شروط وإجراءات التقدم للإعتماد
شروط واجراءات التقدم – التعليم العالى
أهلية المؤسسة للتقدم بطلب الحصول على الاعتماد:
يمكن لأي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في مصر التقدم بطلب الحصول على الاعتماد من الهيئة بشرط أن يتوافر لديها الأهلية الكافية لذلك، وذلك من خلال استيفاء الشروط التالية:
-
أن تكون المؤسسة حاصلة على الترخيص من وزارة التعليم العالي للعمل كمؤسسة للتعليم العالي.
-
أن تكون قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية (أتمت دورة دراسية كاملة) مرة واحدة على الأقل.
-
أن تكون للمؤسسة رسالة محددة ومعتمدة ومعلنة وخطة إستراتيجية ونظم ضمان جودة داخلية ونظم تقارير سنوية.
-
تقديم ما يفيد موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة مباشرة (الجامعة / الأكاديمية) على طلب التقدم للاعتماد.
المستندات المطلوبة من مؤسسات التعليم العالي (كلية/ معهد) الراغبة في التقدم للحصول على الاعتماد:
نسخة إلكترونية مرفقة على نظام المعلومات لكل من :
-
خطاب يفيد موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة مباشرة (الجامعة/ الأكاديمية) على طلب التقدم للاعتماد
-
ملء طلب التقدم للاعتماد بنظام المعلومات
-
الخطة الإستراتيجية للمؤسسة
-
الدراسة الذاتية للمؤسسة
-
توصيف البرامج التعليمية لمرحلة البكالوريوس/ الليسانس
-
توصيف المقررات التعليمية لمرحلة البكالوريوس/ الليسانس
-
توصيف البرامج التعليمية لمرحلة الدراسات العليا
-
توصيف المقررات التعليمية لمرحلة الدراسات العليا
-
تقارير البرامج والمقررات التعليمية بجميع المراحل عن السنة الدراسية الأخيرة
-
اللائحة الداخلية لمرحلتي البكالوريوس / الليسانس والدراسات العليا
-
ملء استمارات التقييم الكمي للموارد المادية
-
التقارير السنوية لآخر عامين
- أي مستندات أخرى تراها المؤسسة أساسية ومكملة للإعتماد
أهلية المؤسسة للتقدم بطلب الحصول على الاعتماد لبرنامج تعليمي:
يمكن لأي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في مصر التقدم بطلب الحصول على الاعتماد من الهيئة لواحد أو أكثر من البرامج التعليمية التي تقدمها المؤسسة بشرط أن يتوافر لديها الأهلية الكافية لذلك، وذلك من خلال استيفاء الشروط التالية:
-
أن تكون المؤسسة حاصلة على الترخيص من وزارة التعليم العالي للعمل كمؤسسة للتعليم العالي.
-
أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في البرنامج التعليمي المطلوب اعتماده مرة واحدة على الأقل (أتمت دورة دراسية كاملة على الأقل).
-
أن يكون المؤسسة رسالة محددة ومعتمدة ومعلنة، وخطة إستراتيجية موثقة.
-
أن يكون للبرنامج التعليمي نظام لضمان الجودة الداخلية وتقارير سنوية للبرنامج التعليمي.
المستندات المطلوبة من مؤسسات التعليم العالي الراغبة في التقدم للحصول على اعتماد البرنامج التعليمي:
-
نسخة إلكترونية مرفقة على نظام المعلومات لكل من :
-
خطاب يفيد موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة مباشرة (الجامعة/ الأكاديمية) على طلب التقدم للاعتماد
-
اللائحة الدراسية للبرنامج
-
ملء طلب التقدم للاعتماد بنظام المعلومات
-
الدراسة الذاتية للبرنامج التعليمي
-
توصيف البرنامج التعليمي
-
توصيف المقررات التعليمية
-
تقارير البرنامج والمقررات التعليمية على مدار ثلاث سنوات
-
ملء استمارات التقييم الكمي للموارد المادية الخاصة بالبرنامج
-
أي مستندات أخرى تراها المؤسسة أساسية ومكملة للإعتماد
-
الخطة الاستراتيجية للمؤسسة
رسوم التقدم بدءاً من أول يوليو 2020 م
أ:زيارة المراجعة الخارجية
-
للإعتماد المؤسسي 50000 (خمسون ألف جنيه مصري)
-
لإعتماد البرنامج 35000 (خمسة وثلاثون ألف جنيه)
-
حزمة البرامج المتشابهة من 4:2 50000 (خمسون ألف جنيه مصري )
بً : زيارة إعادة التقييم :
-
للإعتماد المؤسسي للكليات والمعاهد العليا 45000 (خمسة وأربعون ألف جنيه مصري)
-
للبرنامج 30000 (ثلاثون ألف جنيه)
ج : الزيارة الإستطلاعية :
-
للإعتماد المؤسسي للجامعات والكليات والمعاهد العليا والبرامج 35000 (خمسة وثلاثون ألف جنيه مصري)
هـ : إعتماد معايير برنامج (ARS) 8000 (ثمانية آلاف جنيه)
آلية سداد رسوم الزيارة على النحو التالي :
- عن طريق التحويلات الإلكترونية على حساب الهيئة علماً بان الكود المؤسسي للهيئة بنظام الدفع الالكتروني(41301001)
-
شيك مقبول الدفع أو معتمد بإسم الهيئة
-
مدفوعات نقدية
الخطوات الواجب اتباعها من قبل المؤسسة عند التقدم للاعتماد:
-
تقديم الطلب
-
انشاء حساب
-
الدخول على http://www.naqaae.net/mp/Default.aspx واختيار منسق تعليم عالي وتسجيل البيانات المطلوبة والاحتفاظ بإسم المستخدم وكلمة المرور التي تم تسجيلها .
-
الدخول على نظام معلومات التعليم العالي http://www.naqaae.net/he وإرفاق إفادة معتمدة من المؤسسة بالتكليف للعمل على حساب المؤسسة .
-
فى حالة وجود حساب سابق مسجل لدى الهيئة يتم ارسال الإفادة المعتمدة وصورة بطاقة الرقم القومي على بريد نظم المعلومات it@naqaae.eg. لتفعيل الحساب
-
يتم تفعيل الحساب خلال 24 ساعة بعد مراجعة المرفق لاتمام اجراءات التقدم .
-
الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور على موقع نظم المعلومات للتعليم العالي:
-
فى حالة نسيان اسم المستخدم وكلمة المرور يرجى الضغط على الرابط التالي لإستعادتها على البريد الالكتروني المسجل لدينا http://naqaae.net/mp/RestoreAccountInformation.aspx
-
تسجيل بيانات المؤسسة
-
اختيار تسجيل برامج مؤسسة تعليمية ويتم تسجيل جميع بيانات البرامج التعليمية بالمؤسسة
-
اختيار طلب المراجعة الخارجية من قائمة طلبات المراجعة الخارجية وتسجيل الطلب (مؤسسي أو برامجي)
-
اختيار الإفصاح من قائمة طلبات المراجعة الخارجية وتسجيل العقوبات التي تعرضت لها المؤسسة (ان وجد)
-
في حالة وجود بيانات المؤسسة من قبل نتخطى مرحلة تسجيل بيانات المؤسسة ونبدأ بإختيار من قائمة المؤسسات تسجيل برامج مؤسسة تعليمية ونقوم بتسجيل جميع بيانات البرامج التعليمية بالمؤسسة
-
رفع الوثائق الأساسية : من قائمة المرفقات واختيار طلب المراجعة الخارجية وإرفاق المستندات المطلوب إرفاقها .
مجموعة من الوثائق لا يتم البت فى طلب المؤسسة للاعتماد الا بعد رفعها على حساب المؤسسة على النظام الالكتروني للاعتماد
خطاب موافقة الجهة موقع من رئيس الجامعة/الاكاديمية
خطاب موقع من رئيس الجامعة او رئيس الاكاديمية التابع لها المؤسسة، يفيد بالموافقة على تقدم الكلية للحصول على الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
فى حالة المؤسسة المستقلة والتى لا تتبع جامعة او اكاديمية لا حاجة لهذا الخطاب.
تفويض عميد الكلية لمنسق المؤسسة
خطاب موجه من المؤسسة الى الهيئة يفيد بتفويض احد اعضاء المؤسسة للقيام بدور منسق المؤسسة على النظام الالكتروني للاعتماد. يتم رفعه عند فتح حساب المؤسسة على النظام الالكتروني للاعتماد.
اللائحة الداخلية للدرجة الجامعية الاولى لائحة الدرجة الجامعية الاولى درجة البكالوريوس / الليسانس المعتمدة من وزير التعليم العالى ، على ان تتضمن جميع التعديلات التى ادخلت على اللائحة وقرارات اعتمادها حتى وقت الزيارة.
مستند السداد
صورة مستند السداد او صورة الشيك الموجه للهيئة
فحص طلب التقدم والوثائق الأساسية لاصدار القرار بالقبول من عدمه.
عند صدور القرار ستظهر رسالة بقيمة المستحقات المالية الواجب سدادها (فى حالة طلب تعديلات سيتم توضيح ذلك فى نفس الصفحة).
يتم تسجيل بيانات مستند السداد من قائمة طلبات المراجعة الخارجية -تسجيل بيانات مستند السداد وتحميل صورة من المستند.
عند اتمام التحصيل يتم ارسال بريد الكترونى للبدء فى رفع الوثائق الرئيسية والداعمة وتسجيل الاحصائيات.
عند الموافقة على الطلب
تسجيل احصائيات المؤسسة (تبعا لبيانات العام الأكاديمى الذي تتم فيه الزيارة)
من قائمة الاحصاءات يتم تسجيل كل من:
الموارد البشرية
الاقسام العلمية
الانشطة الاكاديمية بالمؤسسة
رفع الوثائق الرئيسية
مجموعة من الوثائق لا يتم تشكيل فريق زيارة المراجعة الخارجية الا بعد انتهاء المؤسسة من رفعها (بالضغط على زر “تم ارفاق جميع المرفقات”)
- الخطة الاستراتيجية باللغة العربية خطة استراتيجية حالية للمؤسسة
- الدراسة الذاتية باللغة العربية للعام الاكاديمي السابق دراسة ذاتية تعدها المؤسسة عن العام الاكاديمى السابق للتقدم للاعتماد باللغة العربية، وتلتزم المؤسسة بتحديثها اذا لم تتم زيارة المراجعة الخارجية فى خلال العام الاكاديمى الذى تقدمت فيه للاعتماد.
- توصيف البرامج والمقررات التعليمية للمرحلة الجامعية الاولى
-
(تبعا للغة الدراسة) يتم تحميل توصيف كل برنامج فى ملف خاص به ويتبعه توصيف جميع مقرراته فى ملف واحد يلى توصيف البرنامج.
- تقارير البرامج والمقررات التعليمية للمرحلة الجامعية الاولى يتم تحميل تقرير البرنامج وجميع مقرراته فى ملف واحد.
- توصيف البرامج والمقررات التعليمية لمرحلة الدراسات العليا
-
(تبعا للغة الدراسة) يتم تحميل توصيف كل برنامج فى ملف خاص به ويتبعه توصيف جميع مقرراته فى ملف واحد يلى توصيف البرنامج.
- اللائحة الداخلية للدراسات العليا
رفع الوثائق الداعمة
مجموعة من مرفقات الدراسة الذاتية (تبعا لما ورد بدليل الاعتماد الاصدار الثالث 2015) يتم تحميلها بالكامل قبل الزيارة وفقا للمعيار الذى وردت فيه وفى المكان المخصص لذلك على النظام الالكتروني
يقوم فريق المراجعة الخارجية بفحصها قبل القيام بالزيارة (لا يسمح بأى تحديث لها أثناء الزيارة)
1 التخطيط الاستراتيجى • الخطة الاستراتيجية للجامعة
• نماذج أدوات التحليل البيئى (وبخاصة نماذج الاستبيانات المستخدمة)
• الخطط التنفيذية السنوية (وبخاصة الخطة السنوية السارية اثناء الزيارة)
• تقارير متابعة الخطط التنفيذية السنوية السابقة.
2 القيادة والحوكمة • معايير واليات اختيار القيادات الأكاديمية والإدارية – امثلة لممارسات فعلية وبخاصة مدير وحدة ضمان الجودة
• قائمة الدورات التدريبية المنفذة بالفعل لتنمية قدرات القيادات الأكاديمية والإدارية محدد بها عدد المتدربين والتوقيت
• نموذج أداة تقييم أداء القيادات الأكاديمية والإدارية
• وثيقة القيم الجوهرية وأخلاقيات المهنة وحماية حقوق الملكية الفكرية
• كتيب التوصيف الوظيفى
• تشكيل المجالس واللجان الرسمية للعام الاكاديمى الحالى
3 إدارة الجودة والتطوير • اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة
• تشكيل المجالس الحاكمة للوحدة للعام الاكاديمى الحالى
• قائمة الدورات التدريبية المنفذة بالفعل لتنمية قدرات كوادر وحدة ضمان الجودة محدد بها عدد المتدربين والتوقيت
• الخطط السنوية لأنشطة الوحدة (وبخاصة الخطة السنوية السارية اثناء الزيارة)
• تقارير تحليل نتائج الاستبيانات المنفذة عام الدراسة الذاتية
• التقارير السنوية لأنشطة الوحدة متضمنة خطط التحسين والاجراءات التصحيحية.
4 أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة • بيان بتخصصات بأعضاء هيئة التدريس والمقررات الدراسية التى يقومون بتدريسها.
• بيان بمتوسط أعباء العمل لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
• قائمة الدورات التدريبية التى تم تنفيذها لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة محددة البرامج والعدد والتوقيت ونسبة المتدربين ستويا من كل فئة إلى العدد الاجمالى
• نموذج أداة تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
• نموذج أداة قياس رأى أعضاء هيئة التدريس
5 الجهاز الإداري • بيان بمؤهلات العاملين وتوزيعهم على الإدارات
• قائمة الدورات التدريبية المنفذة بالفعل التى نفذت لتنمية قدرات أعضاء الجهاز الإداري والفني محددة التوقيت والعدد والنسبة لكل إدارة
• نموذج أداة تقييم أداء العاملين.
• نموذج أداة قياس رأى الجهاز الإدارى
6 الموارد المالية والمادية • بيان إحصائي بمصادر وقيمة الموارد المالية بمختلف أنواعها ومصادرها وتطورها (للأعوام الثلاثة السابقة).
• دليل الابنية
• بيانات بأعداد وأماكن ونوعيات وتحديث طفايات الحريق والإطفاء الذاتي في المؤسسة بما فيها من مخازن ومواد خطرة وكيماويات…
• خطط الإخلاء وإدارة الأزمات والكوارث.
• بيان بتجهيزات المكتبة المادية والبشرية وخدماتها
7 المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية • تقارير المراجعة الداخلية والخارجية للبرامج
• الجداول الدراسية
8 التدريس والتعلم • استراتيجية التعلم والتدريس والتقويم
• دليل التدريب الميدانى (آليات التنفيذ والإشراف وموارد التدريب والجهات المشاركة فيه ونوعية مشاركتها وأساليب وأدوات تقويم أداء الطلاب ونماذج تقارير جهات التدريب عن الطلاب وأدوات قياس فاعلية التدريب الميداني للطلاب(
• دليل إدارة الامتحانات (إجراءات الامتحانات ونظم عمل الكنترولات ومحددات عدم تعارض المصالح وإجراءات إدارة الامتحانات واجراءات تأمين الامتحانات وضمان سريتها ومواصفات الورقة الامتحانية وقواعد التعامل مع تظلمات الطلاب من نتائج الامتحانات (
• نماذج من أوراق الامتحانات التحريرية ممثلة لكل برنامج وتخصص
• تقرير تحليل نتائج امتحانات الطلاب على المستويات المختلفة (الفرق الدراسية/ المقررات)
• إحصائيات تطور نسب النجاح فى الفرق المختلفة (لعدد من الأعوام مساو لمدة البرنامج التعليمي
9 الطلاب والخريجون • دليل الطالب
• بيان بأعداد الطلاب الوافدين ونسبتهم إلى اجمالى الطلاب في الفرق والتخصصات المختلفة للأعوام الثلاثة السابقة
• بيانات وتشكيل المجالس واللجان التي يشارك فيها الطلاب
• بيان الأنشطة الطلابية المنفذة عام الدراسة الذاتية .
• نماذج استبيان قياس رأى الطلاب والخريجين
• قائمة الدورات التدريبية التى تم تنفيذها للتنمية المهنية والتعليم المستمر للخريجين محددة العدد والتوقيت
10 البحث العلمي والأنشطة العلمية • الخطة البحثية للمؤسسة والجامعة
• قائمة بالأجهزة والموارد المتوفرة للبحث العلمي (بالأقسام العلمية والوحدات والمراكز).
• قائمة بالوحدات المعنية بالبحث العلمي (وحدات بحثيه، تطبيق وترويج البحوث، حاضنات المشروعات ومراكز نقل التكنولوجيا والابتكار والابداع…) .
• قائمة الدورات التدريبية المنفذة لتنمية الباحثين محددة التوقيت والعدد.
• قائمة بالمشروعات البحثية
11 الدراسات العليا • تقارير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية
• تقارير المراجعة الداخلية والخارجية للبرامج التعليمية والمقررات الدراسية.
• معايير وإجراءات التسجيل وتوزيع الإشراف لطلاب الدراسات العليا
• اليات المتابعة لطلاب الدراسات العليا
• نماذج استبيانات قياس راى الطلاب
12 المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة • قائمة بالوحدات/المراكز المعنية بخدمة المجتمع
• بيانات وتشكيل المجالس واللجان التي يشارك فيها ممثلو المجتمع
• نماذج استبيانات قياس راى الاطراف المجتمعية
تحديد موعد الزيارة واعضاء فريق المراجعة الخارجية
رفع االوثائق الاضافية
اى وثائق أخرى ترى المؤسسة رفعها أو يطلبها فريق المراجعة الخارجية قبل أو أثناء الزيارة
يتم التحميل فى ملف واحد بالمعيار المعنى
1 التخطيط الاستراتيجى
2 القيادة والحوكمة
3 إدارة الجودة والتطوير .
4 أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
5 الجهاز الإداري
6 الموارد المالية والمادية
7 المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية
8 التدريس والتعلم
9 الطلاب والخريجون
10 البحث العلمي والأنشطة العلمية
11 الدراسات العليا
12 المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة
الرد على تقرير فريق المراجعة الخارجية
تصل رسالة بريدية للمؤسسة للاطلاع على التقرير من قائمة تقارير الزيارة يتم تحميل تقرير المؤسسة بصيغة word أو pdf
يتم الرد على التقرير من قائمة “اعداد التقرير” – ثم – “التقييم بعد رأي اللجنة الفنية”
يتم تسجيل تعليق المؤسسة على التقرير وحفظ الصفحات
يتم الضغط على ارسال التقرير
الاطلاع على التقرير بعد العرض على مجلس الادارة
تصل رسالة بريدية للمؤسسة للاطلاع على التقرير من قائمة “تقارير الزيارة” – ثم – “التقرير النهائى للمؤسسة”
بمتابعة الشاشة الرئيسية سوف يظهر لسيادتكم قرار الهيئة بشأن الزيارة
التوجه الى المقر الرئيسي للهيئة للحصول على شهادة الإعتماد
متابعة الشاشة الرئيسية سوف نجد بها اختيار القرير الدوري السنوي والذي من خلاله سوف نستطيع ارفاق التقرير الدوري السنوي على مدار الخمس سنوات فترة صلاحية الاعتماد