الماجستير
أولا: تمهيدي ماجستير Pre-master courses
فتره التقديم:
1 أغسطس -15 سبتمبر من كل عام
الأوراق المطلوبة:
• الإستمارات و التعهدات المرفقه بملف التقديم
• صوره من الرقم القومي
• 6 صوره شخصية
• شهاده الميلاد (أصل)
• شهادة البكالوريوس ( أصل)
• بيان تفصيلي بالدرجات ( أصل)
• أصل شهادات أي مؤهلات اخري ( دبلوم أو ماجستير)
• مليء استماره البيانات الالكترونية
• إيصال بدفع قسط اول مصروفات ( بعد نتيجة التنسيق )
المصروفات الدراسيه:
يتم دفع قسط اول بقيمة مبلغ 3000 جنيها بعد نتيجة التنسيق و يتم دفع الباقي في اول الفصل الدراسي الثاني
خطوات التقديم:
• يتم سحب ملف التقديم (ملف القيد) نظير مبلغ 350جنيها ]يتم الدفع عن طريق نظام" فوري"[ من قبل إدارة الدراسات العليا (شؤون الدارسين) و ذلك خلال ساعات العمل الرسمية من الساعه 9 صباحا حتي الساعه 2 و النصف ظهرا من السبت الي الخميس .
يوجد نسخه الكترونيه لملف التقديم .يمكن مليء الملف عن بعد و تسديد رسوم سحب ملف التقديم لاحقا عند وقت التقديم .
• مليء استماره البيانات الالكترونيه (online) قبل تقديم الملف
• يتم تقديم الملف مستوفيا جميع المستندات المطلوبه ( كما مذكور عالية) بإدارة الدراسات العليا ( شؤون الدارسين) خلال مواعيد العمل الرسمية من الساعه 9 صباحا حتي الساعه 2 و النصف ظهرا من السبت الي الخميس قبل يوم 15 سبتمبر. يتم استلام ملفات التقديم داخل حافظه بلاستيكية (دوسيه).
• يتم فرز الملفات المقدمة بواسطه القسم العلمي المختص و يتم إعلام الطلاب الذين تم اختيارهم للتسجيل في برنامج الماجستير و ذلك خلال أسبوع من انتهاء التقديم.
• يجب دفع المصروفات الدراسية خلال أسبوع من اعلان نتيجة التنسيق.
• يتم اصدار كارنيه الكلية خلال شهر من تاريخ انتهاء التقديم
مقاصات المقررات:
في حالة الرغبة في الحصول علي مقاصة لاي مقرر/مقررات و ذلك نظرا لدراستة في درجات علمية اخري (غير البكالوريوس).
يتم تسليم طلب المقاصة لشؤون الدارسين خلال مواعيد العمل الرسمية من الساعه 9 صباحا حتي الساعه 2 و النصف ظهرا من السبت الي الخميس في الفتره من 1 غسطس الي 23 سبتمبرمن كل عام. علي ان يكون الطلب مستوفي المستندات التالية:
- طلب بغرض المقاصة مذكور به أسماء مقرر/مقررات المراد المقاصة منها موجهه لرئيس القسم العلمي بالكلية
- أصل شهادة الدرجه العلمية الممنوحه ( دبلوم )
- أصل بيان التقديرات للدبلوم
- بيان بالمحتوي العلمي للمقررات المراد معتمد من الجامعة المانحة للدرجه (ختم نسر)
- إيصال دفع الرسوم المقرره
ملحوظة:
- لا يتم قبول طلبات مقاصات لمواد تم دراستها في مرحله البكالوريوس (قبل التخرج).
- يتم التقدم بطلب لعمل مقاصة لمقرر او اكثر و ذلك اثناء تقديم ملف القيد او بعد التقديم في موعد أقصاه 23 سبتمبر من كل عام. و يتم اعلان نتيجة المقاصات من قبل شؤون الدارسين قبل 1 أكتوبر.
التواصل:
elbastyasmaa@gmail.com
ثانيا: تسجيل النقطة البحثية
فتره التسجيل:
في أي وقت خلال العام الاكاديمي بعد اجتياز اختبارات التمهيدي ماجستير
الأوراق المطلوبة:
• الإستمارات و التعهدات المرفقه بملف التسجيل
• البروتوكول باللغة العربية والانجليزية موقعة (كل ورقة) من جميع المشرفين
• شهادة اجتياز دورة الانتحال العلمي (Plagiarism)
• شهادة اجتياز اختبار التوفل (TOEFL) بدرجه 500
• نموذج حلقة نقاش ( seminar )موقع من الحضور و معتمد من رئيس القسم
• إفاده من المكتبة الرقمية ببراءاه العنوان
• تسديد رسوم التسجيل
• CD محمل عليه البروتوكول باللغة العربية والانجليزية
• إفاده من المكتبة الرقمية برفع العنوان على المستودع الرقمي لاتحاد المكتبات الجامعية (بعد الموافقة علي التسجيل)
خطوات التسجيل:
-
بعد تحديد النقطه البحثية مع المشرفين يتم كتابة بروتوكول العمل باللغة العربية و الإنجليزية و يتم توقيع جميع أوراق البروتوكول من جميع المشرفين .
-
يتم سحب ملف التسجيل نظير مبلغ 150 جنيها [يتم الدفع عن طريق نظام" فوري"] من قبل إدارة الدراسات العليا ( شؤون الدارسين) و ذلك خلال ساعات العمل الرسمية من الساعه 9 صباحا حتي الساعه 2 و النصف ظهرا من السبت الي الخميس .
-
يوجد نسخه الكترونيه لملف التسجيل هنا .يمكن مليء الملف عن بعد و تسديد رسوم سحب ملف التسجيل لاحقا عند وقت التقديم .
-
يتم اجتياز اختبار التوفل (TOEFL) و دوره الانتحال العلمي (Plagiarism)
- يتم عمل حلقه نقاش (seminar) للنقطه البحثية للعرض علي القسم العملي و يتم استيفاء نموذج حلقة النقاش و اعتمادة من رئيس القسم العلمي
- يتم تحديد ميعاد حلقة النقاش مسبقا بعلم من رئيس القسم و وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا خلال اعلان رسمي داخل الكلية.
يتم عمل حلقه نقاش (seminar) للنقطه البحثية للعرض علي القسم العملي
- يتم تحديد ميعاد حلقة النقاش النهائية مسبقا بعلم من رئيس القسم و وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا خلال اعلان رسمي داخل الكلية.
- بعد عمل حلقة النقاش ( و قبل انعقاد مجلس الكلية ) يتعين علي الطالب احضار إفاده من المكتبة الرقمية ببراءه العنوان
- الأوراق المطلوبة لبراءه العنوان:
-
ا- مليء نموذج براءه عنوان و اعتمادة و ختمة من الكلية
-
ب- نموذج حلقة النقاش (seminar) معتمد من رئيس القسم
-
ج- بروتوكول العمل باللغة العربية و الإنجليزية موقع من المشرفين
-
د- CD محمل علية جميع المستندات السابقه
و يسلم الطالب هذه المستندات للمكتبة الرقمية ( بمركز اللغات بالدور الثالث بجوار كلية التجارة) و يحضر افاده ببراءه العنوان.
• ثم يتم استيفاء النماذج المطلوبة في ملف التسجيل و تقديم كافة المستندات السابقه لشؤون الدارسينودفع الرسوم المقررة.
• يتم عرض ملف تسجيل النقطه البحثية علي مجلس القسم للمراجعة ثم يتم رفعة الي مجلس الدراسات العليا للاعتماد و يتم اعتماده أخيرا من مجلس الكلية [ و يتم ذلك من خلال شؤون الدارسين ].
• بعد اعتماد تسجيل النقطه البحثة من مجلس الكلية ( الأسبوع الثاني من الشهر الميلادي ) يتعين علي الطالب رفع العنوان على المستودع الرقمي لاتحاد المكتبات الجامعية من خلال المكتبة الرقمية و احضار افاده بذلك.
- الأوراق المطلوبة لرفع العنوان على المستودع الرقمي:
• يتم عرض ملف التسجيل (المستوفي جميع المستندات السابقة) علي مجلس دراسات الجامعة لاعتماد التسجيل و ذلك من خلال شؤون الدارسين
تعديل إشراف أو عنوان الرسالة
ثالثا: إجراءات تشكيل لجنة الممتحنين و منح الدرجة العلمية
لكي يصلح الطالب لمنح الدرجه العلمية يتعيين عليه نشر بحث دولي (بحث واحد علي الأقل) في الدوريات العلمية المفهرسة على Scopus علي ان يكون هذا البحث من أبحاث رسالة الماجستير. ثم يبدأ في عمل الإجراءات التالية:
• يتم عرض نتائج و مخرجات البحث في حلقة النقاش النهائية (Final Seminar) علي القسم العملي و يتم مناقشة مخرجات البحث و احقيتة لمنح الدرجه العلمية. و توثيق ذلك بمحضر حلقة النقاش النهائي و يعتمد من رئيس القسم العلمي
- يتم تحديد ميعاد حلقة النقاش النهائية مسبقا بعلم من رئيس القسم و وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا خلال اعلان رسمي داخل الكلية.
• بعد كتابة الرسالة طبقا للمعايير المعتمدة بالكلية و مراجعتها و اعتمادها من المشرفين، يتم تقديم تقرير الصلاحية (موقع من المشرف الرئيسي) للقسم العلمي مع مقترح للجنة الممتحنين
- لجنة الممتحنين يجب ان تتألف علي الأقل من ممتحن داخلي (مصري) و ممتحن أجنبي و يمكن ان يضاف ممتحنين احتياطين.
• يتم عرض طلب تشكيل لجنة ممتحنين علي مجلس القسم ثم يرفع الي مجلس الدراسات العليا بالكلية ثم يعتمد من مجلس الكلية.
• بعد موافقة مجلس الكلية علي تشكيل لجنة الممتحنين يتعيين علي الطالب التقدم لشؤون الدارسين بالمستندات التالية:
- محضر من حلقة النقاش النهائية (Final Seminar) معتمد من رئيس القسم العلمي
- CD محمل عليها خطاب الصلاحية (word) + عرض حلقة السمينار (PowerPoint + PDF) + رساله الماجستير كاملة (Word +PDF) مدمجه في ملف واحد + الابحاث المنشورة (PDF) .
• يتم تحضير ملف التشكيل من قبل شؤون الدارسين للعرض علي نائب رئيس الجامعة للاعتماد و الموافقة
• بعد الموافقة يتم مراسله الممتحنين من قبل وكيل الكلية لشؤون االدراسات العليا لدعوتهم لتحكيم الرساله إلكترونيا و يتم ارسال نسخه من الرساله (PDF) و عند الموافقة يتم تحديد مهله محدده للتحكيم (30 يوم).
• يوجد اربعه حالات من رد المحكمين:
-
موافقة بدون أي تعديلات
-
موافقة مع عمل بعض التعديلات البسيطة
-
يتم اخبار الطالب بالتعديلات المطلوبة من لجنة المحكمين و بعد انجاز هذه التعديلات يتم عقد لجنة ثلاثية من قبل القسم (يكون من ضمنها احد المشرفين) لمراجعه عمل التعديلات
-
تأجيل لحين اجراء بعض التعديلات (تأجيل لمده شهر ،3 شهوراو 6 اشهراو اكثر)
-
يتم اخبار الطالب باسباب التأجيل و يمنح الطالب مهله لعمل هذه التعديلات.
- رفض الرسالة
• في حالة موافقة المحكمين علي الرسالة يحول الامر الي القسم العلمي المختص و يتم عرضه علي مجلس القسم للتوصية بالمنح ثم يرفع الي مجلس الدراسات العليا ثم يصعد الي مجلس الكلية
• يتم طباعة و تجليد الرسالة العلمية (3 نسخ) و اعتمادها من المشرفين و عميد الكلية و تسليم نسخة الي شؤون الدارسين و نسخه الي مكتبة الكلية و نسخه الي المكتبة الرقمية بالجامعة ( بمركز اللغات بالدور الثالث بجوار كلية التجارة).
• لتسليم نسخه الرسالة الي مكتبة الكلية: يتم تسليم نسخة من الرسالة المعتمده مع CD عليه الرسالة العلمية في ملف واحد مدمج (Word +PDF) و يتم استلام اصل خطاب الاستلام موقع من مسؤول المكتبة.
• لتسليم نسخه الرسالة الي المكتبة الرقمية بالجامعة: يتم تسليم نسخة معتمده من الرسالة العلمية مع CD عليه الرسالة العلمية في ملف واحد مدمج (Word +PDF) به الأبحاث المنشوره بالإضافة الي اصل خطاب تسليم نسخه بمكتبة الكلية.و احضار افاده بذلك و يتم تسليمها الي شؤون الدارسين
• يتم رفع مذكره من خلال شؤون الدارسين الي نائب رئيس الجامعة و تمنح الدرجه من رئيس الجامعة.
• و بعد قرار المنح يحضر الطالب 3 صور شخصية و يتم استخراج الشهادة من قبل شؤون الدارسين نظير الرسوم المقرره.