معلومات واتجاهات معلمين المدارس الابتدائيه تجاه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بين الطلاب
ملخص البحث
الملخص العربي
يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واحد من اكثرالاضطرابات شيوعًا عند الأطفال. يكون لدي الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في الاهتمام ولا يستطيعون التحكم في اندفاعاتهم . كما ان هذه السلوكيات تؤثر على الأطفال من حيث الحياة المدرسية والمنزلية و ايضا يمكن أن تستمر هذه الاعراض في مرحلة البلوغ. ويعرف هذا الاضطراب بان نسبة حدوثه تكون اعلي بالنسبة للأولاد عن البنات و يتم اكتشافه خلال السنوات الدراسية عندما يواجه الطفل مشاكل في الاهتمام.
الهدف من الدراسة
هدفت هذه الدراسة الي تقييم معلومات واتجاهات المعلمين بالمدارس الابتدائية حول اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه لدى الطلاب.
العينه وطرق الدراسة
التصميم
تم استخدام تصميم وصفي لهذه الدراسة
العينة
أجريت هذه الدراسة في أربع مدارس للتعليم الاساسي. حيث تم استخدام عينة عشوائية منتظمة للمعلمين من هذه المدارس.
أدوات تجميع البيانات:
تم استخدام أداتين لتجميع البيانات في هذه الدراسه
الأداة الاولي: - عباره عن استمارة استبيان تحتوي علي جزئين:
الجزء الأول: اشتمل علي الخصائص الديموجرافيه للمدرسين مثل (سن المعلم, الجنس, الحاله الاجتماعيه, مستوي التعليم, سنوات الخبره).
الجزء الثاني: اشتمل علي معلومات المعلمين عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل معني و اسباب وأعراض والتشخيص والعلاج .(Terjesem & Frank, 2000 (Scuitto,
الأداة الثانية: واشتملت علي مقياس لتحديد اتجاهات المعلمين نحو الطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركه ونقص الانتباه .(Greene, Abidin & Kmetz, 1997)
كشفت الدراسة عن النتائج التالية:
بينت الدراسه ان 49٪ من المعلمين تتراوح أعمارهم من 35 إلى أقل من 45 سنة ، 75 ٪ منهم إناث ، 73.5 ٪ منهم متزوجين و 40.5 ٪ منهم لديهم خبرة من 5 إلى أقل من 15 سنة 50 ٪ منهم حاصلون على بكالوريوس في التربية ، 7 ٪ منهم حصلوا على دراسات عليا ومدارس ثانوية.
بالنسبة لمعلومات المعلمين عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أظهرت الدراسه ان 52.5٪ ، 99٪ من المعلمين لديهم معلومات ضعيفة عن معني, اسباب وعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على التوالي ، في حين أن 77.5٪ منهم لديهم معلومات غير كافيه حول أعراض وتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
بالنسبة لمعلومات المعلمين عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أظهرت الدراسة ان 77.5% من المعلمين ليس لديهم معلومات عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه و 22.5% لديهم معلومات غير كافية عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
بالنسبة لاتجاهات المعلمين نحوالطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركه ونقص الانتباه أظهرت الدراسه أيضا ان 77.5% من المعلمين لديهم اتجاه سلبي نحوالطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركه ونقص الانتباه و2% لديهم اتجاه إيجابي نحوالطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركه ونقص الانتباه.
وجدت علاقه ذات دلاله إحصائية بين الخصائص الديموغرافية للمعلمين ومعلوماتهم عن اضطراب فرط الحركه ونقص الانتباه ووجدت أيضا علاقة ذات دلاله إحصائية بين الخصائص الديموغرافية للمعلمين واتجاهتهم نحوالطلاب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركه ونقص الانتباه .
التوصيات:
من خلال نتائج هذه الدراسة تم وضع عديد من التوصيات:
• يجب وضع وتطوير برنامج التثقيف الصحي للمعلمين حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
• يجب توفير الكتيب المدعم بالصور وتوزيعه للمعلمين عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
• يجب إجراء مزيد من البحوث مثل البرنامج التدريبي للمعلمين لتحسين معلوماتهم واتجاهاتهم نحو طلاب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
• تعزيزمهارات المعلمين وأولياء الأمور والوعي المجتمعي من خلال ورش العمل عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
الكلمات المفتاحيه
معلومات واتجاهات معلمين المدارس الابتدائيه تجاه اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بين الطلاب