أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات التسويقية علي المزايا التنافسية الاستراتيجية : دراسة تطبيقية علي قطاع الخدمات المصرفية في مصر
ملخص البحث
تركز هذه الدراسة على تحليل و اختبار العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات التسويقية و تحقيق المزايا التنافسية فى مجال صناعة الخدمات المصرفية بصفة عامة وفى البيئة المصرية بصفة خاصة. وفى ضوء هذه العلاقة تم مراجعة الفكر النظرى فى المجالات الخاصة بكل من استراتيجيات المنافسة و تكنولوجيا المعلومات وتسويق الخدمات المالية, وقد أسفرت عملية تحليل الفكر النظرى عن وجود ندرة فى الدراسات التى توضح كيفية تحقيق المزايا التنافسية من استخدام تكنولوجيا المعلومات التسويقية و تباين النتائج المستخرجة من الدراسات التطبيقية السابقة بالنسبة لهذه العلاقة, فضلاً عن التطورات السريعة و المتلاحقة للمتغيرات البيئية المحيطة بصناعة الخدمات المصرفية ولاسيما المتغيرات التكنولوجية وانعكاس هذه التطورات على زيادة تحديات المنافسة و الخدمات المصرفية. الأمر الذى يعنى الحاجة على زيادة تفهم طبيعة العلاقة بين هذه المتغيرات فى ظل تلك التحديات.
ومن هذا المنطلق, قامت هذه الدراسة بتطوير الإطار النظرى الذى يوضح و يفسر طبيعة العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين تكنولوجيا المعلومات التسويقية والمزايا التنافسية والذى يساعد على زيادة تفهم دور التفوق النسبى فى الموارد والقدرات الذاتية المتعلقة باستخدام هذه التكنولوجيا فى تحقيق المزايا التنافسية.
الكلمات المفتاحيه
تكنولوجيا المعلومات التسويقية ، لمزايا التنافسية ، تسويقالخدمات المصرفية