انطلاقاً من كَوُن مشاركة المعرفة من أهم مراحل إدارة المعرفة؛ تأتي هذه الدراسة للتعرف على واقع مشاركة المعرفة بين أعضاء مجالس إدارات الجمعيات الأهلية ببني سويف، من حيث: أنواع المعرفة التي يتم التشارك بها - القنوات التي تستخدم في مشاركة المعرفة - واقع مشاركة المعرفة - الاتجاه نحو مشاركة المعرفة - دوافع مشاركة المعرفة - النتائج المتوقعة من مشاركة المعرفة - دور الانتماء للجمعية في مشاركة المعرفة - دور المناخ التنظيمي في مشاركة المعرفة - دور تكنولوجيا المعلومات في مشاركة المعرفة - معوقات مشاركة المعرفة - مدى تأثير السمات الشخصية والوظيفية على مشاركة المعرفة. وقد تم استخدام المنهج المسحي الميداني، وتم تصميم استبانة لتجميع البيانات، وتم تحليلها احصائياً ببرنامج SPSS ، وأثبتت الدراسة من بين نتائجها أن أعضاء مجالس إدارات الجمعيات الأهلية بمحافظة بني سويف يتشاركون سبعة أنواع من المعارف من إجمالي (11) أحد عشر نوعاً بدرجة كبيرة، وأن (المحادثات المباشرة وجهًا لوجه - المحادثات التليفونية) جاءت في مقدمة القنوات المستخدمة في مشاركة المعرفة من قِبل الأعضاء ، لتكون ضمن الفئة "يتم استخدامها بدرجة كبيرة"، في حين جاء (البريد الإلكتروني E- Mail - المحادثات الإلكترونية Chat أوMessenger - أدوات التواصل الاجتماعي Facebook ،Twitter) بتقديرات منخفضة في فئة "يتم استخدامها بدرجة قليلة". وفيما يتعلق بواقع مشاركة المعرفة جاء المتوسط العام (2.16) في الفئة المتوسطة. وكشف الدراسة عن أن اتجاهات أفراد العينة نحو عملية مشاركة المعرفة مرتفعة وإيجابية، كما تبين أن كل تقديرات الأعضاء للدوافع جاءت ضمن الفئة (مرتفعة) باستثناء عبارة واحدة هي (أشارك معارفي للحصول على مكافآت مادية) حيث جاء تقديرها ضمن الفئة (منخفضة)... كما أظهرت الدراسة وجود تأثير للسمات الشخصية والوظيفية على مشاركة المعرفة، فقد وجدت علاقة ارتباط كل من (النوع والسن ومستوى التعليم والصفة داخل مجلس الإدارة ومقر الجمعية) وبين واقع مشاركة المعرفة بين الأعضاء طبقاً لما اظهرته قيم (كا2) ودرجات الدلالة.
مشاركة المعرفة
جميع الحقوق محفوظة ©محمد حسن عبدالعظيم