البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

سيرة ذاتية

البيانات الشخصية

الاسم : اشرف محمد عبد المحسن الشريف

المؤهل : ليسانس آداب بتقدير جيد جدا

الجامعة : جامعة القاهرة / فرع بنى سويف

تاريخ الميلاد : 28/7/1970 

الوظيفة : استاذ مساعد م كلية الآداب / جامعة بنى سويف

محل الاقامة : جمهورية مصر العربية / محافظة بنى سويف / خلف مستشفى الرمد / شارع الشهيد فاروق عبد اللطيف .

تليفون : 01272121003

رقم قومى : 27007282201174

المؤهلات العلمية

1-  الليسانس الممتازة فى الاداب / قسم المكتبات والوثائق  جامعة القاهرة / فرع بنى سويف / جيد جدا / 1992 .

2-  دبلوم الوثائق – جامعة القاهرة – فرع بنى سويف / 1993

3-  الماجستير فى علوم المكتبات والوثائق فى موضوع ( التقييم والاضافةالارشيفية – دراسة تطبيقية على قطاع المديريات الخدمية فى محافظة بنى سويف بتقدير ممتاز جامعة القاهرة / فرع بنى سويف / 1998 .

4-  الدكتوراة فى علوم المكتبات والوثائق فى موضوع ( مراكز الارشيفات الوسيطة – دراسة       بمرتبة الشرف الاولى جامعة القاهرة / فرع بنى سويف / 2003 .

النشاط العلمى والاكاديمى

اولا : الكتب العلمية المنشورة

·        الارشيف الالكترونى فى المنظمات الحكومية ,  دار ايتراك للطباعة والنشر , القاهرة , ط1, 2012 .

·        الادارة الحديثة للوثائق التاريخية – المبادئ واجراءات التنفيذ , الدار المصرية اللبنانية , القاهرة , 2011 .

·        الارشيف الوسيط ودوره فى اختيار الوثائق للحفظ التاريخى , مكتبة الملك فهد , الرياض , 2009 .

ثانيا : الكتب المترجمة

·        المكتبات الرقمية الدلالية Semantic digital libraries  , ترجمة / اشرف محمد عبد المحسن الشريف , المركز القومى للترجمة , القاهرة , 2012 .

ثالثا : المقالات العلمية

·        التحديات التى تواجه تطبيق مبدأ المنشأ الأصلى فى ترتيب الوثائق , مجلة المكتبات والمعلومات العربية , ع 11 , 2003 .

·        الوصول الى الوثائق بين حق الاطلاع وحق الخصوصية , مجلة الاتجاهات الحديثة فى المكتبات والمعلومات , ع26 , 2006 .

·        ادارة وارشفة رسائل البريد الالكترونى فى المنظمات الحكومية , مجلة العربية 3000, النادى العربى للمعلومات , سورية , س8 , ع 28 , 2008.

·        ادارة الوثائق الالكترونية فى المنظمات الحكومية , مجلة اعلم , الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات , الرياض , العدد الاول , اكتوبر , 2007 .

·        ارشفة الوثائق الالكترونية – تحديات وقضايا , مجلة المعلوماتية , الرياض , العدد 20 , htpp://www.informatics.gov.sa

·        تصنيف وفهرسة الوثائق الالكرتونية فى المنظمات الحكومية مجلة العربية 3000, النادى العربى للمعلومات , سورية , س8 , ع 28 , 2009.

·        الدليل الى برنامج الدراسات العليا فى الدراسات الارشيفية , مجلة البوابة العربية للمكتبات والمعلومات cybrarians.info/journal/no15/archives.htm

·        التحويل الرقمى للوثائق التاريخية – الاجراءات والمبادئ تصميم قاعدة بيانات لسجل المبايعات بمحكمة الباب العالى 870 هـ , مجلة كلية الاداب , جامعة بنى سويف , العدد الخامس , 2010 .

الخبرة العلمية والتدريسية

·        الاشراف المشترك على رسالة دكتوراة بعنوان " ادارة الوثائق الرقمية دراسة تطبيقية على قطاع الضرائب العامة ببنى سويف , كلية الاداب , جامعة بنى سويف , 2008 .

·        الاشراف المشترك على رسالة دكتوراة بعنوان " سجلات تعداد النفوس بدار الوثائق القومية – دراسة ارشيفية وثائقية , كلية الاداب , جامعة بنى سويف , 2008 .

·        الاشراف على رسالة ماجستير بعنوان " اتاحة والوصول الى المعلومات فى الارشيفات العامة – دراسة تطبيقية على دار المحفوظات العمومية بالقلعة , كلية الاداب , جامعة بنى سويف , 2011 .

·        الاشراف على رسالة ماجستير بعنوان : الادارة الالكترونية لملفات القضايا بمحكمة استئناف بنى سويف – دراسة تطبيقية , كلية الاداب , جامعة بنى سويف , 2013

·        الاشراف على رسالة دكتوراة بعنوان " ادارة الوثائق خدمات وزارة العدل على بوابة الحكومة الالكترونية المصرية : دراسة حالة , كلية الآداب , جامعة بنى سويف , 2013 .لى

·        الاشراف على رسالة ماجستير بعنوان " خدمات المعلومات الرقمية فى الارشيفات الوطنية على شبكة الويب – دراسة تطبيقية , كلية الدراسات الانسانية , جامعة الازهر , 2014 .

·        الأشراف على رسالة ماجستير بعنوان " ادارة وأرشفة رسائل البريد الالكترونى فى الشركات الخاصة , دراسة تحليلية , , كلية الدراسات الانسانية , جامعة الازهر , 2014.

الخبرة التدريسية

·        قمت بتدريس المواد الآتية :

·        تشريعات المعلومات

·        ادارة الوثائق الجارية

·        ادارة الارشيف

·        صيانة وترميم المخطوطات

·        نظم الاتصال المكتوب

·        مبادئ الحاسب الآلى

الخبرة الوظيفية والشهادات المهنية

·        مدير مركز التعليم الإلكتروني جامعة  بنى سويف , 2014.

·        مدير مركز الحاسب الآلى بكلية الآداب جامعة بنى سويف , 2006/2010 .

·        عضو لجنة ميكنة قطاع الدراسات العليا بجامعة بنى سويف 2016 .

·        عضو مجلس ادارة جمعية التأهيل الاجتماعى ببنى سويف 2007 .

·        رئيس لحنة الاسر باتحاد الطلاب بكلية الاداب جامعة بنى سويف

·        رئيس لجنة الجوالة باتحاد الطلاب بكلية الاداب جامعة بنى سويف

·        عضو مجلس قسم المكتبات والوثائق بكلية الاداب جامعة بنى سويف .

·        استشارى برامج الارشفة الالكترونية لشركة الرواد لتكنولوجيا المعلومات ببنى سويف

·        الاشراف على دورة الارشفة الالكترونية لموظفى سكرتارية عمداء الكليات بجامعة بنى سويف .

الشهادات المهنية

·        دورة أخلاقيات البحث العلمى , مركز التنمية البشرية و جامعة بنى سويف , 2016 .

·        دورة الادارة الجامعية , مركز التنمية البشرية و جامعة بنى سويف , 2016 .

·        دورة مهارات العرض الفعال , مركز التنمية البشرية و جامعة بنى سويف , 2016 .

·        دورة النشر الدولى , مركز التنمية البشرية و جامعة بنى سويف , 2016 .

·        شهادة اعداد مدربين فى مجال الانترنت , مركز معلومات محافظة بنى سويف التابع لمركز معلومات مركز الوزراء , 2004 .

·        شهادة فى الفهرسة الآلية المقرؤة MARC 21 من مكتبة مبارك ببنى سويف 2006 .

·        شهادة فى اخلاقيات البحث العلمى , مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس , جامعة بنى سويف , 2010 .

·        شهادة فى ادارة الوقت وضغوط العمل , مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس , جامعة بنى سويف , 2010

·        شهادة فى نظم الاتصال الفعال , مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس , جامعة بنى سويف , 2010 .

دكتور / اشرف محمد عبد المحسن الشريف

                                           استاذ مساعد الوثائق والمعلومات

                                            كلية الاداب / جامعة بنى سويف

عنوان رسالة الماجستير

التقييم والاضافةالارشيفية – دراسة تطبيقية على قطاع المديريات الخدمية فى محافظة بنى سويف بتقدير ممتاز جامعة القاهرة / فرع بنى سويف / 1998 .

ملخص رسالة الماجستير

ملخص رسالة الماجستير عنوان الرسالة : التقييم والاضافة الارشيفية – دراسة تطبيقية على قطاع المديريات الخدمية فى محافظة بنى سويف . التقدير وسنة الحصول على الماجستير : ممتاز – 1998 . الملخص : تناولت الرسالة موضوع تقييم الوثائق الوثائق الجارية ونصف الجارية ووضع معايير يتم بناءا عليها تحديد قيمتها التاريخية واهميتها للبحث , وتمتلك الوثيقة قيمتان هما القيمة الأولية التى تنقسم الى القيمة الادارية والمالية والقانونية , ثم القيمة الثانوية والتى تنقسم الى القيمة الاثباتية والقيمة الاعلامية للوثيقة . واعتمادا على تحديد القيمة الأولية والثانوية للوثيقة تحديد أهمية الوثيقة للبحث التاريخي ووضع مدد الحفظ التى تتلاءم مع قيمتها , وبعد انتهاء مدد حفظها التى توضع فى جداول مدد الحفظ يتم نقلها الى الارشيف الوطني اذا كان لها قيمة تاريخية و يتم التخلص منها اذا لم يكن لها قيمة . ويتم نقل الوثائق الى الارشيف الوطنى من خلال وضعها فى صناديق من الورق المقوى والمعالج كيمائيا حتى لا يتفاعل مع الوثائق وترتيبها وفق الترتيب الأصلى الذى فرض عليها أثناء استخدامها فى اداء العمل اليومى , ويتم عمل وملئ نموذج نقل الوثائق حيث تحتفظ الادارة التى أنشات الوثائق بنسخة ويحتفظ الارشيف بنسخة , أما اذا كانت الوثائق ليس لها قيمة فيتم التخلص منها من خلال حرقها اذا كان تحتوى على معلومات هامة , او يتم تمزيقها او بيعها لشركات الورق .وقد تم التطبيق الواقع النظرى على وثائق مديرية الشئون الاجتماعية بمحافظة بنى سويف حيث تم تحديد الوثائق التى لها قيمة تاريخية وبيان مدد حفظها وشرح كيفية نقلها الى دار المحفوظات العمومية بالقلعة طبقا للائحة محفوظات الحكومة الصادرة فى سنة 1954 .

عنوان رسالة الدكتوراه

مراكز الارشيفات الوسيطة – متطلبات انشاءها ومقترحات تنظيمها دراسة تطبيقية على دار

ملخص رسالة الدكتوراه

عنوان الرسالة : مراكز الارشيفات الوسيطة – متطلبات انشاءها ومقترحات تنظيمها دراسة تطبيقية على دار المحفوظات العمومية ----------------------------------------------------------------------------------------- الملخص : تناولت الدراسة التأصيل النظرى لمراكز الارشيفات الوسيطة من حيث تعريفها وعلاقاتها بالأرشيفات الجارية والارشيف الوطنى , وبيات اهمية وجود مراكز الارشيفات الوسيطة من حيث انها تخفف من عبء تكدس الوثائق الجارية فى الادارات المنشئة وبالتالى تقلل من تكلفة الحفظ وتخزين الوثائق , وفى ذات الوقت تقلل العبء الملقى على عاتق الارشيف الوطنى فهو لا ينشغل بهذه الوثائق فى عمرها الوسيط . وتتضح الأهمية القصوى لهذه الدراسة فى بيان أهمية الدور الذى تلعبه مراكز الوثائق القيام بوظيفة من أهم الوظائف الأرشيفية وهى وظيفة تقييم واستبعاد الوثائق , والتى بناء عليها يتم الحكم على الوثائق بأهميتها للبحث التاريخى . وأوضحت الدراسة المتطلبات المادية اللازمة لبناء مراكز الارشيفات الوسيطة من حيث التصميم الهندسى لهذه المراكز وتقسميها الى أجزاء تتناسب مع وظيفة هذه المراكز مثل وجود جزء خاص باستقبال الوثائق وأخر لتخزين الوثائق وحفظها طبقا لتاريخ ورودها للمركز وجزء لاسترجاع الوثائق واتاحتها للمستفيدين . وأخيرا تناولت الدراسة الحديث عن دار المحفوظات العمومية بالقاهرة باعتبارها مركز وسيط للوثائق , فتناولت الدراسة نشأة دار المحفوظات واقسامها الادارية وبيان وظيفتها كأرشيف وسيط فى مصر وبيان هل تعتبر دار المحفوظات تعتبر مركز للوثائق بالشكل العلمى المتعارف عليه علميا أم لا ؟

جميع الحقوق محفوظة ©اشرف محمد عبد المحسن الشريف