البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
الاسم: الشيماء يحى محمد يحى
تاريخ الميلاد: 7-9-1992
محل الميلاد: بنى سويف
المؤهل: بكالوريوس فى علوم التمريض 2014
الوظيفه: معيده بقسم اداره التمريض عنوان رسالة الماجستير
التحضر والمهنية لممرضي الامتياز كما يدركها هيئه التمريض وممرضي الامتياز
ملخص رسالة الماجستير
الملخص العربى
الممرضين اللذين لديهم التزام اخلاقى يتمتعون بالحزم فى الممارسات المهنيه. التاكد من وجود التحضر التمريضى يعنى ان المهنيه التمريضيه يمكن ان توجد. مفاهيم التحضر التمريضى والمهنيه التمريضيه والممارسات الاخلاقيه مترابطه ومتصله, وقد بدا علماء النفس فى التعبير عن العناصر الاساسيه للمهنيه وقد شملوا التحضر من ضمن هذه العناصر, ايضا التحضر قد اعتبر من احد جوانب المهنيه وغالبا ما يتم ربط المهنيه فى التمريض بالتحضر والذى يشمل على مجموعه من السلوكيات او القيم المشتركه التى تستند اليها السلوكيات المهنيه و مقبوله للمجتمع.
تهدف الدراسه الى:
تقييم التحضر والمهنيه لممرضى الامتياز كما يدركها هيئه التمريض وممرضى الامتياز فى مستشفى بنها ومستشفى بنى سويف الجامعى.
تصميم البحث
تصميم مقارنى علاقى قد ا ستخدم لانجاز هذه الدراسه.
مكان الدراسه
اجريت هذه الدراسه فى اماكن التدريب العملى لممرضى الامتياز فى مستشفى بنها ومستشفى بنى سويف الجامعى .
عينه البحث
هذه الدراسه شملت مجموعتين وهم (مجموعه هيئه التمريض و مجموعه ممرضى الامتياز
1- مجموعه هيئه التمريض:-
جميع هيئه التمريض فى وقت الدراسه (362) (مديرالتمريض, مشرفون التمريض, اخصائيات التمريض, الممرضات )مقسمين الى 237 من هيئه التمريض فى مستشفى بنها الجامعى و125 من هيئه التمريض فى مستشفى بنى سويف الجامعى.
مجموعه ممرضى الامتياز:-
30% من العدد الكلى(284) من ممرضى الامتياز الذى يتم تدريبهم فى مستشفى بنها وبنى سويف الجامعى ويساوى (86).
ادوات تجميع البيانات
تم تجميع البيانات لهذه الدراسه باستخدام اداتين وهم:
1- استبيان تحضر ممرضى الامتياز:-
اشتمل على جزأين:
الجزء (1): يحتوى على اسئله خاصه بالبيانات الشخصيه لعينه الدراسه (اسم المستشفى, السن,الجنس, الحاله الاجتماعيه, التعليم, سنوات الخبره, القسم).).
الجزء(2): يشمل على 38 عنصر قسمت الى 5 اجزاء اساسيه, الاحترام (12 عنصر) ,الالتزام فى العمل (6عناصر) التعاون وعمل الفريق (9عناصر), اداره الصراع (6 عناصر), رد فعل ممرضى الامتياز للغضب (5عناصر).
2- استبيان مهنيه ممرضى الامتياز:-
اشتمل على89 عنصر مقسم الى 8 اجزاء اساسيه , الممارسات التمريضيه (16 عنصر), اداره الادويه (9 عنصر), اداره التمريض (14),المسؤليه والالتزام فى العمل (20 عنصر), مهنه التمريض (6عناصر), العلاقات المهنيه (12 عنصر), التعاطف والانسانيه (8 عناصر), الاستمرار فى التعليم (4 عناصر).
وقد اظهرت الدراسه النتائج التاليه
• ممرضى الامتياز فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك عالى بالنسبه لتحضر ممرضى الامتياز, بينما ممرضى الامتياز فى مستشفى بنها الجامعى لديهم ادراك اعلى(82.4%) مقارنه بممرضى الامتياز فى مستشفى بنى سويف الجامعى(77.1%), بينما هيئه التمريض فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك منخفض بالنسبه لتحضر ممرضى الامتياز , بينما هيئه التمريض فى مستشفى بنها الجامعى لديهم ادراك اعلى(75.9%) مقارنه بهيئه التمريض فى مستشفى بنى سويف الجامعى(73.6%).
• ممرضى الامتياز فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك عالى بالنسبه لمهنيه ممرضى الامتياز, بينما ممرضى الامتياز فى مستشفى بنى سويف الجامعى لديهم ادراك اعلى (97.1%) مقارنه بممرضى الامتياز فى مستشفى بنها الجامعى (90.2%), بينما هيئه التمريض فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك منخفض بالنسبه لتحضر ممرضى الامتياز , بينما هيئه التمريض فى مستشفى بنى سويف الجامعى لديهم ادراك اعلى(52.8%) مقارنه بهيئه التمريض فى مستشفى بنها الجامعى (43.9%).
• توجد علاقه ذو دلاله احصائيه ايجابيه عاليه بين تحضر ومهنيه ممرضى الامتياز بين ممرضى الامتياز فى مستشفى بنى سويف الجامعى, مقارنه بوجود علاقه ذو دلاله احصائيه ايجابيه بين تحضر ومهنيه ممرضى الامتياز بين ممرضى الامتياز فى مستشفى بنها الجامعى.
• توجد علاقه ذو دلاله احصائيه ايجابيه عاليه بين تحضر ومهنيه ممرضى الامتياز بين هيئه التمريض بمستشفى بنى سويف وبنها الجامعى.
التوصيات
اعضاء كليه التمريض
• العمل كقدوه فى التحضر والسلوك المهنى, وتجعل الطلبه مسؤله عن هذا السلوك.
• مسانده الطلبه خلال سنه الامتياز عن طريق حل مشاكلهم وعمل ورش عمل عن مهارات الاتصال ومفاهيم التحضر.
• تعريف ممرضى الامتياز عن سياسات السلوك الغير متحضر او الغير مهنى.
مديرى المستشفيات
• التاكد ان الرويه والرساله والفلسفه و القيم المشتركه متفقه بشده مع ثقافه التحضر.
• انشاء سياسه لعدم التحضر والتسلط والتجهيز للتدخل عندما يحدث عدم التحضر.
• تشجيع بيئه العمل المسانده من خلال التواصل المحترم وان يكون قدوه لممرضى الامتياز.
ممرضى الامتياز
• يكونوا قدوه للاخرين فى السلوك المتحضر والمهنى.
• يسعوا لتطوير انفسهم وذلك عن طريق قراءه الكتب والمقالات عن الجديد فى التمريض وعن مهنيه التمريض .
الدراسات الموصى بها
• دراسه لمعرفه العوامل التى تؤدى الى عدم التحضر.
• عمل برنامج تدريبى لتحسين وتعزيز التحضر لكلا من ممرضى الامتياز وهيئه التمريض.
عنوان رسالة الدكتوراه
التحضر والمهنية لممرضي الامتياز كما يدركها هيئه التمريض وممرضي الامتياز
ملخص رسالة الدكتوراه
الملخص العربى
الممرضين اللذين لديهم التزام اخلاقى يتمتعون بالحزم فى الممارسات المهنيه. التاكد من وجود التحضر التمريضى يعنى ان المهنيه التمريضيه يمكن ان توجد. مفاهيم التحضر التمريضى والمهنيه التمريضيه والممارسات الاخلاقيه مترابطه ومتصله, وقد بدا علماء النفس فى التعبير عن العناصر الاساسيه للمهنيه وقد شملوا التحضر من ضمن هذه العناصر, ايضا التحضر قد اعتبر من احد جوانب المهنيه وغالبا ما يتم ربط المهنيه فى التمريض بالتحضر والذى يشمل على مجموعه من السلوكيات او القيم المشتركه التى تستند اليها السلوكيات المهنيه و مقبوله للمجتمع.
تهدف الدراسه الى:
تقييم التحضر والمهنيه لممرضى الامتياز كما يدركها هيئه التمريض وممرضى الامتياز فى مستشفى بنها ومستشفى بنى سويف الجامعى.
تصميم البحث
تصميم مقارنى علاقى قد ا ستخدم لانجاز هذه الدراسه.
مكان الدراسه
اجريت هذه الدراسه فى اماكن التدريب العملى لممرضى الامتياز فى مستشفى بنها ومستشفى بنى سويف الجامعى .
عينه البحث
هذه الدراسه شملت مجموعتين وهم (مجموعه هيئه التمريض و مجموعه ممرضى الامتياز
1- مجموعه هيئه التمريض:-
جميع هيئه التمريض فى وقت الدراسه (362) (مديرالتمريض, مشرفون التمريض, اخصائيات التمريض, الممرضات )مقسمين الى 237 من هيئه التمريض فى مستشفى بنها الجامعى و125 من هيئه التمريض فى مستشفى بنى سويف الجامعى.
مجموعه ممرضى الامتياز:-
30% من العدد الكلى(284) من ممرضى الامتياز الذى يتم تدريبهم فى مستشفى بنها وبنى سويف الجامعى ويساوى (86).
ادوات تجميع البيانات
تم تجميع البيانات لهذه الدراسه باستخدام اداتين وهم:
1- استبيان تحضر ممرضى الامتياز:-
اشتمل على جزأين:
الجزء (1): يحتوى على اسئله خاصه بالبيانات الشخصيه لعينه الدراسه (اسم المستشفى, السن,الجنس, الحاله الاجتماعيه, التعليم, سنوات الخبره, القسم).).
الجزء(2): يشمل على 38 عنصر قسمت الى 5 اجزاء اساسيه, الاحترام (12 عنصر) ,الالتزام فى العمل (6عناصر) التعاون وعمل الفريق (9عناصر), اداره الصراع (6 عناصر), رد فعل ممرضى الامتياز للغضب (5عناصر).
2- استبيان مهنيه ممرضى الامتياز:-
اشتمل على89 عنصر مقسم الى 8 اجزاء اساسيه , الممارسات التمريضيه (16 عنصر), اداره الادويه (9 عنصر), اداره التمريض (14),المسؤليه والالتزام فى العمل (20 عنصر), مهنه التمريض (6عناصر), العلاقات المهنيه (12 عنصر), التعاطف والانسانيه (8 عناصر), الاستمرار فى التعليم (4 عناصر).
وقد اظهرت الدراسه النتائج التاليه
• ممرضى الامتياز فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك عالى بالنسبه لتحضر ممرضى الامتياز, بينما ممرضى الامتياز فى مستشفى بنها الجامعى لديهم ادراك اعلى(82.4%) مقارنه بممرضى الامتياز فى مستشفى بنى سويف الجامعى(77.1%), بينما هيئه التمريض فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك منخفض بالنسبه لتحضر ممرضى الامتياز , بينما هيئه التمريض فى مستشفى بنها الجامعى لديهم ادراك اعلى(75.9%) مقارنه بهيئه التمريض فى مستشفى بنى سويف الجامعى(73.6%).
• ممرضى الامتياز فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك عالى بالنسبه لمهنيه ممرضى الامتياز, بينما ممرضى الامتياز فى مستشفى بنى سويف الجامعى لديهم ادراك اعلى (97.1%) مقارنه بممرضى الامتياز فى مستشفى بنها الجامعى (90.2%), بينما هيئه التمريض فى كلا المستشفتين لديهم مستوى ادراك منخفض بالنسبه لتحضر ممرضى الامتياز , بينما هيئه التمريض فى مستشفى بنى سويف الجامعى لديهم ادراك اعلى(52.8%) مقارنه بهيئه التمريض فى مستشفى بنها الجامعى (43.9%).
• توجد علاقه ذو دلاله احصائيه ايجابيه عاليه بين تحضر ومهنيه ممرضى الامتياز بين ممرضى الامتياز فى مستشفى بنى سويف الجامعى, مقارنه بوجود علاقه ذو دلاله احصائيه ايجابيه بين تحضر ومهنيه ممرضى الامتياز بين ممرضى الامتياز فى مستشفى بنها الجامعى.
• توجد علاقه ذو دلاله احصائيه ايجابيه عاليه بين تحضر ومهنيه ممرضى الامتياز بين هيئه التمريض بمستشفى بنى سويف وبنها الجامعى.
التوصيات
اعضاء كليه التمريض
• العمل كقدوه فى التحضر والسلوك المهنى, وتجعل الطلبه مسؤله عن هذا السلوك.
• مسانده الطلبه خلال سنه الامتياز عن طريق حل مشاكلهم وعمل ورش عمل عن مهارات الاتصال ومفاهيم التحضر.
• تعريف ممرضى الامتياز عن سياسات السلوك الغير متحضر او الغير مهنى.
مديرى المستشفيات
• التاكد ان الرويه والرساله والفلسفه و القيم المشتركه متفقه بشده مع ثقافه التحضر.
• انشاء سياسه لعدم التحضر والتسلط والتجهيز للتدخل عندما يحدث عدم التحضر.
• تشجيع بيئه العمل المسانده من خلال التواصل المحترم وان يكون قدوه لممرضى الامتياز.
ممرضى الامتياز
• يكونوا قدوه للاخرين فى السلوك المتحضر والمهنى.
• يسعوا لتطوير انفسهم وذلك عن طريق قراءه الكتب والمقالات عن الجديد فى التمريض وعن مهنيه التمريض .
الدراسات الموصى بها
• دراسه لمعرفه العوامل التى تؤدى الى عدم التحضر.
• عمل برنامج تدريبى لتحسين وتعزيز التحضر لكلا من ممرضى الامتياز وهيئه التمريض.