البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
عزه عبد الموجود عبد الحميد عبد الموجود
|
|
مدرس مساعد ذو معرفة واسعة حاصل على درجة الماجستير في إدارة التمريض وخبرة لمدة عامين في تقديم المساعدة التعليمية والتعليم لمستويات مختلفة من المتعلمين بكلية التمريض - جامعة بني سويف وخبرة 7 سنوات في (كلية التمريض- جامعة جنوب الوادي) من العمل مع طلاب الفرقة الرابعة مع علاقات عمل فعالة وناجحة مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
إظهار القدرة على التواصل مع الطلاب وتطوير خطط فردية للنجاح الأكاديمي ، مع مهارات اتصال ممتازة وقدرات بناء العلاقات ، والقدرة على اختيار وتطوير مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم وتنسيق الأنشطة لإدارة وإعادة توجيه سلوك الطلاب أثناء الفصل الدراسي.
الالتزام بتقديم خلفية تعليمية ونظرية فعالة والمساعدة في تطوير تجارب إكلينيكية أفضل للطلاب. قيادة الأنشطة الترفيهية والتعليمية وتسهيل إدارة الفصل الدراسي ، مع نموذج يحتذى به إيجابيًا وناجحًا في بناء علاقة مع الطلاب و الزملاء والإداريين, مع المشاركه بنشاط في التعلم المستمر من خلال المؤتمرات والبحث المهني .
2022 درجة الدكتوراه في إدارة التمريض ، كلية التمريض ، جامعة القاهرة.
2017 درجة الماجستير إدارة التمريض ، كلية التمريض ، جامعة القاهرة.
2011 بكالوريوس تمريض ، كلية التمريض ، جامعة المنيا .
مهارات التدريس الجيدة . مهارات اتصال ممتازة، سواء المكتوبة والشفوية
مهارات إدارية فعالة . المهارات النقدية والتحليلية القوية في القراءة والكتابة والفهم
التعلم التجريبي التعلم المتمحور حول الطالب
تقييمات الطلاب والإشراف والتقييم وإعداد التقارير المرحلية
الاستخدام الفعال لأدوات التدريس متعددة الوسائط
المشاركة في تطوير المناهج الإرشاد الأكاديمي
التعليمات السريرية إدارة سجلات الطلاب
بناء العلاقات مع الكليات والطلاب
عضو فريق ممتاز مع مهارات اتصال قوية
القدرة على تخطيط وإدارة المشاريع البحثية
تنظيم الدورات أو التحضير لها كتابة مقترحات البحث
المشاركة في التخطيط للمؤتمرات
القدرة على تحديد أولويات عبء العمل والوفاء بالمواعيد النهائية
مدرس مساعد
كلية التمريض جامعة بني سويف ، بني سويف أبريل 2021 - حتى الآن
مدرس مساعد
كلية التمريض جامعة جنوب الوادي قنا ديسمبر 2017 - مارس 2021
الإنجازات والمسؤوليات
• العمل مع الطلاب لتقديم دعم تعليمي وسلوكي .
• مدرب مدعوم بإدارة الاختبار وتطوير المناهج الدراسية وتحديد درجات المهام .
• المشاركة في فرص التطوير المهني وحضر الندوات .
• الدرجات المخصصة للدورات الدراسية والاختبارات باستخدام مفتاح الإجابة والنتائج المسجلة والمحاضر المستنير للأداء .
• دمج المناهج الدراسية المعتمدة على التكنولوجيا بنجاح فيما يتعلق ببرنامج التعلم عن بعد وتحديث المواد التعليمية بشكل منتظم .
• التمرين على القدرة على اتخاذ القرار السليم ، واستشهد بقدرته على إيجاد حلول سريعة ومنطقية وفطرة منطقية للمشاكل اليومية للدورة التدريبية .
• إنشاء أسئلة للمناقشة وتسهيل التفاعلات ، سواء في الفصل أو على بوابة الويب ، بما في ذلك الأنشطة الصفية الأصلية ، مثل قراءة ومناقشة المواد التكميلية .
• الاجتماع بانتظام مع مساعدي التدريس والمحاضرين الآخرين لمناقشة التقدم المحرز ومعالجة المخاوف .
• توزيع منهج الدورة التدريبية والرد على أسئلة الطلاب واهتماماتهم فيما يتعلق بالمعايير والمواد والدرجات والتقدم .
• بدء وتسهيل المناقشات الصفية .
• تطوير علاقة سهلة ومفتوحة مع الطلاب لتشجيع المشاركة والتقدم الأكاديمي .
• دعم الصورة الإيجابية للجامعة من خلال الاستجابة والاستجابة السريعة للطلبات والاستفسارات .
• توفير تغذية راجعة بناءة وفي الوقت المناسب للطلاب لتقديم المشورة بشأن مجالات الاهتمام واقتراح التحسينات .
• تحديث المواد التعليمية والمعدات والإمدادات المطلوبة واستخدام أساليب التعلم المختلفة لتعزيز التدريس .
• توجيه وتقديم إرشادات قيمة للطلاب خلال الدورات السريرية .
• المجاهدة لتحديث استراتيجيات الدورة التدريبية والمحتوى بشكل مستمر بناءً على الاتجاهات الحالية والتقدم التكنولوجي في مجال الرعاية الصحية .
معيد
كلية التمريض جامعة جنوب الوادي - قنا (ديسمبر 2012 - نوفمبر 2017)
المسؤوليات
• توفير ملاحظات فورية وبناءة للطلاب بشكل فردي وكمجموعة.
• مراقبة وتقييم أداء الطلاب وسلوكهم وتطورهم الاجتماعي
• تعزيز تعلم الطلاب من خلال تحسين مجموعة واسعة من الأساليب التعليمية والأنشطة الصفية المبتكرة
• تقييم ومراجعة خطط الدروس ومحتوى الدورات لتسهيل المناقشات الصفية والتعلم المتمركز حول الطالب.
• جعل الطلاب في مهمة من خلال تعديل السلوك الاستباقي وإستراتيجيات التعزيز الإيجابي.
• تشتيت جميع الواجبات وتجميعها وتصنيفها ، بما في ذلك الأوراق والاختبارات القصيرة والاختبارات.
• إدخال جميع سجلات الطلاب في قاعدة البيانات.
• تقييم كفاءات الطلاب من خلال المهام الكتابية والامتحانات.
• إتمام وحفظ جميع الأوراق اللازمة لأنشطة الفصل ، بما في ذلك أوراق الطلاب وسجلات الحضور.
• تقديم تعليمات فردية حول الملاحظة والتقييم واتخاذ القرار وتعليم صحة المريض.
• تحليل فعالية الإعدادات السريرية في مساعدة الطلاب على تحقيق نتائج الدورة والبرنامج.
• إجراء عمليات محاكاة سريرية وتقديم التغذية الراجعة لكل طالب على حدة.
• دمج الوسائل التعليمية والاستراتيجيات التحفيزية للقضاء على فجوات التعلم.
• تنفيذ العروض التعليمية لتوصيل أهداف الدورات الدراسية.
الخبرة البحثية والمنشورات
|
|
عبد الموجود ، أ ، المولا ، محمد ، أحمد ، س. (2018) "الدور المتوقع للمرضات مقابل الدور الفعلي في جامعة جنوب الوادي" مجلة التمريض المصرية 15: 62-70.
- حميد ، أ.أ.م.أ. ، فكري ، إن ، وإتواي ، إي.أ. تأثير برنامج تدريبى عن علم تصميم الامان و الراحة فى بيئة العمل على معرفة الممرضات وممارسات السلامة. المجلة الدولية للعلوم الصحية ، 6 (S6) ، 5992-6006 .
-
• اللغة العربية: ممتاز "اللغة الأم"
• اللغة الإنجليزية: جيد جدا (كتابة وتحدثا)
• الكفاءة في جميع مجالات Microsoft Office ، بما في ذلك Access و Excel و Word و PowerPoint
• معرفة واسعة بالبرامج الإحصائية SPSS.
2019: المؤتمر الدولي السنوي للمعهد القومي للأورام ، جامعة القاهرة ، "سد الفجوة في علم الأورام"
2019: المؤتمر الخامس لشباب الباحثين في العلوم الطبية "جامعة جنوب الوادي.
2015 المؤتمر العلمي السنوي الخامس للطلاب "إعادة صياغة المفاهيم الخاطئة حول مهنة التمريض بين الطلاب" ، كلية التمريض ، جامعة حلوان.
2015 الاحتفال باليوم الدولي الثاني ، "التمريض رعاية مستمرة وشاملة" ، كلية التمريض ، جامعة جنوب الوادي.
2013 المؤتمر العلمي الثاني للتمريض "بيئة السلامة والتمريض" ، كلية التمريض ، جامعة المنيا.
2013 المؤتمر العلمي الدولي الثاني "دور التمريض في الحوكمة وتحسين الصحة العالمية" ، كلية التمريض ، جامعة حلوان.
2013 المؤتمر العلمي الدولي الخامس "متعدد التخصصات تمكين أداء التمريض وقيادة التغييرات" ، كلية التمريض ، جامعة بني سويف.
الدورات
2022: إدارة فريق البحث بجامعة بني سويف.
2021: "أساسيات التحول الرقمي ، الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات ، جامعة القاهرة.
2021: "توفل" (الاختبار الأكاديمي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية) ، مركز اللغات الأجنبية والترجمة المهنية ، جامعة القاهرة.
2021: التخطيط الاستراتيجي ، جامعة بني سويف.
2021: "معايير الجودة" (CHRD ) ، جامعة بني سويف.
2021: مهارات العرض الفعال (CHRD ) جامعة بني سويف.
2021: "النزاهة والشفافية" ، (CHRD ) ، جامعة بني سويف.
2019: "سد الفجوة في علم الأورام" ، المؤتمر السنوي للمعهد الوطني للسرطان ، الرابطة الأمريكية للتعليم الطبي المستمر
2017: "توفل (الاختبار الأكاديمي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية)" ، مركز اللغات الأجنبية والترجمة المهنية ، جامعة القاهرة.
2012: برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL ) ، نافذة ، DOS ، باور بوينت ، إكسل ، إنترنت.
2017: "مهارات العرض الفعال" ، مركز تطوير أعضاء هيئة التدريس والقيادة (FLDC ) ، جامعة جنوب الوادي.
2017: "إدارة الوقت" ، (FLDC ) ، جامعة جنوب الوادي.
2017: "نظام الساعات المعتمدة" (FLDC ) ، جامعة جنوب الوادي.
2016 النشر الدولي للبحث العلمي (FLDC ) ، جامعة جنوب الوادي.
2016: "أخلاقيات البحث العلمي" ، جامعة جنوب الوادي.
2015: "استخدام التكنولوجيا في التدريس
عنوان رسالة الماجستير
الدور المتوقع للمرضين مقابل الدور الفعلي فى مستشفى جامعة جنوب الوادى
ملخص رسالة الماجستير
الدورالمتوقع للممرضين مقابل الدور الفعلى فى مستشفى جامعة جنوب الوادى
رسالة مقدمة من الطالبة
عزة عبد الموجود عبد الحميد
(بكالوريوس تمريض)
معيد بقسم ادارة التمريض- كلية التمريض- جامعة جنوب الوادى
توطئة للحصول على درجة الماجستير فى ادارة التمريض
تحت اشراف
كلية التمريض
جامعة القاهرة
2017
الملخص العربى
تقوم هيئة التمريض بإدارة عملية الرعاية الصحية والتعافي للمرضى الذين يعانون من مرض أو إصابة ما ، حيث تقوم هيئة التمريض بمتابعة وتسجيل العلامات الحيوية للمرضى ، وتقييم حالتهم الطبية والإبلاغ عن النتائج التي توصلوا إليها للأطباء. حيث يخضع خريجى التمريض مباشرة لسلطة رئيسة التمريض. و يتم إعدادهم خصيصا لأداء تقنيات التمريض المختلفة لراحة ورفاهية المرضى، وتقديم الرعاية التمريضية المهنية للمرضى فى أى من الوحدات المتخصصة، وفقا لأهداف وسياسات المؤسسة الصحية.
التمريض هو الخدمة المقدمة لكل من المرضى الأفراد أوالمجموعات من الناس , كالأسر، والمجموعات، والمجتمعات المحلية، والسكان. وللوفاء بالتزام هيئة التمريض ف المساهمة في الرعاية الصحية للافراد كان عليهم تولي أدوار ومسؤوليات متعددة. وعلى الرغم من أن هذه الأدوار تميل إلى التداخل، إلا أنه من المهم تمييزها. فمثلا الممرضات في وحدات الرعاية العاجلة تعمل كمقدم للرعاية المباشرة و كمعلم وكباحث وكمدير.
الأدوار هي الآليات الرئيسية التي تدفع النظام الاجتماعي. ويعتمد دور التمريض وممارسته على المعرفة المتخصصة والحكم والقدرات من مبادئ العلوم الأساسية والتطبيقية ومعايير الأداء المهني.
الهدف من الدراسة:-
هو مقارنة الأدوار المتوقعة لهيئة التمريض مقابل دورهم الفعلى.
مكان البحث:-
تم إجراء هذه الدراسة في مستشفى جامعة جنوب الوادي التابع لجامعة جنوب الوادي، في أقسام الباطنة والجراحة.
عينة البحث:-
اعضاء هيئة التمريض العاملين في اقسام الباطنة والجراحة في مستشفى جامعة جنوب الوادي خلال فترة جمع البيانات وأعدادهم الكلية 42
أدوات البحث:-
تم جمع البيانات باستخدام الأداة التالية، والتى تتكون من جزأين: -
1- الجزء الأول متعلق بالبيانات الديموغرافية لعينة الدراسة، كالعمر، نوع الجنس، مستوى التعليم، سنوات الخبرة في المستشفى الحالية ... إلخ.
2- الجزء الثاني: - تم عمل اثنين من أدوات تقييم دور هيئة التمريض ، في شكل قائمة مرجعية، واحدة لدور الممرضين في قسم الباطنة والآخر لقسم الجراحة من قبل الباحث لتقييم الدور المتوقع لهيئة التمريض مثل الدور المباشر لرعاية المرضى، ودور رعاية المرضى الغير المباشر، والدور الإداري ... إلخ، استنادا إلى الأدبيات ذات الصلة، واسترشادا بالتوصيف الوظيفي المقدم من وزارة الصحة. وتم استخدام هاتين الاداتين من قبل الباحث لمراقبة دور هيئة التمريض الفعلي.
منهجية البحث:-
تم الحصول على الموافقة الرسمية من لجنة أخلاقيات البحث العلمي بكلية التمريض جامعة القاهرة , ثم إذن رسمي من مدير المستشفى للمضي قدما في الدراسة المقترحة، ولتقييم الدور المتوقع للممرضين ، قامت الممرضات بملء استمارة تقييم الأدوار التي تم توزيعها علىهم خلال وقت عملهم. وبالنسبة لدورهم الفعلي، تم ملاحظة كل ممرضة ثلاث مرات في بداية، في منتصف ونهاية كل نوبة لمدة ثلاث مرات لضمان تنفيذ الإجراءات.وقد استغرق جمع البيانات مدة ثلاثة اشهر من 1/5/ 2016 الى 31/7/ 2016 تبعه تحليل احصائى لتلك البيانات.
النتائج الرسمية للبحث:-
اظهرت النتائج ان هناك توقع غير ملائم (<60%) لدى هيئة التمريض بقسم الباطنة لأبعاد مختلفة من دورهم، وذلك عند مقارنة توقعاتهم الكلية من جميع أبعاد دورهم وممارستهم الفعلية ، تراوحت بين 50٪ لدورهم في التواصل إلى 25٪ لدورهم كباحث، ومن 45٪ إلى 15٪ لنفس الأدوار لأدائهم الفعلي.وفيما يتعلق بوحدة الجراحة، كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين توقعات هيئة التمريض لدورهم وممارستهم الفعلية في دورهم المباشر، الدور غير المباشر، وفي الدور المتعلق بالتعليم. وقد يرجع ذلك إلى عدم وضوح الأدوار و / أو عدم الاتساق في أداء هذه الأنشطة، ويمكن أن تكون هذه التناقضات مرتبطة بعدم الوعي بالتوصيف الوظيفي.
وكشفت نتائج الدراسة أن توقعات هيئة التمريض عن أدوارهم لم تتأثر بنوبات عملهم أو أي من خصائصهم الديموغرافية مثل العمر والجنس والخبرة ..إلخ. ولكن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مقارنة توقعات هيئة التمريض لدورهم وممارستهم الفعلية الملاحظة وفقا لنوع الجنس ومؤهلاتهم التمريضية، حيث أن الممرضين الحاصلين على البكالوريوس لديهم أداء فعلي أفضل من هيئة التمريض ذو المؤهلات من فئات أخرى ، وكذلك كان اداء هيئة التمريض من الاناث أفضل من الذكور.
التوصيات :-
فى ضوء النتائج قد أوصت الدراسة بما يلى :-
• هناك حاجة لوضع توصيف وظيفي مع المسمى الوظيفي المحدد، ورقم رمز الوظيفة و القسم حيث توجد الوظيفة، وعلاقة الوظيفة بالوظائف الأخرى .
• یجب وضع توصیف الوظائف بالتشاور مع اعضاء هيئة التمريض لزيادة الالتزام وتحسين الإنتاجيات.
• يجب تقديم توصيف وظيفي مكتوب وشرحه للممرضات الجدد.
• یجب تعدیل توصیف الوظائف وتحدیثھا عند تغییر أنماط العمل أو إعطاء الموظفین وصف الوظیفة وفقا لمؤهلاتھم وتخصصاتھم.
• ينبغي وضع سياسة تدريب منهجية، تنص على تقييم احتياجات التدريب وبرامج التدريب، ومساعدة العمال على الالتحاق بالتدريب .
• مشاركة العمال في عملية صنع القرار في المسائل التي تؤثر عليهم من أجل زيادة ولائهم وكفاءتهم والتزامهم ورفع معنوياتهم لتحقيق أهداف المنظمة.
• يجب أن يتم الابلاغ عن التغيير في السياسات والادوار والاجراءات إلى جميع الممرضات لتجنب النزاعات والغموض.
• وأخيرا، يقترح تحديد العوامل التي تعرقل أداء الأدوار المتوقعة والفعلية والقضاء عليها.
عنوان رسالة الدكتوراه
تأثير برنامج تدريبى عن علم تصميم الامان و الراحه فى بيئه العمل على المعرفة و الممارسات الامنة لدى الممرضات
ملخص رسالة الدكتوراه
تشكل المخاطر الصحية المتعلقة بعلم تصميم الأمان و الراحة فى بيئة العمل تهديدًا خطيرًا لموظفي الرعاية الصحية. نظرًا لمهام المناولة اليدوية ، التي تتطلب القوة لتحريك المرضى أو دفعهم أو نقلهم . الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير برنامج تدريبى عن علم تصميم الأمان و الراحة فى بيئة العمل على المعرفة و الممارسات الامنة لدى الممرضات. التصميم: تم استخدام تصميم شبه تجريبي لتحقيق هدف هذه الدراسة. العينة: تتكون عينة البحث من عينة متاحة من الممرضين الذين يعملون في وحدة العناية المركزة بمستشفى قنا العام التابعة لوزارة الصحة, وكان عددهم (30). مكان تنفيذ البحث:أجريت الدراسة في وحدة العناية المركزة التابعة بمستشفى قنا العام التابعة لوزارة الصحة. أدوات الدراسة: 1-استبيان المعلومات عن علم تصميم الأمان و الراحة فى بيئة العمل لدى الممرضين ، 2- استمارة ملاحظة و رصد الممارسات المتعلقة بعلم تصميم الامان و الراحة في بيئة العمل, لتقييم ممارسات الممرضين في وحدة العناية المركزة. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن أغلبية المشاركين (70%) كانوا سيدات ، تتراوح أعمارهم ما بين عشرين إلى ثلاثين عامًا ، حوالى (46.7%) منهم حاصلين على معهد تمريض. أغلبية (70.3%) المشاركين لديهم أقل من خمس سنوات من الخبرة ، و لم يحضر غالبية المشاركين في الدراسة اى برنامج تدريب خاص بعلم تصميم الأمان و الراحة من قبل. هناك فروق ذات دلالة إحصائية وتحسن ملحوظ في معلومات الممرضين المشاركين فى الدراسة و في جميع أبعاد الممارسات الأمنة السلامة المتعلقة بعلم تصميم الأمان و الراحة . الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي كان فعالا فى تحسين المعلومات الخاصة بعلم تصميم الأمان و الراحة للمشاركين فى هذه الدراسة , و أيضا أشارت الدراسة الى التأثير الايجابى للبرنامج التعليمي على ممارسات السلامة الامنة المتعلقة بعلم تصميم الأمان و الراحة فى بيئة العمل لدى الممرضين توصية: تضمين البرنامج التدريبى الخاص بعلم تصميم الأمان و الراحة فى بيئة العمل في خطة التدريب السنوية بوحدة التعليم المستمر بالمستشفى وخاصة للممرضين المعينين حديثًا, هناك حاجة أيضًا إلى تعميم البحث على نطاق أوسع للممرضين في مختلف اقسام المستشفي.