التسويق الالكتروني لخدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية وإدارة المعرفة : الواقع ومدى الإفادة : دراسة تطبيقية لمكتبة جامعة الملك عبد العزيز
ملخص البحث
انطلاقا من أن نجاحات أي مكتبة، يبدأ في التعرف على رغبات المستفيدين وروادها، وكيفية إقناعهم بمدى جاذبية وقدرة المنتجات العلمية والمعلوماتية على إشباع احتياجاتهم، في الزمان والمكان المناسبين وبأقل التكاليف، وإن أي قصور في هذه العملية سيؤثر سلبا على مستوى جودة الخدمة ، وهذا القصور مرجعه إلى مستوى الثقافة التسويقية لدى القائمين على أداء الخدمة بتلك المكتبة. ومع شيوع مفاهيم التسويق الالكتروني في خدمات المعلومات وكذا إدارة المعرفة في مؤسسات عدة في العديد من دول العالم ، إلا أن ثمة نقصًا معرفيًا في المنظمات العربية خاصة القطاع الخدمي منها ، حيث تواجهها العديد من التحديات التي تعيق تطبيق هذه المفاهيم الحديثة ، ومن هنا تتجسد مشكلة الدراسة في السؤال الآتي :
ما هي طرق التسويق الإلكتروني لخدمات المعلومات بمكتبة جامعة الملك عبد العزيز وما مدى توافره ؟ وما مدى تطبيق مبدأ إدارة المعرفة ؟ وما مدى الإفادة منهما في خدمات المعلومات بالمكتبة
انطلاقا من أهداف الدراسة تسعى الباحثة للإجابة عن التساؤلات الآتية
• ما واقع الخدمات التسويقية الإلكترونية بمكتبة جامعة الملك عبد العزيز؟
• ما مدى الإفادة من خدمات التسويق الإلكتروني في خدمات مكتبة جامعة الملك عبد العزيز؟
• ما نقاط القوة ونقاط الضعف في ممارسة عملية التسويق الالكتروني بمكتبة جامعة الملك عبد العزيز؟
• ما أهمية إدارة المعرفة بالمكتبات الجامعية وما هي مدخلاتها ؟
• ما طبيعة الوضع الراهن ومدى توفر ممارسات تطبيق إدارة المعرفة في مكتبة جامعة الملك عبد العزيز ؟
• هل من علاقة بين التسويق الالكتروني وممارسات تطبيق إدارة المعرفة في مكتبة جامعة الملك عبد العزيز ؟
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مستعينة بأسلوب دراسة الحالة
ومن أجل الوصول إلى نتائج محددة تم إعداد استبانتين تم توزيعهما على مجتمع الدراسة الذي تشكل من طالبات الدراسات العليا بأخذ عينة عشوائية من 100 مفردة بالجامعة لقياس مدى معرفتهم بخدمة التسويق الالكتروني بالمكتبة ومدى الإفادة منه من خلال طرح 18 سؤال بالاستبيان الموجه لهن ، وكان الاستبيان الثاني مكونًا من 16 سؤالا وزع على كافة الموظفات بالمكتبة المركزية شطر الطالبات والبالغ عددهن (41) موظفة للوقوف على الوضع الراهن في تطبيق مفهوم إدارة المعرفة وآلياته .
وأسفرت النتائج عن
- توافر تسعة مظاهر لتطبيق مفهوم إدارة المعرفة بالمكتبة وبرأي نسب مرتفعة من المجتمع تراوحت ما بين 82,9% و 41,5% لهذه العوامل كان في مقدمتها تواجد لجان تطورية دائمة وعقد الاجتماعات التشاورية و توافر صفحات تفاعلية للمكتبة على شبكة الانترنت
- ثبت وعي مجتمع الدراسة وبنسبة 90% بتوافر تسويق إلكتروني بمكتبة الجامعة وأن نسبة 76% سبق لها التفاعل مع هذه الصفحة الالكترونية وخدماتها وأن وجودها يسر الخدمات برأي نسبة 94,7% من الفئة المتفاعلة وزاد من التردد على الخدمات بنسبة 69,7% من نفس الفئة
- توافر خمسة عشر خدمة مسوقة إلكترونيا تفاعلت معها عينة الدراسة ، كان في مقدمتها التفاعل مع قواعد البيانات وبنسبة 76% من عينة الدراسة .
كان من أهم التوصيات إنشاء وحدة إدارية متخصصة لإدارة المعرفة في مكتبة جامعة الملك عبد العزيز شطر الطالبات والمكتبة المركزية لتكامل العمل بينهما
- ضرورة استثمار جانب التسويق الإلكتروني في جذب فئات المستفيدين وبخاصة غير المتفاعلين مع المكتبة ومصادرها
- التوصية بإنشاء وحدة لإدارة المعرفة وأخرى للتسويق بالمكتبات لتكفلا انسياب المعلومات وتنسيق الجهود وترشيد الإنفاقات في ضوء توافر عناصر الأداء للوحدتين ببيئة العمل دون توافرهما كوحدات مستقلة في الهيكل التنظيمي.
الكلمات المفتاحيه
التسويق الالكتروني