معايير اختيار القيادات الجامعية

 وثيقة معايير اختيار القيادات الأكاديمية والإدارية والتوصيف الوظيفى

تحديد القيادات الأكاديمية
-1 عميدالكلية
-2 وكلاءالكلية 
-3 رؤساء الأقسام العلمية
4 مدير الوحدات 

 5- أمين الكلية


 اختصاصات عميد الكلية
يقوم العميد بتصريف أمور الكلية وادارة شئونها العلمية والادارية والمالية ويكون مسئولا عن تنفيذ القوانين و اللوائح الجامعية وكذلك عن تنفيذ قرارات مجلس الكلية ومجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات فى حدود هذه القوانين واللوائح.
يقدم العميد، بعد العرض على مجلس الكلية أو المعهد، تقريرا الى رئيس الجامعة فى نهاية كل عام جامعى عن شئون التعليم والبحوث وسائر نواحى النشاط فى الكلية وذلك توطئة للعرض على مجلس الجامعة.
للعميد أن يدعو الى الاجتماع مجالس الأقسام واللجان المشكلة فى الكلية أو المعهد وفقا لأحكام هذا القانون، كما له أن يعرض عليها ما يراه من الموضوعات.

اختصاصات وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب:
تصريف الطلبة فى الكلية والإشراف على التعليم العملى للطلاب.
دراسة مقترحات الأقسام فى شأن الندب للتدريس والإمتحانات من خارج الكلية توطئة لعرضها على مجلس الكلية.
الإشراف على رعاية الشئون الرياضية والإجتماعية للطلاب.
الإشراف على شئون الطلاب الوافدين.



اختصاصات وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث:
إعداد خطة الدراسات العليا والبحوث العلمية فى الكلية بناء على اقتراحات مجالس الأقسام واللجان المختصة.
متابعة تنفيذ هذه الخطة فى الاقسام المختلفة.
الإشراف على شئون النشر العلمية فى الكلية ومتابعة تنفيذ السياسة المرسومة فى هذا الشأن.
أقتراح تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية بالكلية وتولى شئون العلاقات الثقافية الخارجية.
الإشراف على شئون المكتبة واقتراح الخطة لتزويدها بالكتب والمراجع.
 
اختصاصات وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
إعداد الخطط والبرامج التى تكفل تحقيق دور الكلية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
إنشاء وإدارة الوحدات ذات الطابع الخاص التى تقدم خدماتها لغير الطلاب عدا المستشفيات الجامعية.
إعداد وتنفيذ برامج تدريب أفراد المجتمع على استخدام الأساليب الفنية العلمية الحديثة وتعليمهم ورفع كفاءتهم الإنتاجية فى شتى المجالات.
تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
معايير اختيار عميد الكلية (وكيل)
أن يكون مصرى الجنسية.  -1
2- أن يكون حاصلا على درجة الدكتوارة فى أحد تخصصات الكلية. 
3- أن يكون قد شغل منصب أستاذا بالكلية لمدة لاتقل عن سنة واحدة من العمل الفعلى.
4- لدية القدرة على التخطيط الإستراتيجى.
5- المشاركة فى أعمال الجودة والتطوير على مستوي المؤسسة والجامعة.
6- المشاركة فى الأنشطة الطلابية .
7-  المساهمة فى البحث العلمى ، نشر الأبحاث ،المشروعات البحثية بالكلية والإشراف على الرسائل العلمية.
 8- المشاركة فى المؤتمرات والندوات العلمية والدوارت التدريبية.
9- العضوية في الجمعيات العلمية ( المحلية والعالمية ).
10- المشاركة فى إعداد توصيف وتقرير البرامج.
11- المشاركة فى اللجان ونشاطات وفاعلية الكلية .
12 -المساهمة فى نشاطات خدمة المجتمع .
13- التمتع بصفات قيادية؛ تمكنه من التعامل مع الفئات المختلفة داخل الكلية.  
14- الحصول على دورات تدريبية في أحد مجالات القيادة والحوكمة أو الإدارة الجامعية.
15- لديه قاعدة معلوماتية عن التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة لإدارة الشأن الجامعي؛ تمكنه من المعرفة الجيدة بإدارات الكلية, ومهام وواجبات كل إدارة.
16ـ لديه القدرة على مواجهة الأزمات, حل الخلافات, الإدارة بالأساليب العلمية و لديه القدرة على إشراك كل الأطراف المعنية في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي. 
17ـ أن تتوافر لديه المهارة اللازمة؛ التي تمكنه من التعامل مع أحدث وسائل التكنولوجيا المتاحة.
18- القدرة على إيجاد مصادر تمويل, لتنمية المصادر الذاتية للكلية.
19ـ التمتع بالسلامة الصحية والقدرة على العمل لساعات طويلة.
20-  القدرة على دعم العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين العاملين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
21- أن يكون عضوا في اللجان الداخلية بالجامعة.
 22- أن يتمتع بالسمعة الطيبة, والمكانة العلمية المرموقة, في الأوساط الأكاديمية, والمجتمعية.
23- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات , أو ما يماثلها من جرائم في القوانين الخاصة, أو عقوبة مقيدة للحريات , أو في جريمة مخلة بالشرف, أو الأمانة, ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
24- ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي, ما لم يكن قد تم محوه.
25- ألا يكون قد سبق شغله لوظيفة من ذات الدرجة لمدتين كاملتين تصلان إلى ست سنوات.

رئيس القسم:
يعين رئيس مجلس القسم من بين أقدم ثلاثة أساتذة فى القسم ويكون تعيينه بقرار من رئيس الجامعة بعد أخذ رأى عميد الكلية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ، ولا يسرى هذا الحكم فى حالة وجود أقل من ثلاثة أساتذة اذ تكون رئاسة مجلس القسم لأقدمهم .
يعتبر رئيس مجلس القسم متنحيا عن رئاسة مجلس القسم بتعيينه عميدا أو وكيلا للكلية وذلك اذا وجد غيره من الأساتذة فى القسم .
وفى حالة خلو القسم من الاساتذة، يقوم بأعمال رئيس مجلسه أقدم الأساتذة المساعدين فيه، ويكون له بهذا الوصف حق حضور مجلس الكلية.

اختصاصات رئيس القسم:
الإشراف علي الشئون العلمية والإدارية والمالية بالقسم في حدود السياسة التى يرسمها مجلس الكلية ومجلس القسم وفقا لأحكام القوانين واللوائح والقرارات.
اقتراح توزيع المحاضرات والدروس والأعمال الجامعية الأخرى على أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس بالقسم وذلك للعرض على مجلس القسم.
إعداد مقترحات للندب للتدريس من خارج الكلية بالنسبة للقسم للعرض على مجلس القسم.
اقتراح خطة الدراسات العليا والبحوث بالقسم للعرض على مجلس القسم.
متابعة تنفيذ قرارات وسياسة مجلس القسم والكلية وذلك فيما يخصه.
الأشراف عل العاملين بالقسم ومراقبة أعمالهم.
حفظ النظام داخل القسم وإبلاغ عميد الكلية على كل ما من شأنه المساس بحسن سير العمل بالقسم.
إعداد تقرير فى نهاية كل عام جامعى عن شئون القسم العلمية والتعليمية والإدارية والمالية ويتضمن هذا التقرير عرضا لإوجه النشاط بالقسم ومستوى أداء العمل به وشئون الدراسة والإمتحانات ونتائجها وبيان العقبات التى اعترضت التنفيذ وعرض المقترحات بالحلول الملائمة، ويعرض هذا التقرير على مجلس القسم توطئة للعرض على مجلس الكلية.
يبين رئيس مجلس القسم لمجلس الكلية وجهة نظر مجلس القسم عند نظر المسائل المعروضة بشأنه على مجلس الكلية.

معايير اختياررئيس القسم:
1. أن يكون مصري الجنسية.
2.  أن يكون حاصلا على درجة الدكتوراه في أحد تخصصات القسم الذي سيتولى رئاسته.
3. أن يكون قد شغل منصب أستاذ بالكلية لمدة مناسبة من العمل الفعلي, وأن يكون قائما بالعمل بالكلية لمدة سنتين أكاديميتين سابقتين على الأقل.
4. أن يكون من بين أقدم ثلاثة من الأساتذة العاملين بالقسم.
5. ألا يكون قد سبق شغله لوظيفة من ذات الدرجة لمدتين كاملتين.
6. أن يتمتع بالسمعة الطيبة, والمكانة العلمية المرموقة, في الأوساط الأكاديمية , والمجتمعية.
7. التمتع بصفات قيادية؛ تمكنه من التعامل مع الفئات المختلفة داخل الكلية.
8. القدرة على مواجهة الأزمات, وحل الخلافات, داخل قسمه بالأساليب العلمية , مع تقبل النقد البنّاء.
9. القدرة على إشراك كل الأطراف المعنية في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.
10. لديه قاعدة معلوماتية عن التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة لإدارة الشأن الجامعي؛ تمكنه من المعرفة الجيدة بإدارات الكلية, ومهام وواجبات كل إدارة. 
11. القدرة على المشاركة الفعالة في المجالس واللجان العلمية والإدارية, على مستوى ( القسم ـ الكلية ـ الجامعة )
12. أن يكون متابعا للبحث العلمي؛ كنشر الأبحاث, والإشراف على الرسائل العلمية, والمشاركة في المشروعات البحثية والمؤتمرات, مما يضيف له سجلا علميا متميزا في الأبحاث والأنشطة العلمية.
13. العضوية في الجمعيات العلمية ( المحلية والعالمية ) ما أمكن.
14. القدرة على المشاركة في إعداد توصيف وتقرير البرامج.
15.  أن يكون عضوا في اللجان الداخلية بالجامعة.
16.  القدرة على إعداد المقررات التعليمية, والكتب والمؤلفات الدراسية الخاصة بقسمه.
17. القدرة على المساهمة في تطوير طرق التدريس, واستخدام تكنولوجيا الاتصال في العملية التعليمية ويكون لديه المهارة اللازمة؛ التي تمكنه من التعامل مع أحدث وسائل التكنولوجيا المتاحة.
18.  القدرة على المشاركة في تقويم المناهج الدراسية, وتطويرها؛ لمسايرة النظم العالمية في التعليم ـ ما أمكن ـ, للوفاء بمتطلبات سوق العمل
19.  أن يكون له مشاركة فعالة مع الطلاب؛ من خلال الأنشطة المختلفة: ( أُسَر ـ جوالة ـ رحلات ـ ندوات ـ لقاءات علمية) و أن يكون لديه رؤية مستقبلية للأنشطة الطلابية داخل الكلية.
20. القدرة على المساهمة في الأنشطة التوعوية, والخدمية للمجتمع المحيط.
21. القدرة على دعم العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين أعضاء قسمه وبين العاملين,  وأعضاء هيئة التدريس و احترام خصوصية كل عضو. 
22.  التمتع بالسلامة الصحية, والقدرة على العمل لساعات طويلة مع تقديره لأهمية ممارسة العمل الجماعي وآلياته, لإنجاز المهام التعليمية, والإدارية.
23. ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي, ما لم يكن قد تم محوه.
24.  ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات , أو ما يماثلها من جرائم في القوانين الخاصة, أو عقوبة مقيدة للحريات , أو في جريمة مخلة بالشرف, أو الأمانة, ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

معايير اختيار القيادات التي لا تنظمها اللوائح والقوانين مثل مدير الوحدات ذات الطابع الخاص أو أى وحدات أخرى:
1. ان يكون قد عمل بوظيفة مدرس بأحد الأقسام العلمية
2. أن يكون حاصلا على دورات تدريبية فى مجال الوحدة المراد شغلها
3. أن يكون لديه القدرة على تحمل المسؤلية والدقة فى إنجاز العمل
4. أن تكون مدة التعين ثلاث سنوات قابلة للتجديد
5. يتمتع بالنزاهة والشفافية ولم يتم توقيع عليه اى جزاءات
6. ان يكون ذو طابع قيادى وشخصية حازمة .
7. العلاقة الطيبة والتعاون مع اعضاء هيئة التدريس.
8. توفير الخدمة للمستفيدين في افضل صوره ممكنه.
9. ان يكون له قدرة على انشاء بيئة عمل ابداعية.
10. الخبرة والمشاركة فى عمل وتنفيذ مشروعات سابقة.
11. ان يكون واعيا بفكرة التطوير والجودة (يكون حاصلا على دورات تدريبية فى مجال الجودة). 
12. المشاركة المستمرة الفعالة فى المجالات العلمية المختلفة


مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية
 اخنصاصات مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية:
1- تمثيل وحدة ضمان الجودة في كافة النواحي المتعلقة بقضايا الجودة من خلال مشاركته في مجلس الكلية واللجان الرئيسية بالكلية، وكل ما يتعلق بقضايا الجودة خارج الكلية (الجامعة- الجهات الخارجية المماثلة).
2- تحديد مهام الإداريين بالوحدة.
3- التنسيق بين إدارة الكلية و الأقسام المختلفة فيما يتعلق بموضوعات الجودة
4- ترشيح أعضاء الوحدة من هيئة التدريس و الإداريين بناءً علي خبراتهم في هذا المجال وعرضها علي رئيس مجلس الإدارة للموافقة.
5- الاجتماعات الدورية بفريق العمل ومنسقي ضمان الجودة بأقسام الكلية ومراجعة التقارير المقدمة.
6- الإشراف والمتابعة فنيا وإداريا علي العاملين بوحدة ضمان الجودة.
7- متابعة أداء العمل بالوحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لانتظامه وانضباطه.
8- اقتراح صرف الحوافز والمكافآت للعاملين بالوحدة ورفعها لعميد الكلية.
9- إعداد تقارير عن إنجازات الوحدة لاعتمادها من مجلس الكلية شهريا .
10- يحل أقدم الوكلاء محل رئيس مجلس إدارة الوحدة في حالة غيابه.
بالكلية.
معايير اختيار مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية:
1- أن يكون قد عمل بوظيفة مدرس بأحد الأقسام العلمية بالكلية.
2- أن يكون حاصلا على دورات تدريبية في مجال الجودة في:( التخطيط الاستراتيجي ـ معايير الهيئة القومية في اعتماد المؤسسات).
3- لديه القدرة على التخطيط الاستراتيجى
4- أن يتمتع بالسمعة الطيبة وحب الأعضاء داخل الكلية.
5- أن يكون لديه القدرة على تحمل المسئولية والدقة في إنجاز العمل.
6- أن يكون لديه مهارة التواصل مع جميع الفئات داخل الكلية وأن تتوافر لديه المهارة اللازمة التي تمكنه من التعامل مع أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات المتاحة.
7- لديه القدرة على التقييم الذاتي.
8- المشاركة المستمرة الفعالة في المجالات العلمية المختلفة.
9- ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي ما لم يكن قد تم محوه.
10- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات, أو ما يماثلها من جرائم في القوانين الخاصة, أو عقوبة مقيدة للحريات, أو في جريمة مخلة بالشرف, أو الأمانة, ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

القيادات الإدارية: يمثل الجهاز الإدارى للمؤسسة التعليمية السند الرئيسى للقيام بالأدوار، وتحقيق الأهداف، وحسن قيام الإداريين بأدوارهم و يسهم بشكل مؤكد فى تحقيق معايير جودة المؤسسة.
معايير اختيار القيادات الإدارية ( أمين الكلية ـ مديرو الإدارات)
1.  أن يكون لديه خبرة في مجال العمل الإداري تمكنه من شغل هذا المنصب.
2. مشاركته في تطوير العمل الإداري بالكلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
3. الحصول على مؤهل جامعي.
4. الحصول على تقدير امتياز في آخر أربعة تقارير لتقييم الأداء.
5. الحصول على دورات تدريبية.
6. التمتع بحسن السيرة ومكارم الأخلاق في تعامله مع الآخرين.
7. عدم توقيع أي جزاءات عليه في السنوات الخمس الأخيرة.
8. ـ إجادة التعامل مع الحاسب الآلي.