البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

 

السيرة الذاتية

 

البيانات الشخصية

الاسم ابتسام على محمد احمد

العنوان: بنى سويف شرق النيل – بياض العرب

موبايل: 01028777802

تاريخ الميلاد: 4/8/1991

محل الميلاد:ببا بنى سويف

الايميل:            Ebtesamali707@gmail.com

 

 

عنوان رسالة الماجستير

تأثير سوء استخدام الكمبيوترعلى صحة طلاب الجامعة

ملخص رسالة الماجستير

الملخص العربى تلعب وسائل الاعلام الالكترونى دورًا أساسيًا في حياة جميع الناس. وعلى مر السنين اصبح النمو السريع للتكنولوجيا بأشكالها العريضة تأثير على حياة الطلاب وتفاعلهم كاكثر فئه استخداما لوسائل الاعلام الالكترونى. غيّرت أجهزة التلفزيون ومشغلات التسجيل وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة تسجيل الفيديو (مسجّل فيديو كاسيت) الطريقة التي تعلّم بها الطلاب واصبحت وسيله للاستمتاع والاكتشاف والبقاء على اتصال بالعالم الخارجى . في العقدين الماضيين ، تم ربط هذه الأجهزة أو استبدالها بالهواتف الخلوية وأجهزة I-Pods ومشغلات MP3 وأقراص DVD وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي (المساعدون الرقميون الشخصيون). في الوقت الحاضر ، يعتمد طلاب الجامعة بشكل كبير على الوسائط الإلكترونية والإنترنت للبحث عن المعلومات ، SNS ، الترفيه ، التسوق عبر الإنترنت ، والألعاب عبر الإنترنت ، من بين أمور أخرى. يعتبر الطلاب ، وخاصة الطلاب الجامعيين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 24 عامًا ، أكثر عرضة لإساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى والتي قد تتميز بعدم الاستقرار العاطفي وضعف الأداء الأكاديمي. يعد استخدام التقنيات مثل شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت أحد أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على الأداء التعليمي للطلاب بشكل إيجابي أو سلبي. تشمل الآثار السلبية لإساءة استخدام وسائل الاعلام الإلكترونية القلق والاكتئاب ومشكلات الصحة البدنية والتغيب عن المدارس والتعب والعزلة الاجتماعية. هذا بالاضافه إلى تدني احترام الذات ، والاكتئاب ، والملل ، واضطراب فرط الحركة الناقص الانتباه. استخدام الهواتف المحمولة المرتبطة أيضًا بأعراض الصداع ، وجع الأذن ، وصعوبة التركيز ، والتعب ، بالإضافة إلى أعراض العضلات والعظام. أهداف الدراسه:- الهدف من هذه الدراسة هي تقييم تأثير سوء استخدام وسائل الاعلام الالكترونيه على الصحه بين طلاب الجامعات من خلال: • تقييم الصحه الجسمانيه لمستخدمى وسائل الاعلام الالكترونى لدى طلاب الجامعه. • تقييم الحاله النفسيه لمستخدمى وسائل الاعلام الالكترونى لدى طلاب الجامعه. • تقييم الحاله الاجتماعيه لمستخدمى وسائل الاعلام الالكترونى لدى طلاب الجامعه. • تقييم تأثير وسائل الاعلام الالكترونى على التحصيل الدراسى لطلبه الجامعه. أسئلة البحث :- 1) ما هي أنواع الوسائط الإلكترونية التي يتعرض لها طلاب الجامعة ؟ 2) ما هي آثار إساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الصحه الجسمانيه لطلبة الجامعة؟ 3) ما هي آثار إساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الحالة النفسيه لطلبة الجامعة؟ 4) ما هي آثار إساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الحالة الاجتماعيه لطلبة الجامعة؟ 5) هل هناك علاقة بين إساءة استخدام الوسائط الالكترونية والتحصيل الدراسى لطلاب الجامعة؟ طرق وأدوات البحث :- تصميم البحث :- دراسة وصفية لإجراء هذه الدراسة. مكان البحث :- جرت هذه الدراسة بكليه التمريض, كليه العلاج الطبيعى, كليه الخدمه الاجتماعيه والتنمويه وكليه الاعلام بجامعه بنى سويف. العينة :- تم استخدام عينة متعدده المراحل فى هذه الدراسه المرحله الاولى : يوجد بجامعة بني سويف 29كليه ، قمت بتقسيهم إلى كليات نظرية وكليات عملية ، تم اختيار 2 كليه من كل نوع بشكل عشوائي. المرحله الثانيه : : تم اختيار 4 كليات وهم كلية التمريض ، كلية العلاج الطبيعي ، كلية الخدمه الاجتماعيه والتنمويه وكليه الاعلام. 1037 طالب في كلية التمريض ، 830 طالب في كلية العلاج الطبيعي ، 500 طالب في كلية الخدمة الاجتماعية والتنمويه 620 طالب في كلية الاعلام. المرحله الثالثه : تم اخذ 10 ٪ من كل كلية مختاره عشوائيا ، 103 من كلية التمريض ، 83 من كلية العلاج الطبيعي ، 50 من كلية كلية الخدمة الاجتماعية والتنمويه ، 62 من كلية الاعلام (اجمالى عدد الطلاب 298طالب). تم اختيار ال 298طالب عشوائيا من كل الفرق الدراسيه (ذكور واناث). الأدوات المستخدمة في جمع البيانات :- تم استخدام اداه واحده اعدها الباحث لتحقيق هدف الدراسه مكونه من 4 اجزاء وهم:. الجزء الأول:صممت لجمع بيانات عن الخصائص الاجتماعية الديموغرافية وكذلك عن استخدام الطلاب لوسائل الاعلام الالكترونى. الجزء الثاني : صممت لجمع بيانات عن اراء طلاب الجامعه عن سوء استخدام وسائل الاعلام الاكترونيه و العوامل التى تجذب الطلاب لاستخدام وسائل الاعلام الالكترونى. الجزء الثالث : صممت لجمع بيانات عن التحصيل الدراسى لطلبه الجامعه. الجزء الرابع : صممت لجمع بيانات عن تأثير سوء استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الصحه بين طلاب الجامعات. يمكن توضيح نتائج الدراسه كما يلى: • أظهر تحليل للخاصية الاجتماعية والديموغرافية أن متوسط + SD العمر هو 20 ± 1.6 سنة مع متوسط العمر 21 سنة و 55٪ منهم من الإناث. • أظهر تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة الجسمانيه للطلاب بأن ثلث طلاب الجامعة يعانون من مشاكل النوم وثلثهم يعانون من قلة التركيز وان أكثر من نصف طلاب الجامعة يشعرون بالصداع بعد استخدام الوسائط الإلكترونية وثلثهم يشعرون بألم في العين وأن أكثر من نصفهم لديهم زيادة في الوزن. • أظهر تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة النفسيه للطلاب بأن خُمس طلاب الجامعة يعتقدون أنهم مدمنون للإلكترونيات ، نصفهم لديهم الرغبة عندما يغلقون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعوده اليه بعد قليل وأكثر من نصفهم يتفقدون هواتفهم وهو أول ما يفعلونه عند الاستيقاظ و آخر شيء يفعلونه قبل النوم و أن جميع طلاب الجامعة يفضلون وضع هواتفهم فى غرفه النوم خلال الليل. • أظهر تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة الاجتماعيه للطلاب أن أكثر من ثلثي طلاب الجامعة يشعرون أن علاقاتهم الاجتماعية مع إخوانهم أصبحت ضعيفة وأن أقل من الثلثين يشعرون بأن علاقاتهم الاجتماعية مع أصدقائهم وأقاربهم وأولياء أمورهم أصبحت ضعيفة ايضا وأن أكثر من ثلثي طلاب الجامعة يفضلون الدردشة مع الأصدقاء عبر الإنترنت بدلاً من إجراء المقابلات معهم وأن نصفهم اتفقوا بان مواقع التواصل الاجتماعى والانترنت تساهم فى تعليم سلوكيات سلبيه. • أوضح تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على التحصيل الدراسي أن هناك ارتباطًا مهمًا للغاية بين التحصيل الدراسي واستخدام الوسائط الاجتماعية . استنتاجات الدراسه: بعد اجراء الدراسه الحاليه وجد ما يلى: يقضي طلاب الجامعة الكثير من الوقت في استخدام الوسائط الإلكترونية مثل الهاتف الذكي والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً الفيسبوك للدردشة مع الأصدقاء والترفيه. نتيجة لسوء استخدام وسائل الإعلام الإلكترونية من قبل طلاب الجامعة ، هناك آثار سلبية على الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية والإنجاز الأكاديمي. أكثر الأعراض شيوعًا التي أبلغ عنها الطلاب هي آلام الرقبة وألم في العين وزيادة الوزن والصداع ورهاب القلة والاكتئاب والعزلة الاجتماعية وضعف العلاقة الاجتماعية مع الإخوة وأولياء أمورهم. هناك علاقة كبيرة بين ساعات استخدام الوسائط الإلكترونية والصحة الاجتماعية. هناك علاقة سلبية بين إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية والتحصيل الدراسي فى ضوء هذه النتائج يمكن التوصيه باللأتى: • تشجيع معرفة الطلاب فيما يتعلق بآثار الوسائط الإلكترونية الضارة على جسم الإنسان في شكل تدريب في المناهج الدراسية في الكلية. • إشراك الطلاب فى انشطه داخل الكلية بدلاً من إنفاق الكثير من الوقت في استخدام الوسائط الإلكترونية. مزيد من البحث حول: • برامج التوعية بأهمية وجها لوجه التفاعل وجها لوجه وكيفية إجراء الاتصالات المناسبة.

عنوان رسالة الدكتوراه

تأثير سوء استخدام الكمبيوترعلى صحة طلاب الجامعة

ملخص رسالة الدكتوراه

الملخص العربى تلعب وسائل الاعلام الالكترونى دورًا أساسيًا في حياة جميع الناس. وعلى مر السنين اصبح النمو السريع للتكنولوجيا بأشكالها العريضة تأثير على حياة الطلاب وتفاعلهم كاكثر فئه استخداما لوسائل الاعلام الالكترونى. غيّرت أجهزة التلفزيون ومشغلات التسجيل وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة تسجيل الفيديو (مسجّل فيديو كاسيت) الطريقة التي تعلّم بها الطلاب واصبحت وسيله للاستمتاع والاكتشاف والبقاء على اتصال بالعالم الخارجى . في العقدين الماضيين ، تم ربط هذه الأجهزة أو استبدالها بالهواتف الخلوية وأجهزة I-Pods ومشغلات MP3 وأقراص DVD وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي (المساعدون الرقميون الشخصيون). في الوقت الحاضر ، يعتمد طلاب الجامعة بشكل كبير على الوسائط الإلكترونية والإنترنت للبحث عن المعلومات ، SNS ، الترفيه ، التسوق عبر الإنترنت ، والألعاب عبر الإنترنت ، من بين أمور أخرى. يعتبر الطلاب ، وخاصة الطلاب الجامعيين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 24 عامًا ، أكثر عرضة لإساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى والتي قد تتميز بعدم الاستقرار العاطفي وضعف الأداء الأكاديمي. يعد استخدام التقنيات مثل شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت أحد أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على الأداء التعليمي للطلاب بشكل إيجابي أو سلبي. تشمل الآثار السلبية لإساءة استخدام وسائل الاعلام الإلكترونية القلق والاكتئاب ومشكلات الصحة البدنية والتغيب عن المدارس والتعب والعزلة الاجتماعية. هذا بالاضافه إلى تدني احترام الذات ، والاكتئاب ، والملل ، واضطراب فرط الحركة الناقص الانتباه. استخدام الهواتف المحمولة المرتبطة أيضًا بأعراض الصداع ، وجع الأذن ، وصعوبة التركيز ، والتعب ، بالإضافة إلى أعراض العضلات والعظام. أهداف الدراسه:- الهدف من هذه الدراسة هي تقييم تأثير سوء استخدام وسائل الاعلام الالكترونيه على الصحه بين طلاب الجامعات من خلال: • تقييم الصحه الجسمانيه لمستخدمى وسائل الاعلام الالكترونى لدى طلاب الجامعه. • تقييم الحاله النفسيه لمستخدمى وسائل الاعلام الالكترونى لدى طلاب الجامعه. • تقييم الحاله الاجتماعيه لمستخدمى وسائل الاعلام الالكترونى لدى طلاب الجامعه. • تقييم تأثير وسائل الاعلام الالكترونى على التحصيل الدراسى لطلبه الجامعه. أسئلة البحث :- 1) ما هي أنواع الوسائط الإلكترونية التي يتعرض لها طلاب الجامعة ؟ 2) ما هي آثار إساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الصحه الجسمانيه لطلبة الجامعة؟ 3) ما هي آثار إساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الحالة النفسيه لطلبة الجامعة؟ 4) ما هي آثار إساءة استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الحالة الاجتماعيه لطلبة الجامعة؟ 5) هل هناك علاقة بين إساءة استخدام الوسائط الالكترونية والتحصيل الدراسى لطلاب الجامعة؟ طرق وأدوات البحث :- تصميم البحث :- دراسة وصفية لإجراء هذه الدراسة. مكان البحث :- جرت هذه الدراسة بكليه التمريض, كليه العلاج الطبيعى, كليه الخدمه الاجتماعيه والتنمويه وكليه الاعلام بجامعه بنى سويف. العينة :- تم استخدام عينة متعدده المراحل فى هذه الدراسه المرحله الاولى : يوجد بجامعة بني سويف 29كليه ، قمت بتقسيهم إلى كليات نظرية وكليات عملية ، تم اختيار 2 كليه من كل نوع بشكل عشوائي. المرحله الثانيه : : تم اختيار 4 كليات وهم كلية التمريض ، كلية العلاج الطبيعي ، كلية الخدمه الاجتماعيه والتنمويه وكليه الاعلام. 1037 طالب في كلية التمريض ، 830 طالب في كلية العلاج الطبيعي ، 500 طالب في كلية الخدمة الاجتماعية والتنمويه 620 طالب في كلية الاعلام. المرحله الثالثه : تم اخذ 10 ٪ من كل كلية مختاره عشوائيا ، 103 من كلية التمريض ، 83 من كلية العلاج الطبيعي ، 50 من كلية كلية الخدمة الاجتماعية والتنمويه ، 62 من كلية الاعلام (اجمالى عدد الطلاب 298طالب). تم اختيار ال 298طالب عشوائيا من كل الفرق الدراسيه (ذكور واناث). الأدوات المستخدمة في جمع البيانات :- تم استخدام اداه واحده اعدها الباحث لتحقيق هدف الدراسه مكونه من 4 اجزاء وهم:. الجزء الأول:صممت لجمع بيانات عن الخصائص الاجتماعية الديموغرافية وكذلك عن استخدام الطلاب لوسائل الاعلام الالكترونى. الجزء الثاني : صممت لجمع بيانات عن اراء طلاب الجامعه عن سوء استخدام وسائل الاعلام الاكترونيه و العوامل التى تجذب الطلاب لاستخدام وسائل الاعلام الالكترونى. الجزء الثالث : صممت لجمع بيانات عن التحصيل الدراسى لطلبه الجامعه. الجزء الرابع : صممت لجمع بيانات عن تأثير سوء استخدام وسائل الاعلام الالكترونى على الصحه بين طلاب الجامعات. يمكن توضيح نتائج الدراسه كما يلى: • أظهر تحليل للخاصية الاجتماعية والديموغرافية أن متوسط + SD العمر هو 20 ± 1.6 سنة مع متوسط العمر 21 سنة و 55٪ منهم من الإناث. • أظهر تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة الجسمانيه للطلاب بأن ثلث طلاب الجامعة يعانون من مشاكل النوم وثلثهم يعانون من قلة التركيز وان أكثر من نصف طلاب الجامعة يشعرون بالصداع بعد استخدام الوسائط الإلكترونية وثلثهم يشعرون بألم في العين وأن أكثر من نصفهم لديهم زيادة في الوزن. • أظهر تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة النفسيه للطلاب بأن خُمس طلاب الجامعة يعتقدون أنهم مدمنون للإلكترونيات ، نصفهم لديهم الرغبة عندما يغلقون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعوده اليه بعد قليل وأكثر من نصفهم يتفقدون هواتفهم وهو أول ما يفعلونه عند الاستيقاظ و آخر شيء يفعلونه قبل النوم و أن جميع طلاب الجامعة يفضلون وضع هواتفهم فى غرفه النوم خلال الليل. • أظهر تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة الاجتماعيه للطلاب أن أكثر من ثلثي طلاب الجامعة يشعرون أن علاقاتهم الاجتماعية مع إخوانهم أصبحت ضعيفة وأن أقل من الثلثين يشعرون بأن علاقاتهم الاجتماعية مع أصدقائهم وأقاربهم وأولياء أمورهم أصبحت ضعيفة ايضا وأن أكثر من ثلثي طلاب الجامعة يفضلون الدردشة مع الأصدقاء عبر الإنترنت بدلاً من إجراء المقابلات معهم وأن نصفهم اتفقوا بان مواقع التواصل الاجتماعى والانترنت تساهم فى تعليم سلوكيات سلبيه. • أوضح تحليل تأثير إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية على التحصيل الدراسي أن هناك ارتباطًا مهمًا للغاية بين التحصيل الدراسي واستخدام الوسائط الاجتماعية . استنتاجات الدراسه: بعد اجراء الدراسه الحاليه وجد ما يلى: يقضي طلاب الجامعة الكثير من الوقت في استخدام الوسائط الإلكترونية مثل الهاتف الذكي والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وخاصةً الفيسبوك للدردشة مع الأصدقاء والترفيه. نتيجة لسوء استخدام وسائل الإعلام الإلكترونية من قبل طلاب الجامعة ، هناك آثار سلبية على الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية والإنجاز الأكاديمي. أكثر الأعراض شيوعًا التي أبلغ عنها الطلاب هي آلام الرقبة وألم في العين وزيادة الوزن والصداع ورهاب القلة والاكتئاب والعزلة الاجتماعية وضعف العلاقة الاجتماعية مع الإخوة وأولياء أمورهم. هناك علاقة كبيرة بين ساعات استخدام الوسائط الإلكترونية والصحة الاجتماعية. هناك علاقة سلبية بين إساءة استخدام الوسائط الإلكترونية والتحصيل الدراسي فى ضوء هذه النتائج يمكن التوصيه باللأتى: • تشجيع معرفة الطلاب فيما يتعلق بآثار الوسائط الإلكترونية الضارة على جسم الإنسان في شكل تدريب في المناهج الدراسية في الكلية. • إشراك الطلاب فى انشطه داخل الكلية بدلاً من إنفاق الكثير من الوقت في استخدام الوسائط الإلكترونية. مزيد من البحث حول: • برامج التوعية بأهمية وجها لوجه التفاعل وجها لوجه وكيفية إجراء الاتصالات المناسبة.

جميع الحقوق محفوظة ©ابتسام على محمد