الصفحة النفسية العصبية المعرفية لدى المراهقين من مرضى التوحد في مقابل الأسوياء باستخدام اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع كأداة للفرز النفسي العصبي
ملخص البحث
الأسوياء باستخدام اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع كأداة للفرز النفسي العصبي
د. حماد أحمد عبدالعزيز أ.د. محمد نجيب أحمد الصبوة د. أكرم فتحي يونس زيدان
باحث دكتوراة جامعة المنصورة قسم علم النفس جامعة القاهرة قسم علم النفس جامعة المنصورة
ملخص
هدفت الدراسة الراهنة إلى تحديد المعايير التشخيصية للأداء النفسي العصبي المعرفي الواسم لمرض اضطراب التوحد وذلك من خلال وضع صفحة نفسية معرفية باستخدام اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين: التعديل الرابع- كأداة للفرز النفسي العصبي , مقارنة بالصفحة النفسية العصبية المعرفية للأسوياء. وتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي المعرفي لهم. وتكونت عينة الدراسة من 34 مريضًا بالتوحد, و34 مشاركًا من الأسوياء, تراوح عمرهم من 16 سنة إلى 21 سنة. وقد وجدت النتائج أن هناك فروقًا بين المراهقين مرضى التوحد والأسوياء في الأداء على المقاييس الفرعية ودرجة المكونات الأربعة والدرجة الكلية لاختبار وكسلر ؛ حيث يتسم أداء مرضى التوحد بالضعف الشديد مقارنة بأداء الأسوياء, كما وجد أن هناك نمط مميز للصفحة النفسية المعرفية العصبية وواسم لمرضى التوحد المراهقين مقارنة بالأسوياء.
الكلمات المفتاحيه
الصفحة النفسية العصبية المعرفية, التوحد, اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع .