البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
الصورة الشخصية ة
|
|
سيـــــرة ذاتيــــــة
أولاً : البيانات الشخصية :
È
الاسم :
|
الشيماء صفوت صابر على
|
الحالة الاجتماعية :
|
مدام
|
تاريخ الميلاد :
|
17/ 4 / 1993م
|
مكان الميلاد:
|
شارع سيف الدين خلف مدرسة الصفوة على طريق الفيوم القديم
|
الجنسية :
|
مصرية
|
اللغة التي يجيدها :
|
العربية
|
التخصص العام :
|
معلوماتية
|
التخصص الدقيق :
|
|
رقم الهاتف : '
|
----------------
|
رقم الموبايل : È
|
01202032613
|
البريد الاليكتروني -
|
s.shimo32@yahoo.com
|
ثانيا: المؤهلات العلمية:
الدرجة
|
تاريخ الحصول عليها
|
التخصص العام
|
الكلية
|
الجهة
|
الدولة
|
الدكتوراه
|
|
|
|
|
|
الماجستير
|
2019
|
دراسات المعلومات
|
الآداب
|
جامعة بنى سويف
|
بنى سويف
|
البكالوريوس/ ليسانس
|
ليسانس
|
معلوماتية
|
الآداب
|
جامعة بنى سويف
|
بنى سويف
|
ثالثا: التدرج الاكاديمي
الوظيفة
|
|
|
|
|
|
معيد
|
ü
|
|
|
|
|
مدرس مساعد
|
ü
|
|
|
|
|
مدرس
|
|
|
|
|
|
رابعا: الدورات و الورش التدريبية التي تم الحصول عليها:
اسم الدورة أو الورشة
|
طبيعة الدورة
|
الجهة
|
السنة
|
ICDL
|
شرح وامتحانات
|
المركز العلمي
|
2013م.
|
لغة انجليزية
|
شرح المهارات وامتحانات
|
المعهد البريطاني في بنى سويف
|
2014م.
|
تنمية بشرية
|
بناء الذات
|
جامعة بنى سويف – كلية الآداب
|
2012م.
|
مشروع المكتبة الرقمية
|
ادخال بيانات الرسائل على النظام
|
جامعة بنى سويف – كلية الآداب
|
2012م.
|
الكتابة الفنية للبحث العلمى
|
شرح وامتحانات
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2016م.
|
الخرائط الذهنية
|
شرح
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2018م
|
معايير الجودة فى العملية التعليمية
|
شرح وامتحانات
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2017م.
|
النشر الدولى للبحوث العلمية
|
شرح وامتحانات
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2017م.
|
إدارة الفريق البحثى
|
شرح وامتحانات
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2017م.
|
الإدارة الجامعية
|
شرح وامتحانات
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2017م.
|
النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد
|
شرح وامتحانات
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2017م.
|
تنظيم المؤتمرات العلمية
|
شرح وامتحانات
|
جامعة بنى سويف –كلية الاداب
|
2017م.
|
سادسا: الإنتاج العلمي
أ. الرسائل العلمية
عنوان الرسالة
|
الجامعة المانحة
|
الكلية / القسم
|
تاريخ الإجازة
|
الدرجة
|
التقدير
|
الهواتف الذكية وتأثيرها فى نعزيز مهارات الثقافة المعلوماتية لدى مجتمع جامعة بنى سويف: دراسة ميدانية
|
جامعة بنى سويف
|
كلية الآداب قسم علوم المعلومات
|
25/6/2019م
|
مدرس مساعد
|
ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل مع الجامعات الأخرى
|
|
|
|
|
|
|
(ب ) الدوريات:
عنوان البحث
|
المؤلف/ المؤلفين
|
اسم الدورية
|
بيانات النشر
|
العدد/ المجلد
|
السنة
|
الهواتف الذكية ومهارات الثقافة المعلوماتية لدى الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف: دراسة ميدانية
|
الشيماء صفوت صابر على
|
المجلة المصرية لعلوم المعلومات
|
العدد الثانى من المجلد السادس
|
اكتوبر 2019
|
|
|
|
|
|
عنوان رسالة الماجستير
الهواتف الذكيَّة وتأثيرها في تعزيز مهارات الثقافة المعلوماتيَّة لدى مجتمع جامعة بني سويف: دراسة ميدانيَّة
ملخص رسالة الماجستير
الملخص باللغة العربية
يشهد القرن الحالي تطورات هائلة فى مختلف المجالات ومن أهمها مجالات تقنية المعلومات والاتصالات حيث برز مفهوم الثقافة المعلوماتيَّة نتيجة لتلك التطورات وتأثيرها المباشر على إتاحة المعلومات وحاجة الإنسان للتعامل معها واستخدامها واسترجاعها، وقد واكب ذلك تطور تكنولوجي لا يقل أهمية عن الأول ألا وهو الهاتف الذكي، فيعتبر الهاتف الذكي أحد أهم التطورات التقنية التي أحدثتها ثورة الاتصالات لنقل وتبادل البيانات بكافة أشكالها، وتعد الجامعات والكليات بمثابة مراكز فكرية ثقافية بحثية عليها دور فعال في غرس مبادئ الثقافة المعلوماتيَّة بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب، وذلك ليكونوا قادرين على تحقيق التوازن بين الثقافة المعلوماتيَّة من جهة واستخدام تكنولوجيا الهواتف الذكيَّة لتوسيع مجال إنتاج المعلومات وإداراتها ونشرها وتوزيعها من جهة أخرى.
لذلك تسعى هذه الدراسة للتعرف على الهواتف الذكيَّة وتأثيرها في تعزيز مهارات الثقافة المعلوماتيَّة لدى مجتمع جامعة بني سويف، ولتحقيق هذا الهدف ينبغى تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1 ـ تقديم إطار نظري يكشف المفاهيم المرتبطة بالهواتف الذكيَّة والثقافة المعلوماتيَّة.
2 ـ دراسة اتجاهات مجتمع جامعة بني سويف نحو استخدام الهواتف الذكيَّة.
3 ـ تحديد دور الهواتف الذكيَّة في تعزيز مهارات الثقافة المعلوماتيَّة لدى مجتمع جامعة بني سويف.
4 ـ التعرُّف على التحديات والصعوبات التي تواجه مجتمع جامعة بني سويف فى استخدام الهواتف الذكيَّة.
5 ـ مقارنة تأثير الهواتف الذكيَّة فى تعزيز مهارات الثقافة المعلوماتيَّة لدى كل من طلاب المرحلة الجامعيَّة الأولى والباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف.
6 ـ وضع الحلول والتصورات والمقترحات التي تساعد في تطوير مهارات الثقافة المعلوماتيَّة لدى مجتمع جامعة بني سويف من وجهة نظر المبحوثين أنفسهم من خلال استخدام الهواتف الذكيَّة.
واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني لدراسة تأثير الهواتف الذكيَّة على تعزيز مهارات الثقافة المعلوماتيَّة لدى مجتمع جامعة بني سويف، وتضمنت العينة أعضاء هيئة التدريس والباحثين (ماجستير ودكتوراه) بكليات ومعاهد جامعة بنى سويف وطلاب الفرقة الرابعة لكليتى الآداب والعلوم، كما اعتمدت الدراسة على أدوات لجمع البيانات؛ وهي الاستبانة والتى تم توزيعها على مجتمع الدراسة، وتم استرداد 562 استبانة صالحة للتحليل، واستخدام برنامج SPSS لحساب التكرارات والنسب المئوية والأهمية النسبية، وأختبار التباين الأحادى لتوضيح الفروق بين الفئات الثلاثة.
وأظهرت الدراسة عدة نتائج من أهمها: أن جميع عينة الدراسة من طلاب المرحلة الجامعية الأولى والباحثين وأعضاء هيئة التدريس يمتلكون هواتف ذكية، وعلى الرغم من وجود تباين فى المرحلة التعليمية والوظيفية، إلا أن اتففت عينة الدراسة على معدل استخدام الهاتف الذكي يوميًّا للبحث عن المعلومات بمعدل 1 ـ 3 ساعات بنسبة 37.5%، وأن السبب وراء اقتناء الهاتف الذكي يكون بشكل أكثر في التواصل مع الغير بنسبة 85.2%، وأهم دوافع البحث عن المعلومات تتمثل في البحث لأغراض الدراسة بنسبة 66.4%، وأن الثقافة المعلوماتيَّة لدى عينة الدراسة قد تساعدهم على اتخاذ القرارات السليمة وحل المشكلات البحثية العلميَّة بنسبة 85.8%، واتفقوا حول طبيعة المعلومات التي يبحثون عنها هو البحث عن المعلومات العلميَّة الموافقة للتخصص بنسبة 65.8%، وأن البحث من خلال الهاتف الذكي يكون مفيد وينمي المهارات والقدرات البحثية بنسبة 88.1%، وتعتبر تطبيقات التواصل الاجتماعي والدردشة من أهم التطبيقات التي تستخدمها عينة الدراسة كونها من أكثر الأمور جذبًا خلال هذه الفترة بنسبة 93.1%، وأن أكثر الصعوبات التي تواجه عينه الدراسة عند استخدام الهاتف الذكي كانت بطء عملية الاتصال بالإنترنت بنسبة 72.4%، ومن أهم أقتراحات عينة الدراسة فى تنمية مهارات الثقافة المعلوماتيَّة بواسطة اسخدام الهواتف الذكيَّة بالمجتمع الجامعى، توافر التطبيقات على الهواتف الذكيَّة للبحث على المعلومات ومتابعة كل ما يصدر في مجال التخصص بنسبة 77%.
ومن أهم ما أوصت به الدراسة: إقامة ورش عمل وندوات علميَّة لمناقشة كيفية تعزيز استخدام تطبيقات الهاتف الذكي في الحصول على المعلومات، وتوعية مجتمع الجامعة بمعرفة المعلومات الصحيحة وغير الصحيحة والسلوك المناسب حيالها، تدريس بناء وتصميم تطبيقات الهواتف الذكيَّة ضمن مقررات البرمجة بأقسام المكتبات والمعلومات، وإتاحة التطبيق الذى وضعته الباحثة على موقع جامعة بنى سويف أو المتجر الإلكترونى، حتى يتمكن منتسبوا الجامعة من تحميله على هواتفهم المحموله واستخدامه فى تعزيز مهارات الثقافة المعلوماتية لديهم.
عنوان رسالة الدكتوراه
no
ملخص رسالة الدكتوراه
no