أ.د. رحاب يوسف

أستاذ ورئيس قسم علوم المعلومات بكلية الآداب

معمارية المعلومات في البيئة الافتراضية: دراسة تقييمية لمواقع الأطفال التعلمية

ملخص البحث

المستخلص تعد المواقع التعلمية للأطفال بوابات لتحقيق مشاركة الأطفال بفعالية، حيث أنها توفر وسائل لتلقي الآراء والمقترحات والتغذية المرتدة من الأطفال وأولياء الأمور، كما توفر المعلومات مصنفة إلى عناصر أساسية وفرعية مما يجعلها مثالا جيدا لمعمارية المعلومات. لذا يجب أن تلبي معمارية معلومات الأطفال احتياجاتهم مع مراعاة أعمارهم وقدرتهم المعرفية والمهارات اللغوية والقدرة الحركية الحسية وغيرها. هذا وتهدف الدراسة إلى تقييم أشهر المواقع الافتراضية المجانية التعلمية للأطفال مع التركيز على معمارية المعلومات بها، ومدى مشاركة الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة فيها، وهذه المواقع الستة: بنين وبنات، Read Write Think Parent Resources، Arcademic Skill builders، Science Museums Science Fair Project Ideas Science Education، How Stuff Works. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: توضح بعض المواقع العلاقة بين عناصر المعلومات من خلال خريطة الموقع في موقعين، أما القوائم الأفقية والرأسية بعناصر المعلومات في (4) مواقع؛ وتتوافر آليات بحث في (4) أربعة مواقع فقط؛ كما تتضمن معظم المواقع إمكانية مشاركة الأطفال في الموقع من خلال تلقي آرائهم ومقترحاتهم واستفساراتهم عبر الموقع، ومن ثم تساعد في تحسين الموقع والخدمة المقدمة من خلال إتاحة كم أكبر من المعلومات أو تعديل بعض المعلومات المتاحة وغيرها. ومن أهم التوصيات التي توصي بها الدراسة ضرورة تعزيز مشاركة الأطفال في مواقع تعلمهم، وذلك من خلال مشاركتهم في تصميم الموقع، وتعديله، وحذف، أو إضافة أي معلومات، مع توضيح طريقة التصنيف المتبعة عن طريق البطاقات الملونة ولصقها في مكانها طبقا لتدرجها الهرمي في موضوعات الموقع؛ توافر آليات لتقييم طرق البحث والإبحار داخل الموقع، مع استشارة الأطفال فيها، وتوافر آليات لتقييم النتائج من حيث عددها ومدى ملاءتها ومصطلحات البحث والمفاهيم والوقت المستغرق في استرجاعها.

الكلمات المفتاحيه

معمارية المعلومات، هندسة المعلومات، البيئة الافتراضية، المواقع التعلمية للأطفال.

جميع الحقوق محفوظة ©أ.د. رحاب يوسف