الرؤية و الرسالة و الأهداف
اولا: طبيعة واهداف وحدة القياس والتقويم
مادة(1): ينشأ بالكلية وحدة للقياس والتقويم بموجب قرار مجلس الكلية ويكون لها استقلالها الفني والإدارى وتتبع مباشرة السيد أ.د عميد الكلية ويشرف عليها اداريا وتتبع مركز القياس والتقويم بالجامعة فنياً.
مادة(2): يحدد عميد الكلية مقرا لوحدة القياس والتقويم داخل الكلية بما يتيح سهولة التواصل مع الاقسام العلمية / الاكاديمية مع توفير كافة الإمكانيات اللوجيستية في مقر الوحدة وبما يتيح له ذلك استخدام الاساس والتجهيزات اللازمة والمناسبة لطبيعة عمل لجانها.
مادة(3): رؤية الوحدة
الإرتقاء بنظم تقويم نواتج التعلم للبرامج التعليمية المختلفة بالكلية وفقا لأحدث المعايير في مجال القياس والتقويم وفقا لمتطلبات ضمان جودة التعليم.
مادة(4):رسالة الوحدة
تسعي الوحدة على تطوير منظومة تقويم نواتج التعلم للبرامج التعليمية، من خلال توفير الخبرات البشريه والبرامج والأدوات التكنولوجية اللازمه لتطوير وميكنة منظومة الإمتحانات والتقويم بالكلية، وذلك لرفع كفاءة الكلية التعليمية وقدرتها التنافسية لخريجيها وخلق وعي ايجابي لعملية القياس والتقويم.
مادة(5):غايات الوحدة
- تحسين العملية التعليمية بالكلية وذلك من خلال نشر ثقافة القياس والتقويم بالاقسام المختلفة بها.
- تبنى نظم تقويم للطلاب باستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة.
- تطوير نظم الامتحانات لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة.
- تحسين وتعزيز عمليات القياس والتقويم.
مادة (6): الاهداف الاستراتيجية لوحدة
تهدف الوحدة إلى :
فقرة(6-1): الغاية الاولي " تحسين العملية التعليمية بالكلية وذلك من خلال نشر ثقافة القياس والتقويم بالاقسام المختلفة بها "، ولتنفيذ الغاية الاولي يتم وضع الاهداف الاستراتيجية التالية:
- نشر ثقافة القياس والتقويم بالكلية ونشر الممارسات الجيدة كوسيلة لتحسين المنظومة التعليمية وضمان جودتها، وتعزيز ثقة الطالب والمجتمع الخارجي بنظم التقويم.
- توعية الطلاب واعضاء هيئة التدريس بالميثاق الأخلاقي للتقويم والإمتحانات.
- انشاء موقع وارشيف الكتروني لوحدة القياس والتقويم علي موقع الكلية
- إعداد أدلة بالضوابط والمعايير اللازمة لضمان جودة عمليات التقويم والإمتحانات المستندة إلى المعايير الأكاديمية القياسية التي تتبناها الكلية
فقرة(6-2): الغاية الثانية " تبنى نظم للقياس والتقويم باستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة." يتم وضع الاهداف الاستراتيجية التالية:
- تبني الوحدة لإنشاء بنوك الأسئلة وإستخدامها في عمليات التقويم بالبرامج الأكاديمية بالكلية.
- تطبيق نظام التصحيح الالكتروني
- دعم الكلية لتبني نظم الإختبارات إلكترونية الشفوية والمعملية في البرامج الأكاديمية بالكلية.
- انشاء الكنترول الالكتروني
- انشاء ملف الطالب الالكتروني (البرتوفيلو)
فقرة(6-3): الغاية الرابعة " تطوير نظم الامتحانات لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة " يتم وضع الاهداف الاستراتيجية التالية:
- تطوير استرايجيات التدريس بما يناسب تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة
- تنويع معايير قياس وتقويم قدرات مهارات الطلاب
- وضع قواعد سير عملية الامتحانية
- تنفيذ امتحانات قبلية للمقررات او البرامج المختلفة
- تنفيذ امتحانات تكوينية وتجمعية للمقررات او البرامج المختلفة
- تطوير نظم الامتحانات استناداً الي المعايير القومية الاكاديمية القياسية
- الارتقاء بمهارات الطلاب لتوافق سوق العمل
- تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية، وإعداد المدربين في مجال التقويم والإمتحانات، عن طريق إعداد برامج تدريبية في إعداد أدوات التقويم وبنك الأسئلة والامتحانات الإلكترونية.
فقرة(6-4): الغاية الرابعة " تحسين وتعزيز عمليات القياس والتقويم بالكلية " يتم وضع الاهداف الاستراتيجية التالية:
- وضع الخطة الاستراتيجية للوحدة
- نظم التغذية الراجعة محدثة ومطورة
- انشاء لجنة مراجعة داخلية لضبط جودة متابعة وتنفيذ الانشطة
- تطوير نظام إدخال البيانات والمعلومات في الوحدة.
- مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقويم أعمال الإمتحانات عامة ونتائج الطلاب خاصة.
- إعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحة لنقاط الضعف والتأكيد على تعزيز نقاط القوة.
- تقييم دوري لمؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلا والإمتحانات بالكلية.
مادة(7): القيم المتبناة للوحدة
تكون القيم المتبناة لوحدة القياس والتقويم بالكلية في ضوء الاستراتيجية القومية كالآتي:
فقرة(7-1):الحرية الاكاديمية: المحافظة علي استقلالية قراراته فيما يخص منظومة القياس والتقويم بما لا يتنافي مع القيم الاخلاقية والقوانين الحاكمة.
فقرة(7-2): الشفافية والامانة العلمية: التعامل الامين والواضح والصادق مع كل ما يتعلق بعملية القياس والتقويم، مع مراعاة حقوق النشر والملكية الفكرية والقيم الاخلاقية للعملية التعليمية.
فقرة(7-3): العمل الجماعي: العمل الفريقي لتعظيم الاستفادة والمردود من المنظومة التعليمية والبحثية
فقرة(7-4):الابداع: تشجيع الإبداع والحلول الابتكارية في مجالات القياس والتقويم.
فقرة(7-5):التكامل: التوافق المتبادل بين الاقسام المختلفة بالكلية بعضها وبعض.
فقرة(7-6):التفرد: التاثير الريادي للوحدة والذي يعكس الهوية الخاصة له
فقرة(7-7): المسئولية المجتمعية: توظيف نواتج التعلم لمواجهة التحديات المجتمعية المزمنة والطارئة
مادة(8): تهتم الوحدة كذلك بتوثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الكليات الأخرى بالجامعة في مجال القياس والتقويم.
مادة(9): تلتزم الوحدة بمعايير الموصفات الدولية العلمية والادارية المتعارف عليها في خططها الفنية المتعلقة بمخرجات التعلم للعملية التعليمة والبحثية بالكلية ومستوي تأهيل اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين والفنيين لذلك الهدف.