د.حماد أحمد عبدالعزيز حماد

مدرس بقسم الإعاقة العقلية

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

                السيرةالذاتية                                       

البيانات الشخصية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  الأسم : حماد أحمد عبدالعزيز حماد

  تاريخ الميلاد : 18/11/1987

  العنوان : شارع السلام – قرية منشاة الحاج – مركز إهناسيا – بني سويف – مصر

  ت :                         موبيل : 01229535395

  البريد الألكتروني :    hammad.neuropsychologist@yahoo.com

 الخدمة العسكرية : معفي " لم يصبه الدور "

التعليم

–––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––

التعليم الإكاديمي الإساسي :

 

  • حاصل على درجة الدكتوراة في علم النفس العصبي الإكلينيكي بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بنشر الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأجنبية عام 2019.
  • حاصل على درجة الماجستير في علم النفس العصبي الإكلينيكي بتقدير ممتاز عام 2014 .
  • حاصل على ليسانس الآداب قسم علم نفس جامعة بني سويف بتقدير عام جيد جداً لعام 2008 .

الدورات التدريبية في مجال العمل النفسي الإكلينيكي :

  • الدورة التأسيسية لمهارات التقييم النفسي الإكلينيكي للاضطرابات النفسية والسلوكية والفئات الخاصة وكبار السن بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين .
  • دورة كيفية إعداد برامج التدخل في البحوث النفسية بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين .
  • دورة العلاج السلوكي للتبول اللاإرادي بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين .
  • دورة تطبيق وتصحيح اختبار وكسلر الصورة الرابعة .
  • الدورة التأسيسية في مهارات تطبيق العلاج المعرفي – السلوكي متعدد الأبعاد.
  • كيفية تشخيص وعلاج الجنسية المثلية , وإعداد برنامج علاجي معرفي سلوكي متعدد الأبعاد.
  • دورة العلاج المعرفي السلوكي متعدد الأبعاد للإكتئاب الأساسي .
  • دورة العلاج المعرفي السلوكي للرهاب والقلق الاجتماعي .
  • دورة العلاج المعرفي السلوكي التكاملي لاضطراب كرب مابعد الصدمة.

الدورات التي تم تقديمها في مجال العمل النفسي الإكلينيكي :

 

  • دورة التقييم النفسي الإكلينيكي للاضطرابات النفسية وكيفية إعداد التقرير النفسي الإكلينيكي .
  • دورة فنيات تعديل السلوك وعلاج الإنحرافات السلوكية الأكثر أنتشارًا لدى الأطفال الأيتام .
  • كيفية تطبيق وتصحيح اختبار وكسلر للذكاء الصورة الرابعة كأداة للفحص النفسي العصبي , نسخة الأطفال , والمراهقين والراشدين .
  • دورة اساليب مواجهة العنف والغضب لدى الايتام في مؤسسات دور الرعايا بمدرية التضامن الأجتماعي بمحافظة المنيا .
  • الوقاية من الإنحرافات السلوكية والاضطرابات النفسية بمدرية الشئون الأجتماعية بمحافظة قنا.
  • أساليب وفنيات تعديل السلوك بمدرية الشئون الأجتماعية بمحافظة قنا.

 

الدورات التنموية والتأهلية :

 

  • شهادة الـ " ICDL"  الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الألي .
  • شهادة " TOEFL"  في اللغة الأنجليزية من المركز الثقافي الأمريكي " الإميديست" .
  • دورة تنمية مهارت التفكير والأدارة  DTMS " المنحى السلوكي , والمعرفي , والإداري " بالتعاون بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد الامريكية .
  • دورة فن التعامل مع الجمهور .
  • دورة تنمية مهارات الوساطة في المنازعات الأسرية المركز القومي للدراسات القضائية- وزارة العدل المصرية.
  • دورة تنمية مهارات الوساطة في المنازعات الأسرية – المستوى المتقدم - المركز القومي للدراسات القضائية- وزارة العدل المصرية.
  • الدورة التدريبية لتدريب المدربيين "TOT" المركز القومي للدراسات القضائية بوزارة العدل المصرية.

التاريخ المهني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  •  أخصائي نفسي بمكتب الأرشاد النفسي جامعة بني سويف الفترة من سبتمير 2008 إلى يونيو 2010.
  •  أخصائي نفسي بوزارة العدل من يونيو 2010 إلى أكتوبر 2019 .
  • مدرس مساعد بكلية علوم ذوي الاحتياجات النفسية جامعة بني سويف , قسم الإعاقة العقلية أكتوبر 2019 إلى الآن .
  • مساعد الاستشاري النفسي بمركز الإرشاد والتوجية النفسي بوزارة التضامن الأجتماعي أعتبارًا من مارس 2017 .
  •  عضو عامل بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين .

المؤتمرات _________________________________________________

  •  المؤتمر الإقليمي السنوي الثالث للعلاج النفسي متعدد المحاور عام 2016م.
  •  تقديم مؤتمر الحالة الحادي عشر للجمعية المصرية للمعالجين النفسيين بعنوان " العلاج المعرفي السلوكي لحالة إنحراف مثلية جنسية ".

الجوائز والتكريم _______________________________________________________________________________

  •  جائز د. جمال أبو العزائم لعام 2016 لأحسن رسالة الماجستير.

­

مهارات الكمبيوتر

–––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––

  • ممتاز في  Windows, Microsoft Office & Internet
  • ممتاز في إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS   الأحصائي .
  • ممتاز في أستخدام تطبيقات الكمبيوتر والأنترنت .

مهارات أخرى

–––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––––

  • ممتاز فى  كتابة وتحدث اللغة الأنجليزية.
  • ممتاز في كتابة التقارير العلمية وأجراء التجارب .
  • القدرة على التعلم بسرعة والعمل في مواقع  متعددة.
  • القدرة على الأتصال الفعال .
  • القدرة على العمل في فريق أو بصورة فردية .
  • القدرة على الانتقال والسفر في أي وقت ولاى مكان .
  • القدرة على أداء المهارت الأبداعية بصورة ممتازة  .
  • القدرة على تحمل العمل الشاق .

جميع الشهادات والوثائق متاحة في حالة طلبها

 


عنوان رسالة الماجستير

الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون وعلاقتها بالفص الجبهي

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة مقدمة هدفت الدراسة إلى تقييم كفاءة أداء الوظائف التنفيذية ( الذاكرة العاملة , والقدرة على كف الاستجابة , والقدرة على التخطيط , والقدرة على الانتباه المتواصل ) , ومستواه عند الأطفال ذوي متلازمة داون, مقارنة بعينة من الأطفال الأسوياء المطابقين لهم في العمر العقلي . ووضع صفحة نفسية معرفية لمكونات الوظائف التنفيذية عند الأطفال ذوي متلازمة داون. والتحقق من كفاءة وظائف الفص الجبهي للدماغ عندهم , وعلاقته بكفاءة أداء الوظائف التنفيذية من خلال قياس قوة تردد موجات بيتا , والتحقق من وجود لا تماثل بالفص الجبهي بين نصفي الدماغ في قوة تردد موجات بيتا. مشكلة الدراسة 1- هل توجد فروق جوهرية بين الأطفال ذوي متلازمة داون مقارنة بالأطفال الأسوياء المكافئين لهم في العمر العقلي في كفاءة أداء الوظائف التنفيذية الخاصة بالفص الجبهي ومستوى هذا الأداء ؟ 2- هل يوجد ارتباط بين أداء مهام مكونات الوظائف التنفيذية, ونشاط الفص الجبهي للدماغ ؟ 3- هل توجد فروق في كفاءة أداء الفص الجبهي للدماغ لدي الأطفال ذوي متلازمة داون مقارنة بالأطفال المطابقين لهم في العمر العقلي ؟ 4- هل توجد فروق في قوة انتشار موجات بيتا بين الفص الجبهي الأيمن , والفص الجبهي الأيسر لدى حالة الطفل ذي متلازمة داون مقارنة بحالة الطفل السوي في أثناء الأداء على اختبارات الوظائف التنفيذية ؟ 5- هل تختلف الصفحة النفسية المعرفية لمكونات الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون عن الأطفال الأسوياء المكافئين لهم في العمر العقلي ؟ عينة الدراسة 1- مجموعة الحالة : تكونت من 20 طفلًا ذي متلازمة داون (15 ذكرًا , 5 إناث ), وتراوح عمرهم العقلي 3.3سنوات حتى 6.3 سنوات . 2- مجموعة المقارنة: تكونت من 20 طفلًا سويًا (15 ذكرًا , 5 إناث ), وتراوح عمرهم العقلي 3.3سنوات حتى 6.3 سنوات , مكافئين لأطفال مجموعة الحالة في العمر العقلي. 3- مجموعة تجربة رسم الدماغ : تكونت من طفل ذي متلازمة داون , وطفلة سوية (حالة المقارنة) مكافئة للطفل ذي متلازمة داون في العمر العقلي. الأدوات: استخدم اختبار رسم الرجل , وبطارية لتقييم الوظائف التنفيذية من إعداد الباحث ؛اختبار التعرف البصري المكاني للذاكرة العاملة , واختبار ستروب الليل-النهار, واختبار المتاهات الخشبية , واختبار القدرة على الانتباه المتواصل. وجهاز رسام الدماغ الكهربائي. الاساليب الإحصائية : وتمثلت في: معامل الارتباط بيرسون , و معاملات الالتواء والتفلطح, و المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري , و اختبار مان- ويتني (Mann-Whitney ) لدلالة الفروق. النتائج: - أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة في كفاءة أداء الوظائف التنفيذية بين الأطفال ذوي متلازمة داون , والأطفال الأسوياء المطابقين لهم في العمر العقلي لصالح الأطفال الأسوياء, ويقع مستوى أداء الأطفال ذوي متلازمة داون للوظائف التنفيذية موضع اهتمام الدراسة في مستوى أداء أقل من العمر العقلي لهم. بينما لم يكن هناك فروقًا دالة في القدرة على التخطيط. - وجد أن هناك علاقة دالة بين أداء الوظائف التنفيذية وبين النشاط في الفص الجبهي, متمثلة في زيادة قوة تردد موجات بيتا. - أن هناك فروق دالة بين حالة الطفل ذي متلازمة داون وحالة الطفل السوي في كفاءة أداء الفص الجبهي , لصالح الطفل السوي. - تتسم الصفحة النفسية المعرفية للأطفال ذوي متلازمة داون بالضعف في أداء الذاكرة العاملة , والقدرة على كف الاستجابة, ويعانون من ضعفًا نسبيًا في القدرة على التخطيط, كما يعانون من عدم القدرة على تركيز واستمرار الانتباه على منبه ما. بينما يظهرون تحسناً نسبياً في القدرة على التذكر البصري المكاني كأحد مكونات الذاكرة العاملة.

عنوان رسالة الدكتوراه

الصفحة النفسية المعرفية العصبية لدى المراهقين من مرضى التوحد ومرضى الفصام غير الهذائي في مقابل الأسوياء باستخدام اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع كأداة للفرز النفسي العصبي

ملخص رسالة الدكتوراه

هدفت الدراسة الراهنة إلى تحديد الفروق التشخيصية للأداء النفسي العصبي المعرفي الواسم لمرض اضطراب التوحد وذلك من خلال وضع صفحة نفسية عصبية معرفية باستخدام اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين: التعديل الرابع- كأداة للفرز النفسي العصبي، ومرضى الفصام غير الهذائي في مقابل تحديد الخصائص الواسمة للصفحة النفسية المعرفية للأسوياء، وتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي المعرفي، وتحديد كفاءة أداء الوظائف المعرفية المقاسة بالمقاييس الفرعية لاختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع. وتكونت عينة الدراسة من 34 مريضًا بالفصام، و34 مريضًا بالتوحد، و34 مشاركًا من الأسوياء، تراوح عمرهم من 16 سنة إلى 21 سنة. وقد وجدت النتائج أن هناك نمطًا مميزًا للصفحة النفسية العصبية المعرفية واسمًا لمرضى الفصام غير الهذائي ومرضى التوحد مقارنة بالأسوياء، كما وجد أن هناك تباينًا بين المجموعات الثلاث في الأداء على المقاييس الفرعية ودرجة المكونات الأربعة والدرجة الكلية لاختبار وكسلر وفقًا للمرض. وأيضًا وجد فروق ذات دلالة إحصائية في كفاءة أداء الوظائف العصبية المعرفية لدى مجموعات الدراسة الثلاث. الكلمات المفتاحية: الصفحة النفسية العصبية المعرفية، الفصام غير الهذائي، التوحد، اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين التعديل الرابع.

جميع الحقوق محفوظة ©د.حماد أحمد عبدالعزيز حماد