البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

سيـــــرة ذاتيــــــة

أولاً: البيانات الشخصية:

الاسم :

أسماء محمود جودة سعيد

الحالة الاجتماعية :

متزوجة

تاريخ الميلاد :

2-8-1992

مكان الميلاد:

صفط الغربية – الواسطى - بنى سويف

الجنسية :

مصرية

اللغة التي يجيدها :

العربية

التخصص العام :

علوم المعلومات

التخصص الدقيق : 

المعلوماتية والإتصال

رقم الهاتف : '

رقم الموبايل : È

01155721906

البريد الاليكتروني -

Asmaa2020mg@gmail.com

                                

  

ثانيا: المؤهلات العلمية:

الدرجة

تاريخ الحصول عليها

التخصص العام

الكلية

الجهة

الدولة

الدكتوراه

الماجستير

30/8/2021

علوم المعلومات

الاداب

جامعة بنى سويف

مصر

البكالوريوس

ثالثا: التدرج الأكاديمي

 الوظيفة

معيد

13- 5 - 2015

علوم المعلومات

الاداب

جامعه بنى سويف

مصر

مدرس مساعد

مدرس

رابعا: الدورات والورش التدريبية التي تم الحصول عليها:

 اسم الدورة أو الورشة

طبيعة الدورة

الجهة

السنة

التحرير العلمي

كليه الآداب جامعه بنى سويف

2015-2016

ICDL

المركز العلمي

خامسا: المناصب الإدارية:

 الوظيفة

الدرجة الأكاديمية

بداية الخدمة

نهاية الخدمة

الجهة

الدولة

معيدة

 

2015

كلية الآداب

مصر

سادسا: الإنتاج العلمي

أ‌.       الرسائل العلمية 

عنوان الرسالة

الجامعة المانحة

الكلية / القسم

تاريخ الإجازة

الدرجة

التقدير

الارجونوميكس فى المكتبات المدرسية فى محافظة بنى سويف دراسة تقويمية

جامعة بنى سويف

كلية الاداب قسم علوم المعلومات

30/8/2021

ماجستير

ممتاز مع التوصية بالطبع  والتداول مع الجامعات

عنوان رسالة الماجستير

الإرجونوميكس في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف: دراسة تقويمية

ملخص رسالة الماجستير

الإرجونوميكس في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف: دراسة تقويمية هدفت الدراسة إلى التعرف على علم الأرجونوميكس ونشأته ومكوناته، والعلماء الذين طوروه في مصر وأهمية المكتبات المدرسية ومراحل تطورها والتعرف على قواعد تصميم بيئات العمل الفيزيقية والمادية في المكتبات المدرسية ورصد واقع المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف الوقوف على الإيجابيات والسلبيات الموجودة في تصميم المكتبات المدرسية في محافظة بني سويف من وجهة نظر الأخصائيين والطلاب، ومحاولة وضع حلول لمشاكل التصميم الموجودة في المكتبات المدرسية في محافظة بني سويف؛ لتفادي الأمراض المهنية ،وحصر ورصد مقررات علم الإرجونوميكس في الجامعات المصرية للتعرف على مدى إفادة تخصص المكتبات والمعلومات من تلك المقررات ،و التعرف على مدى رضا الطلاب في الجامعات المصرية عن دراستهم لمقررات علم الإرجونوميكس بالتطبيق على كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنى سويف، ووضع تصور مقترح لمقرر الإرجونومبكس في تخصص المكتبات والمعلومات. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الميداني، "وهو استخدام طريقة منظمة لتحليل وتفسير وتصوير أو تشخيص الوضع الراهن لمؤسسات المعلومات والمستفيدين منها وما يرتبط بهما، واعتمدت الدراسة على أداة المقابلة الشخصية ، وأداة الملاحظة العلمية ،كما إعتمدت الدراسة أيضاً على أداة الإستبانة العلمية كأداة للدراسة وطبقت الدراسة على عينة من الأخصائيين في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف (56) أخصائي، وعينة من طلاب المراحل التعليمية الإعدادية والثانوية (528) طالباً، وطلاب الفرقة الثالثة قسم التصميم الداخلي والأثاث ، وطلاب الفرقة الرابعة قسم التصميم الصناعي كلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف . وتوصلت الدراسة إلى وجود رضا من جانب الأخصائيين في المكتبات المدرسية فى محافظة بنى سويف عن الإضاءة ومكاتب العمل والتهوية ويعاني الأخصائيين من وجود ضوضاء في المكتبات المدرسية وتوصلت الباحثة إلى وجود قصور في تصميم المقاعد المصممة للأخصائيين في المكتبات المدرسية ويعاني نسبة كبيرة من الأخصائيين من حالة الحاسبات الإلكترونية في المكتبات المدرسية ومدى حاجتها للصيانة بصفة مستمرة وعدم وجود شبكة إنترنت في عينة كبيرة من المكتبات المدرسية. أما بالنسبة للنتائج الخاصة بالطلاب في المكتبات المدرسية يشعر الطلاب بالرضا عن تصميم المقاعد والطاولات في المكتبات المدرسية والإضاءة، كما يشعر الطلاب بالرضا عن أخصائي المعلومات في المكتبات المدرسية ومدى قيامهم بدورهم على أكمل وجه في إرشاد الطلاب إلى مصادر المعلومات وتعليمهم طريقة البحث عنها، يعاني الطلاب في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف من نقص واضح في الحاسبات الإلكترونية وشبكة الإنترنت، كما يعاني الطلاب من وجود ضوضاء وارتفاع درجات الحرارة في المكتبات المدرسية في محافظة بنى سويف. أما بالنسبة لطلاب كلية فنون تطبيقية توصلت الدراسة إلى أن هناك توافق بين قسمي التصميم الصناعي والتصميم الداخلي والأثاث عن دراستهم لمقرر علم الإرجونوميكس وأهميته بالنسبة لهم، والمحاضرات، وأعضاء هيئة التدريس، كما يوجد توافق بين طلاب القسمين في وجود نقص واضح في الأجهزة التي يجب توفيرها فيها، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمقرر علم الإرجونوميكس في تخصص المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالمكتبات المدرسية ومعالجة أوجه القصور فيها، وتوفير مصادر مالية لها وتجديدها باستمرار، كما توصى الدراسة بضرورة تدريس مقرر علم الإرجونوميكس في تخصص المكتبات والمعلومات في الجامعات المصرية. الكلمات المفتاحية: علم الإرجونوميكس، المكتبات المدرسية، المكونات المادية، البيئة الفيزيقية.

عنوان رسالة الدكتوراه

لا يوجد

ملخص رسالة الدكتوراه

لا يوجد

جميع الحقوق محفوظة ©أسماء محمود جوده سعيد