تقييم معرفة مديري التمريض عن القائد الجاذب
ملخص البحث
الملخص العربي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملخص العربي
المقدمه:
تعد الجاذبيه حاله من القيادة التي تتطور مع مرور الوقت وليست شيئا يولد الشخص به، فهي البنية التحتيه لرعاية المريض وتوفير جوده صحية علي اعلي مستوي.
ينتقل الاشخاص الموهوبون في الوقت الحالي من وظيفة لاخري ليس بسبب المال او البحث علي عمل جديد او تحسين وضعهم الوظيفي ولكن بسبب الصفات التي يمتلكها قادة هذه الاماكن الجديده ومن هذه الصفات الاصاله وتعني ان القائد الجاذب لايحاول ان يكون شخصا اخر وانه صادق مع نفسه وفي التعامل مع الاخرين ويملك روحا من الدعابه ويكافئ مرؤسيه ويتجنب الواسطة والمحسوبيه، كما انه حينما يخطئ يعترف بخطئه.
ان للقائد الجاذب اسلوب قيادة لايقاوم، فأي شخص ينجذب الي اسلوب عمله ويفضل أن يكون واحدا من فريقه ، فهو يلعب دورا هاما في تشجيع مرؤسيه علي مواجهة المخاطر دون رهبة او خوف.
أهمية الدراسه:
تعد الجاذبيه مفهوما جديدا واتجاها حديثا في الاداره. وقد تم تطوير برنامج معرفة الجاذبيه عن طريق المركز الامريكي لاعتماد التمريض 1993 م. وهذا البرنامج يساعد في تطوير الأداء التمريضي في المؤسسات الصحية وزيادة رضا التمريض وانتاجيته. وهذا البرنامج يرتكز علي القياده التحويلية، والتشجيع، والأداء المثالي، والمعرفة الجديدة، والابداع، والتغيير للأفضل.
ويعد القائد الجاذب قوة معدة تعرف كيف تضع الاتجاه الصحيح للمؤسسة وعامليها، وتنشئ بيئة عمل لكل فرد يشارك بسعادة بالغة، حيث ان كل فرد يري نفسه قائدا لتحركاته واتجاهاته. وان القائد الجاذب يؤمن بأن القيادة محرك يساعد الأشخاص علي استخدام أفكارهم الابداعية والمبتكرة في عملهم وحل أغلب مشاكلهم.
الهدف من الدراسة:
والهدف من هذه الدراسة هو تقييم معرفة مديري التمريض عن القائد الجاذب من خلال:
تقييم معرفة مديري التمريض عن صفات القائد الجاذب وأهميته
تحديد معرفة مديري التمريض عن دور القائد الجاذب
أسئلة الدراسه:
ماهي معرفة مديري التمريض عن صفات القائد الجاذب وأهميته؟
ماهي معرفة مديري التمريض عن دور القائد الجاذب؟
تصميم الدراسه:
تم استخدام المنهج الوصفي التلازمى في هذه الدراسة.
الموضوع والأساليب:
تم عمل هذه الدراسة تحت التصاميم الأربعة الرئيسية على النحو التالي:
التصميم الفني.
التصميم العملى.
التصميم الإداري.
التصميم الإحصائي.
مكان الدراسه:
أجريت هذه الدراسه في مستسفي السلام الدولي ومستشفي النزهة الدولي (قطاع خاص).
عينة الدراسة:
جميع مديري التمريض دارسي علي الاقل معهد فني تمريض و الذين لديهم خبره سنة علي الاقل ويعملوا في نفس المستشفي والمتاحين أثناء الدراسه.
أدوات جمع البيانات:
تكونت هذه الدراسة من أداة واحدة: استبيان قياس معرفة مديري التمريض عن القائد الجاذب .
تم تطوير هذه الاداة كاملة من قبل الباحث بناء علي مراجعة الابحاث والرسائل والمقالات والكتب المتعلقة بموضوع الدراسة لقياس معرفة مديري التمريض عن القائد الجاذب.
نتائج الدراسة:
وقد أسفرت نتائج الدراسة علي النقاط الاتية:
معظم عينة الدراسة كانوا اناث وتتراوح أعمار المشاركين من 20 الي 30 سنه وأكثر من نصف عينة الدراسة كانوا مشرفي تمريض وأكثر من ثلثي العينة كانوا بكالريوس تمريض وأكثر من نصف العينة تتراوح خبرتهم في العمل من 5 الي 10 سنوات.
تمتلك عينة الدراسة معرفة غير مرضية عن صفات القائد الجاذب.
تمتلك عينة الدراسة معرفة غير مرضية عن أهمية القائد الجاذب.
تمتلك عينة الدراسة معرفة غير مرضية عن دور القائد الجاذب.
توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المعرفه الكليه لمديري التمريض عن القائد الجاذب وجنسهم.
الخلاصة:
تلخص الدراسة أن معرقة مديري التمريض غير مرضيه وأنه توجد علاقة ذات دلالتة احصائيه بين معرفة مديري التمريض وجنسهم.
وقد اوصت الدراسة بما يلي:
تعيين مديرى تمريض موهوبين وذوي خبره.
دمج مفهوم القيادة الجاذبة الي مناهج التمريض.
عمل دورات توعية لقيادات التمريض الجدد عن القيادة الجاذبة وأهميتها.
يوصي بعمل دراسات جديده لكي نكتشف العلاقة بين القيادة الجاذبه ومدي رضا المريض
يوصي بعمل دراسات جديده لكي نكتشف العلاقة بين القيادة الجاذبه ومدي رضا العاملين.
الكلمات المفتاحيه
تقييم معرفة مديري التمريض عن القائد الجاذب