البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتيه

للدكتور/ محمد عمر محمود أحمد

مدرس الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة بنى سويف

الاسم : محمد عمر محمود أحمد مصطفى

تاريخ الميلاد : 18/6/1980             

الجنسية : مصرى

الديانة : مسلم                            

الحالة الاجتماعية : متزوج

العنوان : قسم الكيمياء الحيوية - كلية الصيدلة - جامعة بنى سويف

                            شارع أحمد عبد الحميد متفرع من أحمد حجازى–  بنى سويف

التليفون :  01009523434

البريد الالكترونى : mohamed.omar@pharm.bsu.edu.eg – mohamed_omar_bio@yahoo.com

المؤهلات العلمية:

1- بكالوريوس العلوم الصيدلية بتقدير أمتياز مع مرتبة الشرف دور مايو 2002 من كلية الصيدله جامعة القاهرة فرع بنى سويف.

2- ماجستير في العلوم الصيدلية  تخصص (الكيمياء الحيوية) من كلية الصيدله  جامعة القاهرة  فى 28/7/2009

3- دكتوراه الفلسفة فى العلوم الصيدليه تخصص (الكيمياء الحيوية) من كلية الصيدله جامعة القاهرة فى 25/2/2014

الوظائف والخبرات السابقة:

1- معيد بقسم الكيمياء الحيوية بالكلية اعتبارا من 30/12/2002

2- مدرس مساعد بقسم الكيمياء الحيوية بالكلية اعتبارا من 28/7/2009

3- مدرس بقسم الكيمياء الحيوية بالكلية اعتبارا من 25/2/2014

الخبرات فى مجال التدريس:

* التدريس بقسم الكيمياء الحيوية بالبرنامج العام بكلية الصيدلة جامعة ببني سويف :

1- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الحيوية-1 لطلاب الفرقة الثالثة.

2- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الحيوية-2 لطلاب الفرقة الثالثة.

3- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الإكلينكية والبيولوجيا الجزئية لطلاب الفرقة الرابعة.

* التدريس بقسم الكيمياء الحيوية ببرنامج الصيدلة الاكلينيكية بكلية الصيدلة جامعة ببني سويف:

1- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الحيوية-1 لطلاب المستوى الثانى.

2- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الحيوية-2 لطلاب المستوى الثالث.

3- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الإكلينكية لطلاب المستوى الرابع.

4- المشاركة في وضع وتدريس مقرر مادة التغذية الإكلينكية لطلاب المستوى الخامس.

* التدريس بالسنة التمهيدية لماجستير الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة ببني سويف:

1- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الحيوية-1 المتقدمة.

2- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء الحيوية-2 المتقدمة.

3- المشاركة في وضع و تدريس مقرر مادة التقنيات المعملية.

4- المشاركة في تدريس مقرر مادة الكيمياء العضوية الحيوية.

5- المشاركة في تدريس التغذية فى منع المرض والشفاء منه.

6- المشاركة في إعداد الامتحانات النظرية والعملية للطلاب المقيدين لدراسة مقررات الكيمياء الحيوية.

7- المشاركة في أعمال الامتحانات التي تشمل المراقبة داخل اللجان و أعمال الكنترول ووضع و تصحيح الامتحانات.

* التدريس بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة النهضة ببني سويف فى العام الدراسى 2016/2017

1-  المشاركة في تدريس مقرر البيولوجيا الجزئية.

* ممتحن خارجي للامتحانات الشفهية فى

قسم الكيمياء الحيوية ، كلية الصيدلة ، جامعة النهضة

قسم الكيمياء الحيوية ، كلية الصيدلة ، جامعة المنيا

قسم الكيمياء الحيوية ، كلية الطب البيطرى ، جامعة بنى سويف

قسم الكيمياء الحيوية ، كلية الطب البيطرى ، جامعة المنيا

الإشراف العلمي:

المشاركة بالإشراف العلمي على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة بقسم الكيمياء الحيوية - كلية الصيدلة - جامعة بنى سويف.

النشاط الانشائى

الاشراف على انشاء وتأسيس معمل أبحاث الخاص بالكيمياء الحيوية والفارماكولوجى والمشاركة فى تحديد المواصفات الفنية للأجهزة المطلوبة للقسم وكذلك فى فحص المواد الكيميائية الموردة للقسم

المشاركة فى اللجان المنبثقة من مجلس الكلية والجامعة:

1- عضو كنترول الفرقة الثالثة بالبرنامج العام والبرنامج الاكلينيكى للعام الجامعى 2016/2017 .

2- عضو كنترول الفرقة الخامسة بالبرنامج العام والبرنامج الاكلينيكى للعام الجامعى 2017/2018 .

3- عضو كنترول الفرقة الثالثة بالبرنامج العام والبرنامج الاكلينيكى للعام الجامعى 2018/2019 .

4- عضو لجنة شئون الدراسات العليا والبحوث.

5-  عضو لجنة أخلاقيات البحث العلمى.

* الدورات التدريبية و ورش عمل

1. طرق تقييم وتقويم الطلاب - وحدة ضمان الجودة بالكلية.

2. المعايير الاكاديمية التى تحقق مواصفات الخريج - وحدة ضمان الجودة بالكلية.

3. الاساليب المختلفة فى التدريس - وحدة ضمان الجودة بالكلية

4. تحديث توصيف المقررات - وحدة ضمان الجودة بالكلية.

5. توصيف برامج ومقررات الدراسات العليا-وحدة ضمان الجودة بالكلية.

6. أعمال الكنترول والإمتحانات-وحدة ضمان الجودة بالكلية.

الدورات التدريبية المؤهلة للترقى لدرجة أستاذ مساعد وهى:

1. نظم الإمتحانات - مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف

2. النشر الدولى للبحوث العلمية - مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف

3. النزاهة و الشفافية ومكافحة الفساد - مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف

4.  الجوانب المالية والقانونية فى الأعمال الجامعية- مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف

5. تنظيم المؤتمرات العلمية - مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف

6. مهارات الإتصال فى أنماط التعليم المختلفة - مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف

 

المشاركة فى المؤتمرات والندوات العلمية:

1- المشاركة في مؤتمر كلية الصيدلة - جامعة بني سويف تحت عنوان الصحة بين التغذية والعلاج أغسطس 2015.

2- المشاركة فى ندوة الباحث الجيد والنشر الدولى بجامعة بنى سويف فى سبتمبر 2016 م .

3- المشاركة فى ندوة دور أخلاقيات إستخدام حيوانات التجارب فى النشر الدولى بجامعة بنى سويف فى أكتوبر 2017 م.

4- المشاركة فى ندوة التعريف ببرنامج Erasmus والإتجاهات الحديثة فى تكنولوجيا النانو بجامعة بنى سويف فى نوفمبر 2017 م

5- المشاركة فى ندوة بنك المعرفة المصرى: نافذة على العالم فى عصر المعرفة بجامعة بنى سويف فى نوفمبر 2017 م.

عضوية الجمعيات و المؤسسات

عضو نقابة الصيادلة المصرية

عنوان رسالة الماجستير

تأثير ضبط سكر الدم على الخلل القلبى الوعائى واإلجھاد التأكسدى فى مرض السكر من النوع الثانى

ملخص رسالة الماجستير

ﺃﺠﺭﻯ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﻀﺒﻁ ﺴﻜﺭ ﺍﻟﺩﻡ ﻤﻘﺎﺴﺎﹰ ﻜﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻬﻴﻤﻭﺠﻠﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﺨﻠل ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﻰ ﻟﺒﻁﺎﻨﺔ ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺩﻤﻭﻴﺔ ﻤﻘﺎﺴﺎﹰ ﻜﻨﺴﺒﺔ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﺍﻷﺭﺠﻨﻴﻥ ﺍﻟﻐﻴﺭ ﻤﺘﻤﺎﺜل ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻼﺯﻤﺎ ﻭﺍﻹﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺘﺄﻜﺴﺩﻯ ﻤﻘﺎﺴﺎﹰ ﻜﻨﺴﺒﺔ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﺍﻟﺩﻫﻴﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻼﺯﻤـﺎ ﻭﺍﻟﺠﻠﻭﺘـﺎﺜﻴﻭﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﺯل ﻓﻰ ﺍﻟﺩﻡ ﻭﺫﻟﻙ ﻓﻰ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻨﻰ ﻤﺼﺤﻭﺒﺎﹰ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻭﺃﻴﻀﺎﹰ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺒﻌﺽ ﺍﻷﺩﻭﻴﺔ ﻤﺜل ﻤﺜﺒﻁﺎﺕ ﺍﻹﻨـﺯﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤـﻭل ﻟﻸﻨﺠﻴﻭﺘﻨﺴـﻴﻥ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﺩﻻﻻﺕ ﺍﻟﺤﻴﻭﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺒﻘﺔ ﻓﻰ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻨﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺒﻭﻥ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟـﺩﻡ. ﻭﻗﺩ ﺸﻤﻠﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ٠٩ ﺸﺨﺼﺎﹰ ﺘﻡ ﺘﻘﺴﻴﻤﻬﻡ ﺇﻟﻰ ﺨﻤﺱ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻜﺎﻟﺘﺎﻟﻰ-: ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ )ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ:( ﺸﻤﻠﺕ ﺜﻤﺎﻨﻴﺔ ﻋﺸﺭ ﺸﺨﺼﺎﹰ ﻤﻥ ﺍﻷﺼﺤﺎﺀ. ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ: ﺸﻤﻠﺕ ﺜﻤﺎﻨﻴﺔ ﻋﺸﺭ ﺸﺨﺼﺎﹰ ﻤﻥ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻨﻰ ﺫﻭ ﺍﻟﻀـﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴﺩ. ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺸﻤﻠﺕ ﺜﻤﺎﻨﻴﺔ ﻋﺸﺭ ﺸﺨﺼﺎﹰ ﻤﻥ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻨﻰ ﺫﻭ ﺍﻟﻀـﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴﻴﺊ. ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺭﺍﺒﻌﺔ: ﺸﻤﻠﺕ ﺜﻤﺎﻨﻴﺔ ﻋﺸﺭ ﺸﺨﺼﺎﹰ ﻤﻥ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻨﻰ ﺫﻭ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺏ ﺒﺎﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺒﺎﻷﺩﻭﻴـﺔ ﺍﻟﻤﺜﺒﻁـﺔ ﻟﻺﻨﺯﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﻭل ﻟﻸﻨﺠﻴﻭﺘﻨﺴﻴﻥ. ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺨﺎﻤﺴﺔ: ﺸﻤﻠﺕ ﺜﻤﺎﻨﻴﺔ ﻋﺸﺭ ﺸﺨﺼﺎﹰ ﻤﻥ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻤـﻥ ﺍﻟﻨـﻭﻉ ﺍﻟﺜـﺎﻨﻰ ﺫﻭ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺤﺏ ﺒﺎﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟـﺩﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠـﺔ ﺒﺎﻷﺩﻭﻴـﺔ ﺍﻟﻤﺜﺒﻁﺔ ﻟﻺﻨﺯﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﻭل ﻟﻸﻨﺠﻴﻭﺘﻨﺴﻴﻥ. ﻭﻗﺩ ﺨﻀﻊ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﺸﺨﺎﺹ ﻓﻰ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻟﻠﻔﺤﺹ ﺍﻟﻤﻌﻤﻠﻰ ﻭﺍﻟﺫﻯ ﺸﻤل: ﺘﻌﻴﻴﻥ ﻤﺴـﺘﻭﻯ ﻜل ﻤﻥ ﺍﻟﺠﻠﻭﻜﻭﺯ ﻭﺍﻟﻜﺭﻴﺎﺘﻨﻴﻥ ﻭﺍﻟﺼﻔﺭﺍﺀ ﻭﻨﺸﺎﻁ ﺇﻨﺯﻴﻤﻰ ﺍﻷﻻﻨﻴﻥ ﺃﻤﻴﻨﻭﺘﺭﺍﻨﺴﻔﻴﺭﻴﺯ ﻭﺍﻷﺴﺒﺎﺭﺘﺎﺕ ﺃﻤﻴﻨﻭﺘﺭﺍﻨﺴﻔﻴﺭﻴﺯ ﻭﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺩﻫﻭﻥ )ﺍﻟﻜﻭﻟﻴﺴﺘﺭﻭل ، ﺍﻟﺩﻫﻭﻥ ﺍﻟﺜﻼﺜﻴـﺔ ، ﻭﻜﻭﻟﻴﺴـﺘﺭﻭل ﺍﻟﺒـﺭﻭﺘﻴﻥ ﺍﻟﺩﻫﻨﻰ ﻤﺭﺘﻔﻊ ﻭﻤﻨﺨﻔﺽ ﺍﻟﻜﺜﺎﻓﺔ( ﻭﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﺍﻷﺭﺠﻨﻴﻥ ﺍﻟﻐﻴﺭ ﻤﺘﻤﺎﺜل ﻭﺜﻨﺎﺌﻰ ﺍﻟﺩﻫﻴﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻭﻥ ﻓﻰ ﻭﻗﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭﺠﻭﺩ ﺍﺭﺘﻔﺎﻉ ﺫﻭ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﻜل ﻤﻥ ﺍﻟﺠﻠﻭﻜﻭﺯ ﻓـﻰ ﺍﻟﺒﻼﺯﻤﺎ ﻭﺍﻟﻬﻴﻤﻭﺠﻠﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼـﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﻤﻘﺎﺭﻨ ﹰﺔ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺭﺘﻴﺏ. ﻭﻗﺩ ﻴﻌﺯﻯ ﺇﺭﺘﻔـﺎﻉ ﻤﺴـﺘﻭﻯ ﺍﻟﻬﻴﻤﻭﺠﻠـﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼـﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔـﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﺇﻟﻰ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻠﻭﻜﻭﺯ ﻓﻰ ﺍﻟﺩﻡ ﻤﻤﺎ ﻴﺯﻴﺩ ﺇﺭﺘﺒﺎﻁﻪ ﺒﺒﺭﻭﺘﻴﻥ ﺍﻟﻬﻴﻤﻭﺠﻠﻭﺒﻴﻥ. ﻭﻗـﺩ ﻟﻭﺤﻅ ﻭﺠﻭﺩ ﺇﺭﺘﺒﺎﻁ ﺫﻭ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒـﻴﻥ ﻤﺴـﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻠﻭﻜـﻭﺯ ﻓـﻰ ﺍﻟﺒﻼﺯﻤـﺎ ﻭﻤﺴـﺘﻭﻯ ﺍﻟﻬﻴﻤﻭﺠﻠﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﻓﻰ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ. ﻭﻗﺩ ﺃﺴﻔﺭﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻋﻥ ﻭﺠﻭﺩ ﻨﻘﺹ ﺫﻯ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﻤﻘﺎﺭﻨﺔﹰ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋـﺔ ﺍﻟﻀـﺎﺒﻁﺔ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﺍﻷﺭﺠﻨﻴﻥ ﺍﻟﻐﻴﺭ ﻤﺘﻤﺎﺜل ﻓﻰ ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺠﻭﺩ ﻨﻘﺹ ﺫﻯ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﺍﻷﺭﺠﻨـﻴﻥ ﺍﻟﻐﻴـﺭ ﻤﺘﻤﺎﺜل ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺍﻟﺴﻴﺊ. ﻭﻴﻤﻜﻥ ﺘﻔﺴﻴﺭ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻨﻘﺹ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﺒﺈﺯﺩﻴﺎﺩ ﻤﻌﺩﻻﺕ ﺍﻹﺨﺭﺍﺝ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻭل ﺍﻟﻨﺎﺘﺞ ﻤﻥ ﺯﻴـﺎﺩﺓ ﻤﻌﺩﻻﺕ ﺍﻟﺘﺭﺸﻴﺢ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻠﻰ. ﺃﻤﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻓﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻴﻌﺯﻯ ﻨﻘﺹ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴـل ﺍﻷﺭﺠﻨـﻴﻥ ﺍﻟﻐﻴﺭ ﻤﺘﻤﺎﺜل ﻓﻰ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺇﻟﻰ ﺇﺯﺩﻴﺎﺩ ﻨﺸﺎﻁ ﺇﻨﺯﻴﻡ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﺃﺭﺠﻨﻴﻥ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﺃﻤﻴﻨﻭﻫﻴﺩﺭﻭﻻﺯ ﺍﻟﻤﺴﺌﻭل ﻋﻥ ﺘﺤﻠل ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﺍﻷﺭﺠﻨﻴﻥ ﺍﻟﻐﻴﺭ ﻤﺘﻤﺎﺜل. ﻭﻗﺩ ﻟﻭﺤﻅ ﻭﺠـﻭﺩ ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﺫﻭ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﻤﻴﺜﻴل ﺍﻷﺭﺠﻨﻴﻥ ﺍﻟﻐﻴـﺭ ﻤﺘﻤﺎﺜـل ﻓـﻰ ﺍﻟﺒﻼﺯﻤـﺎ ﻭﻤﺴﺘﻭﻯ ﻜل ﻤﻥ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﺍﻟﺩﻫﻴﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﻼﺯﻤﺎ )ﺇﺭﺘﺒﺎﻁ ﻁﺭﺩﻯ( ﻭ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘـﺎﺜﻴﻭﻥ ﻓـﻰ ﺍﻟـﺩﻡ )ﺇﺭﺘﺒﺎﻁ ﻋﻜﺴﻰ( ﻓﻰ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ. ﺃﻤﺎ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺴﺘﻭﻯ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﺍﻟﺩﻫﻴﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻭﻥ ﻓﻘﺩ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﺭﺘﻔﺎﻋﺎﹰ ﺫﺍ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﻭﺍﻟﺴـﻴﺊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻤﻘﺎﺭﻨ ﹰﺔ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺠﻭﺩ ﺇﻨﺨﻔـﺎﺽ ﺫﻯ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺜﻨﺎﺌﻰ ﺍﻟﺩﻫﻴﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴـﺩ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴـﻜﺭﻯ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﻤﻘﺎﺭﻨ ﹰﺔ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﻜﻤﺎ ﺃﻅﻬﺭﺕ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻨﺨﻔﺎﻀﺎﹰ ﺫﺍ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﺩﻡ ﻓﻰ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺠﻭﺩ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺫﺍﺕ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀـﺒﻁ ﺍﻟﺴـﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴـﺩ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺘﻠﻙ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴـﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴـﻴﺊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺭﺘﻴﺏ. ﻭﻫﺫﺍ ﺍﻟـﻨﻘﺹ ﻓـﻰ ﻤﺴـﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﻓﻰ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻴﻤﻜﻥ ﺘﻌﻠﻴﻠﻪ ﺒﻌﺩﺓ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﻫﻰ-: ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺇﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﺴﻭﺭﺒﻴﺘﻭل ﺍﻟﺫﻯ ﻴﺴﺒﺏ ﺍﺴﺘﻨﻔﺎﺫ ﺍﻟﻨﻴﻜﻭﺘﻴﻥ ﺃﻤﻴﺩ ﺃﺩﻨﻴﻥ ﺩﺍﻯ ﻨﻴﻜﻠﻴﻭﺘﻴﺩ ﻓﻭﺴﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﺯل ﻭﻫﺫﺍ ﻴﺅﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﻗﺔ ﺇﺨﺘﺯﺍل ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﺍﻟﻤﺅﻜﺴﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘـﺯل ﻭﻗﻠـﺔ ﺃﺩﻨﻴﻥ ﺩﺍﻯ ﻨﻴﻜﻠﻴﻭﺘﻴـﺩ ﻓﻭﺴـﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺔ ﻟﻠﻨﻴﻜﻭﺘﻴﻥ ﺃﻤﻴﺩ ﻓﻭﺴﻔﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺘﻭﺯ ﺩﻭﺭﺓ ﻨﺸﺎﻁ ﺇﻨﺯﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﺯل ﻭﺃﺨﻴﺭﹰﺍ ﻋﺒﻭﺭ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﺍﻟﻤﺅﻜﺴﺩ ﻤﻥ ﻏﺸﺎﺀ ﻜﺭﻴﺎﺕ ﺍﻟﺩﻡ ﺍﻟﺤﻤﺭﺍﺀ. ﻭﻗﺩ ﻴﻌﺯﻯ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺎﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻴﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴـﻜﺭﻯ ﺍﻟﺴـﻴﺊ ﺍﻟﻤﺼـﺤﻭﺏ ﺃﻭ ﻏﻴـﺭ ﺍﻟﻤﺼﺤﻭﺏ ﺒﺈﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﻤﻜﺜﻑ ﻟﺴﻜﺭ ﺍﻟﺩﻡ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺍﻷﺩﻭﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﻔﻀﺔ ﻟﺴﻜﺭ ﺍﻟﺩﻡ ﻭﺍﻷﺩﻭﻴﺔ ﺍﻟﻤﺜﺒﻁﺔ ﻟﻺﻨﺯﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﻭل ﻟﻸﻨﺠﻴﻭﺘﻨﺴـﻴﻥ ﺍﻟـﺫﻯ ﻴﺤﺴﻥ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻷﻜﺴﺩﺓ. ﻭﻗﺩ ﻟﻭﺤﻅ ﻭﺠﻭﺩ ﺍﺭﺘﺒﺎﻁ ﺫﻭ ﺩﻻﻟﺔ ﺇﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺠﻠﻭﺘﺎﺜﻴﻭﻥ ﻭﺍﻟﻬﻴﻤﻭﺠﻠﻭﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﻜﺭﻯ ﻓﻰ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ. ﻭﺍﻷﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺘﺄﻜﺴﺩﻯ ﻭﺍﻟﺨﻠل ﺍﻟﺩﻡ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﻭﺜﻴﻘﺔ ﺒﻴﻥ ﻀﺒﻁ ﺴﻜﺭ ﻭﺨﻼﺼﺔ ﺍﻟﻘﻭل ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﻰ ﻟﺒﻁﺎﻨﺔ ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺩﻤﻭﻴﺔ. ﺜﺎﻨﻴﹰﺎ: ﺃﻥ ﺍﻷﻤﺭﺍﺽ ﺍﻟﻤﺭﺘﺒﻁﺔ ﺒﻤﺭﺽ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻜﺎﺭﺘﻔﺎﻉ ﻀـﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﺘﺘﺴﺒﺏ ﻓﻰ ﺯﻴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺘﺄﻜﺴﺩﻯ ﺍﻟﺫﻯ ﺒﺩﻭﺭﻩ ﻴﻌﻁل ﻭﻅﻴﻔـﺔ ﺒﻁﺎﻨـﺔ ﺍﻷﻭﻋﻴـﺔ ﻓﺒﺠﺎﻨﺏ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺍﻷﺩﻭﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﻔﻀﺔ ﻟﺴﻜﺭ ﺍﻟﺩﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺒﻁ ﺍﻟﺴـﻜﺭﻯ ﻭﺍﻷﺩﻭﻴـﺔ ﻭﺃﺨﻴﺭﹰﺍ ﺍﻟﺩﻤﻭﻴﺔ. ﺍﻟﻤﺜﺒﻁﺔ ﻟﻸﻨﺯﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﻭل ﻟﻸﻨﺠﻴﻭﺘﻨﺴﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﻀﻐﻁ ﺍﻟﺩﻡ ﺍﻟﻤﺭﺘﻔﻊ ﻓﺈﻥ ﻫـﺫﻩ ﺍﻷﺩﻭﻴـﺔ ﻟﻬـﺎ ﺍﻟﺘﺄﻜﺴـﺩﻴﺔ ﻟﻸﻜﺴﺩﺓ ﻤﻤﺎ ﻴﺅﺜﺭ ﺒﺩﻭﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﻭﻅﻴﻔﺔ ﺒﻁﺎﻨﺔ ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺩﻤﻭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻨﺸﺎﻁﺎﹰ ﻤﻀﺎﺩﺍﹰ ﻓﻰ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ. ﺘﻭﺼﻰ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺒﺈﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻋﻘﺎﺭ ﺍﻟﺠﻠﻴﻜﻼﺯﻴﺩ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻭﺭﻤﻴﻥ ﻓﻰ ﻋﻼﺝ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻟﻼﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻤﻥ ﺨﺼﺎﺌﺼﻬﻡ ﺍﻟﻤﺨﻔﻀﺔ ﻟﺴﻜﺭ ﺍﻟﺩﻡ ﻭ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺓ ﻟﻸﻜﺴﺩﺓ. ﻜﻤﺎ ﺘﻭﺼﻰ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴـﺔ ﺒﺈﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻷﺩﻭﻴﺔ ﺍﻟﻤﺜﺒﻁﺔ ﻟﻸﻨﺯﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﻭل ﻟﻸﻨﺠﻴﻭﺘﻨﺴﻴﻥ ﻓﻰ ﻋﻼﺝ ﺇﺭﺘﻔـﺎﻉ ﻀـﻐﻁ ﺍﻟـﺩﻡ ﻓـﻰ ﻤﺭﻀﻰ ﺍﻟﺴﻜﺭ ﻭﺫﻟﻙ ﻟﺘﺄﺜﻴﺭﻫﻡ ﺍﻟﻔﻌﺎل ﺍﻟﻤﻀﺎﺩ ﻟﻸﻜﺴﺩﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﺨﻔﺽ ﻟﺴﻜﺭ ﺍﻟﺩﻡ.

عنوان رسالة الدكتوراه

تأث زُ ضبط صكز انذو عه ان ضًتقبم انذائب نهنىاتج اننهائ تُ ان تًقذيت نهتضكز والإجهاد انتأكضذي ف يزض انبىال انضكزي ين اننىع انثان

ملخص رسالة الدكتوراه

أُؽشٜ ز٘ث ث ذٌحظ ضٌم ١١ صأع ١ش ػذؾ عىش ث ذٌ مِجعجً و غٕذز ث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ ث غٌىشٜ ػ ٍٝ ث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش ٚث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 ٚأوغ ١ذث ١ٌٕضش ٠ه فٝ ث ذٌلاص جِ ٚثلإؽٙجد ث ضٌأوغذٜ مِجعجً و غٕذز ث ذٌشٚص ١ ث ذٌ ٕٝ٘ خِٕفغ ث ىٌغجفز ث ضٌّأوغذ فٝ ث ذٌلاص جِ ٚث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ث خٌّضضي ٚ شٔجؽ إ ضٔ ٠ ث غٌٛدشأوغ ١ذ د ٠غ ١ّٛص ١ض فٝ ث ذٌ فٝ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ ث ٌٕٛع ث غٌج ٝٔ. ٚلذ ش شٍّ ث ذٌسثعز 90 شخظجً ص صمغ ١ ّٙ إ ٌٝ علاط ؾِ ّٛػجس وج ضٌج ٌٝ:- ان جً ىًعت الأون )ان جً ىًعت انضابطت(: ش شٍّ ػشش ٠ شخظجً ثلأطحجء. ان جً ىًعت انثان تُ: ش شٍّ ع جّ ١ٔز ٚػشش ٠ شخظجً شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ ث ٌٕٛع ث غٌج ٝٔ رٜ ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ. ان جً ىًعت انثانثت: ش شٍّ إع ١ٕ ٚأسدؼ ١ شخظجً شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ ث ٌٕٛع ث غٌج ٝٔ رٜ ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث غٌ ١ب. ٚلذ خؼغ ؽ ١ّغ ثلأشخجص فٝ ث ذٌسثعز فٌٍحض ث ؼٌّ ٍّٝ ٚث زٌٜ ش :ًّ صؼ ١١ غِضٜٛ و ث ؾٌ ٍٛوٛص ٚث ىٌش ٠جص ١ٕ ٚ شٔجؽ إ ضٔ ٠ ّٝ ثلألا ١ٔ أ ١ِ ٕٛصشث غٔف ١ش ٠ض ٚثلأعذجسصجس أ ١ِ ٕٛصشث غٔف ١ش ٠ض ٚ غِضٜٛ ث ذٌ ٛ٘ )ث ىٌٛ ١ٌغضشٚي ، ث ذٌ ٛ٘ ث غٌلاع ١ز ، ٚوٛ ١ٌغضشٚي ث ذٌشٚص ١ ث ذٌ ٕٝ٘ شِصفغ ٚ خِٕفغ ث ىٌغجفز( ٚث غٌ غٍ زٍ ث ذٌذض ١ذ ٠ز -ػ ٚأوغ ١ذث ١ٌٕضش ٠ه ٚث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش ٚث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 ٚث ذٌشٚص ١ ث ذٌ ٕٝ٘ خِٕفغ ث ىٌغجفز ث ضٌّأوغذ فٝ دلاص جِ ث ذٌ دجلإػجفز إ ٌٝ ل ١جط غِضٜٛ ث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ ث غٌىشٜ ٚث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ٚ شٔجؽ إ ضٔ ٠ ث غٌٛدشأوغ ١ذ د ٠غ ١ّٛص ١ض فٝ ث ذٌ .َ ٚلذ أظٙشس ث ضٌٕجةؼ ٚؽٛد ثسصفجع رٜ دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ غِضٜٛ و ث ؾٌ ٍٛوٛص فٝ ث ذٌلاص جِ ٚث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ ث غٌىشٜ فٝ ث ؾٌّ ّٛػض ١ رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ ٚث غٌ ١ب مِجس زًٔ دج ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. دجلإػجفز إ ٌٝ ٚؽٛد ثسصفجع رٜ دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ غِضٜٛ ث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ ث غٌىشٜ فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث غٌ ١ب مِجس زًٔ دج ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ. ٚلذ ٠ؼضٜ إسصفجع غِضٜٛ ث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ ث غٌىشٜ فٝ ث ؾٌّ ّٛػض ١ إ ٌٝ ص ٠جدر غِضٜٛ ث ؾٌ ٍٛوٛص فٝ ث ذٌ جِّ ٠ض ٠ذ إسصذجؽ دذشٚص ١ ث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ .ٓ ٚ ٠ ىّ أ ٠ؼضٜ ث خٔفجع غِضٜٛ ث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ ث غٌىشٜ فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ إ ٌٝ ثؼٌذؾ ث ىٌّغف غٌىش ث ذٌ دجلأدٚ ٠ز ث خٌّض فٍز ث خٌجفؼز غٌىش ث ذٌ .َ ٚلذ ٌٛحع ٚؽٛد إسصذجؽ رٜ دلا زٌ إحظجة ١ز د ١ غِضٜٛ ث ؾٌ ٍٛوٛص فٝ ث ذٌلاص جِ ٚ غِضٜٛ ث ٌٙ ١ ّٛؽ ٍٛد ١ ث غٌىشٜ فٝ ؽ ١ّغ ؾِ ّٛػجس شِػٝ ث غٌىش. ٚلذ أعفشس ث ذٌسثعز ػ ٚؽٛد مٔض رٜ دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ غِضٜٛ ث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث غٌ ١ب مِجس زًٔ دج ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. ٚ ٠ حٍع ٚؽٛد فشٚق رثس دلا زٌ إحظجة ١ز ػ ذٕ جِ ص شّ مِجس زٔ غِضٜٛ ث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ ٚث ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. ٚ ٠ ىّ أ ٠ؼضٜ ث خٔفجع غِضٜٛ ث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث غٌ ١ب إ ٌٝ ثلإسصذجؽ ث ىٌّغف ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش د غّضمذلاصٙج ث زٌثةذز جِّ ٠ ضٕؼ ػ ثعض فٕجر ز٘ ث غٌّضمذلاس أٚ أ آ ١ٌز صظ ١ٕغ ز٘ ث غٌّضمذلاس لذ صؼط شٍ. أ جِ دج غٌٕذز غٌّضٜٛ ث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 فمذ أظٙشس ث ضٌٕجةؼ إسصفجػجً رث دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث غٌ ١ب مِجس زًٔ دج ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز ٚ ٠ حٍع ٚؽٛد فشٚق رثس دلا زٌ إحظجة ١ز ػ ذٕ جِ ص شّ مِجس زٔ غِضٜٛ ز٘ث ث ؼٌج فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ ٚث ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. ٚ ٠ ىّ أ ٠ؼضٜ إسصفجع غِضٜٛ ث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 فٝ ث ؾٌّ ّٛػز رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث غٌ ١ب إ ٌٝ ص ٠جدر عىش ث ذٌ جِّ ضٔؼ ػ ص ٠جدر صىٛ ٠ ث ٌٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش ٚث ضٌٝ دذٚس ج٘ صحفض إ ضٔجػ ث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 ، و جّ أ ث غٌّضمذلاس ث زٌثةذز ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش – ث ضٌٝ صحؾ صأع ١ش ث ٌٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش ٚص غّٕ صأع ١ش ج٘ ثؼٌجس ػ ٍٝ ث خٌ ١ٍز – لذ إ خٔفؼش فٝ ز٘ ث ؾٌّ ّٛػز جِّ ٠ؤوذ طحز ث فٌشع دأ ص ٠جدر ث ٌٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش لذ أدٜ إ ٌٝ إسصفجع غِضٜٛ ث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 فٝ ز٘ ث ؾٌّ ّٛػز. ٚلذ ٌٛحع ٚؽٛد إسصذجؽ ػىغٝ د ١ غِضٜٛ ث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 ٚث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش فٝ ؽ ١ّغ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ. و جّ أظٙشس ضٔجةؼ ث ذٌسثعز ػذ ٚؽٛد فشٚق رثس دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ غِضٜٛ أوغ ١ذ ث ١ٌٕضش ٠ه فٝ ث ذٌلاص جِ فٝ ث ؾٌّ ّٛػض ١ رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ ٚث غٌ ١ب مِجس زٔ دج ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. ٚ ٠ ىّ أ ٠فغش ر هٌ دؼذ صغ ١ش شٔجؽ إ ضٔ ٠ ث غٌٛدش أوغ ١ذ د ٠غ ١ّٛص ١ض فٝ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ فٝ ز٘ ث ذٌسثعز جِّ أدٜ إ ٌٝ ح جّ ٠ز أوغ ١ذ ث ١ٌٕضش ٠ه ث ضٌفجػ غِ أ ١ٔٛ ث فٌٛق أوغ ١ذ ثؼٌجس. و جّ أظٙشس ضٔجةؼ ث ذٌسثعز أ ٠ؼجً ػذ ٚؽٛد فشٚق رثس دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ غِضٜٛ ث ذٌشٚص ١ ث ذٌ ٕٝ٘ خِٕفغ ث ىٌغجفز ث ضٌّأوغذ فٝ ث ذٌلاص جِ فٝ ث ؾٌّ ّٛػض ١ رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ ٚث غٌ ١ب مِجس زٔ دج ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. ٚ ٠ ىّ أ ٠ؼضٜ ر هٌ إ ٌٝ ث ؼٌلاػ دجلأدٚ ٠ز ث خٌجفؼز غٌىش ث ذٌ غِ ث ؾٌ ىٍلاص ٠ذ ٚث ضٌّفٛس ١ِ أٚث ؼٌلاػ دجلإ غٔٛ ١ٌ ح ١ظ أ ٌٙ صأع ١شثً ؼِجدثً لٌأوغذر. ٚلذ ٌٛحع ػذ ٚؽٛد فشٚق رثس دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ شٔجؽ إ ضٔ ٠ ث غٌٛدش أوغ ١ذ د ٠غ ١ّٛص ١ض فٝ ث ذٌ فٝ ث ؾٌّ ّٛػض ١ رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ ٚث غٌ ١ب مِجس زٔ دج ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. ٚ ٠ ىّ صفغ ١ش ر هٌ دأ ث ىٌّّ أ صغ ١ش شٔجؽ إ ضٔ ٠ ث غٌٛدش أوغ ١ذ د ٠غ ١ّٛص ١ض ٠حذط فٝ ث شٌّثح ثلأٚ ٌٝ شِع ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ ٚح ١ظ أ ث شٌّػٝ فٝ ز٘ ث ذٌسثعز ظِجدٛ دج ذٌٛثي ث غٌىشٜ ٚ ٠ؼج ؾٌٛ فٌضشثس ؽٛ ٠ زٍ فٙزث ٠فغش ػذ صغ ١ش شٔجؽ ثلإ ضٔ ٠ فٝ ؤ٘لاء ث شٌّػٝ. و جّ أ ػلاػ ث شٌّػٝ دجلأدٚ ٠ز ث خٌجفؼز غٌىش ث ذٌ ٠ ىّ أ ٠ؼجً أ ٠ؤعش ػ ٍٝ شٔجؽ ثلإ ضٔ ٠ ،ُ فمذ عذش أ ػمجس ث ؾٌ ىٍلاص ٠ذ ٠حغ شٔجؽ إ ضٔ ٠ ث غٌٛدش أوغ ١ذ د ٠غ ١ّٛص ١ض فٝ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ جٌّ خظجةض ؼِجدر لٌأوغذر ٚث زٌٜ دذٚس ٠ح ّٝ ثلإ ضٔ ٠ ثلإعض فٕجر دج شٌمجةك ث حٌشر. ٚلذ عذش ٠حغ شٔجؽ إ ضٔ ٠ ث غٌٛدش أوغ ١ذ د ٠غ ١ّٛص ١ض فٝ شِػٝ ث ذٌٛثي أ ٠ؼجً أ ػمجس ث ضٌّفٛس ١ِ ث غٌىشٜ. و جّ أظٙشس ضٔجةؼ ز٘ ث ذٌسثعز إ خٔفجػجً رث دلا زٌ إحظجة ١ز فٝ غِضٜٛ ث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ث خٌّضضي فٝ ث ذٌ فٝ ث ؾٌّ ّٛػض ١ رثس ثؼٌذؾ ث غٌىشٜ ث ؾٌ ١ذ ٚث غٌ ١ب مِجس زٔ دج ؾٌّ ّٛػز ثؼٌجدطز. ٚ ز٘ث ث مٌٕض فٝ غِضٜٛ ث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ث خٌّضضي فٝ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ ٠ ىّ صؼ ١ٍ دؼذر أعذجح ٝ٘:- ص ٠جدر شٔجؽ دٚسر ث غٌٛسد ١ضٛي ث زٌٜ ٠غذخ ثعض فٕجر ث ١ٌٕىٛص ١ أ ١ِذ أد ١ٔ دثٜ ١ٔى ١ٍٛص ١ذ فٛعفجس ث خٌّضضي ٚ ز٘ث ٠ؤدٜ إ ٌٝ إػجلز إخضضثي ث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ث ؤٌّوغذ إ ٌٝ ث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ث خٌّضضي ٚل زٍ شٔجؽ ثلإ ضٔ ٠ ث جٌٕصع ٌٍٙ ١ذسٚؽ ١ شٌّوخ ث ؾٌ ٍٛوٛص- 6- فٛعفجس فٝ دٚسر فٛعفجس ث ذٌ ضٕٛص ٚث ضٌّٕؼ ١ٌٍٕىٛص ١ أ ١ِذ أد ١ٔ دثٜ ١ٔى ١ٍٛص ١ذ فٛعفجس ث خٌّضضي ٚأخ ١شثً ػذٛس ث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ث ؤٌّوغذ غشجء وش ٠جس ث ذٌ ث حٌ شّثء جِّ ٠ؼشل ػ ١ٍّز ثخضضث .ٌٗ ٚ ثلأعذجح ثلأخشٜ ث ضٌٝ صغٙ فٝ إ خٔفجع غِضٜٛ ث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ ث خٌّضضي فٝ ث ذٌ فٝ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ، مٔض ثلأح جّع .ٓ ثلأ ١ٕ ١ِ ز ثؼٌشٚس ٠ز ضٌظ ١ٕغ ث ؾٌ ٍٛصجع ١ٛ غِ ث غٌ ١غضج ٠ ٚث ؾٌ ٍٛصج ١ِه ٚث ؾٌ ١ٍغ ١ ٚخلاطز ث مٌٛي أ ػذؾ عىش ث ذٌ ٠ض ٠ذ غِضٜٛ ث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش ٚ ٠م غِضٜٛ ث ؾٌضا ث ضٌٍّظك دج خٌ ١ٍز ث ٌٛػجة ١ز- 1 جِّ ٠ؤدٜ إ ٌٝ غِٕ ث ضٌأع ١شثس ثؼٌجسر ث جٌٕصؾز ػ إسصذجؽ ث ٌٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش د غّضمذ ٍٙج. أ ٠ؼجً، إعضخذث دؼغ ث ؼٌمجل ١ش ث خٌجفؼز غٌىش ث ذٌ ٚث ضٌٝ ٌٙج خظجةض ؼِجدر لٌأوغذر فٝ ػلاػ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ ٠ ىّ أ ٠ؼٛد دج فٌٕغ ػ ٍٝ ؤ٘لاء ث شٌّػٝ ػ ؽش ٠ك صم ١ٍ ثلإؽٙجد ث ضٌأوغذٜ. صٛطٝ ز٘ ث ذٌسثعز دئؽشثء ث فٌحض ث ؼٌّ ٍّٝ ث ذٌٚسٜ غٌّضٜٛ ث غٌّضمذ ث زٌثةخ ٌٍٕٛثصؼ ث ٌٕٙجة ١ز ث ضٌّمذ زِ ضٌٍغىش ٚر هٌ حٌٍّجفظز ػ ٍٝ إدمجة فٝ غِضٜٛ شِصفغ ٚػذ إ خٔفجػ .ٗ و جّ صٛطٝ ز٘ ث ذٌسثعز دئعضخذث ػمجسٜ ث ؾٌ ١ٍىلاص ٠ذ ٚث ضٌّفٛس ١ِ فٝ ػلاػ شِػٝ ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ لٌاعضفجدر خظجةظٙ جّ ث خٌجفؼز غٌىش ث ذٌ ٚث ؼٌّجدر لٌأوغذر جِّ ٠م فشطز حذٚط ث ؼٌّجػفجس ث ٌٛػجة ١ز شٌّع ث ذٌٛثي ث غٌىشٜ.

جميع الحقوق محفوظة ©محمد عمر محمود