري المكتبات والعاملين بها والمستفيدين من هذه المكتبات كما اعتمدت الدراسة على أدوات لجمع البيانات وهى الاستبانات والتى تم توزيعها على مجتمع الدراسة وتم استرداد 453 استبانة صالحة للتحليل. وأظهرت الدراسة عدة نتائج من أهمها، أن رأس المال المعرفي هو أحد عوامل التميز والنجاح للمؤسسة التي تعتمد على الموجودات غير الملموسة التي تتضمن معارف وقدرات ومهارات العاملين وخبراتهم في إطار موجودات معرفية للإفادة منها في تحقيق الميزة التنافسية وتحقيق البقاء والاستمرار وهذا يوضح الهدف الرئيسي من الدراسة وهو العلاقة بين رأس المال المعرفي وتحقيق الميزة النتافسية،كما أوضحت الدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مكونات رأس المال المعرفي الثلاثة (رأس المال البشري – رأس المال الهيكلي – رأس المال الزبائني) وتحقيق الميزة التنافسية فى مكتبات جامعة القاهرة. ومن أهم ما أوصحت به الدراسة هو ضرورة التعامل مع رأس المال المعرفي على أنه مورد استراتيجي من بين الموارد المختلفة التي تمتلكها المكتبات الجامعية، والحفاظ عليه وتطويره بشكل مستمر والتأكيد على أهميته ودوره في تحقيق الميزة التنافسية، والتركيز عليه كقاعدة معرفية لتقديم خدمات بصورة متفردة ونادرة تحقق التفوق على المنافسين.

الكلمات المفتاحيه

رأس المال المعرفى فى مكتبات جامعة القاهرة ودوره فى تحقيق الميزة التنافسية

جميع الحقوق محفوظة ©أميرة محمد سيد محمود