البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
ماجدة عزت حسين حماد
أولا بيانات شخصية
الاسم / ماجدة عزت حسين حماد
تاريخ الميلاد:-11/10/1964 .
المحــافظة:- بني سويف .
رقم البطاقة الشخصية:- 26410112200462
تليفون المنزل:- 0822280065
تليفون محمول:- 00201226664989
محـل الإقامة محافظة بني سويف
البريد الالكتروني
dr.magda2010@yahoo.com
ثانيا التدرج العلمي
بكالوريوس التجارة شعبة المحاسبة
بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف جامعة القاهرة دور مايو 1986
ماجستير في المحاسبة تخصص مراجعة من
كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1992 بعنوان دراسة تحليلية لاستخدام اسلوب معانية
الوحدات النقدية فى مراجعة المجتمعات المحاسبية التى تخضع لتوزيع بواسون –دراسة
تطبيقية
دكتوراه الفلسفة في المحاسبة جامعة
القاهرة عام 1997 بعنوان تحليل وقياس اثار
الخبرة المهنية وهيكل المعرفة على الاحكام الشخصية للمراجعين باستخدام تحليل المحاكاه
ثالثا التدرج الوظيفي
معيدة بكلية التجارة فرع بنى سويف
اعتبارا من 1/10/1986حتى 16/9/1992
مدرس مساعد بقسم المحاسبة اعتبارا من
17/9/1992حتى 26/12/1997
مدرس بقسم المحاسبة اعتبارا من
27/12/1997 حتى ألان
رابعا الخبرات التدريسية
القيام بتدريس جميع المواد المحاسبية
وهى محاسبة مالية ومحاسبة منشات مالية والمحاسبة الإدارية والتحليل المالي و نظم
المعلومات المحاسبية وتطبيقات الحاسب في المحاسبة باستخدام البرامج الجاهزة
وبرنامج اكسل و تطبيقات الحاسب في المراجعة
تدريس مادة اساليب كمية ودراسات فى
المحاسبة الحكومية والضريبية لمرحلة
الماجستير
تدريس مادة مشاكل محاسبية ودراسات فى
المحاسبة المالية والتحاسب الضريبى ودراسات فى المراجعة وكذلك التحليل المحاسبى
لقرارات التمويل والاستثمار وذلك لدبلومات الدراسات العليا .
التدريس مواد الحاسب الالى ومحاسبة
المنشات المالية وبحوث العمليات ودراسة الجدوى المحاسبية والمراجعة ببرنامج المعاملات المالية والتجارية بالتعليم
المفتوح جامعة بنى سويف وجامعة الفيوم وجامعة المنيا .
خامسا الرسائل العلمية المشاركة بها
عيد محمود ابو زيد ,أثر الخدمات بخلاف المراجعة على مخاطر العميل وقبوله
وقرارات تخصيص فريق المراجعة واستقلال المراجع (دراسة مقارنة مع التطبيق على مصر
),رسالة ماجستر –جامعة بنى سويف ,2009 اشراف الاستاذ الدكتور عبدة حسين شطا
ود/ماجدة عزت حسين
محمد محفوظ , تفعيل دور لجان
المراجعة فى تحقيق أسلوب التفاوض للمراجع والعميل بهدف جودة التقارير المالية , جامعة
بنى سويف ,2015 اشراف الاستاذ الدكتور ابراهيم عبد الحفيظ ود/ ماجدة عزت حسين
هبه محمد احمد عبد الله ,دراسة
تحليلية لقياس قدرة البنوك التجارية على تحمل المخاطر فى ظل تطبيق اختبارات التحمل
ومقرارات لجنة بازل 3 وحوكمة البنوك –دراسة تطبيقية على البيئة المصرية ,جامعة بنى
سويف ,2015 اشراف الاستاذ الدكتور ابراهيم عبد الحفيظ ود/ ماجدة عزت حسين
وليد محمد عبد العزيز محمد, دراسة
تحليلية لتأثير هيكل الملكية على جودة الأداء وممارسات الحوكمة في الشركات المصرية
المالي جامعة بنى سويف ,2015 اشراف الاستاذ الدكتور ايمان محمد سعد الدين ود/ ماجدة عزت حسين
الشيماء محمد ابو زيد ,دراسة تحليلية
بنود اختلاف الربح المحاسبي والربح الضريبي بهدف التكامل والتوافق بين معايير
المحاسبة المصرية والتشريع الضريبي فى الشركات الاعتبارية اشراف الاستاذ الدكتور
عبد الناصر محمد درويش ود/ ماجدة عزت حسين ,فى مرحلة الاعداد
ايمان رجب محمد, دراسة لتصورات شركاء
المراجعة عن تدوير شريك المراجعة ومعرفة الاثار المباشرة وغير المباشرة على جودة
المراجعة,اشراف الاستاذ الدكتور عبد الناصر محمد درويش ود/ ماجدة عزت حسين , فى مرحلة الاعداد
محمود مصطفى محمود محمد ,أثر خصائص الشركات على
مستوى الافصاح عن المعلومات المستقبلية فى الشركات المدرجة فى البورصة المصرية
"دراسة تطبيقية ", اشراف الاستاذ الدكتور ابراهيم عبد الحفيظ ود/ ماجدة
عزت حسين فى مرحلة الاعداد .
سادسا مجالات الخبرات التدريبية
تم العمل فى العديد من البرامج التدربية
على سبيل المثال الاتى
الدورة المستندية والمجموعة الدفترية
في النظام المحاسبى الحكومى بالتنظيم والادارة بمحافظة بنى سويف وذلك للعاملين
بوحدات الحكم المحلى بمحافظة بنى سويف .
التنظيم الجيد للمخازن فى الوحدات
الحكومية -الإجراءات والتسويات الجردية السليمة بالتنظيم والادارة بمحافظة بنى
سويف وذلك للعاملين بوحدات الحكم المحلى بمحافظة بنى سويف
الحكومة الالكترونية ودورها فى تطوير
العمل بمصلحة الضرائب بالتنظيم والادارة
بمحافظة بنى سويف للعاملين بمصلحة الضرائب على المبيعات والضرائب العامة
نظام المعلومات وتطوير العمل الحكومى
من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات التنظيم والادارة بمحافظة بنى سويف وذلك
للعاملين بوحدات الحكم المحلى بمحافظة بنى سويف
الاقتصاد الادارى وذلك من خلال
برنامج pathways بجامعة بنى سويف لطلاب
جامعة بنى سويف
التخطيط والرقابة وذلك من خلال
برنامج pathways بجامعة بنى سويف وذلك لطلاب
جامعة بنى سويف
برنامج المشروعات الصغيرة وذلك من
خلال الغرفة التجارية بالمملكة العربية السعودية خلال فترة الاعارة 2001-2006
سابعا الدورات التدربية التى تم الحصول عليها
دورات الحاسب الآلي Office Microsoft ، Internet بجامعة بنى سويف
دورة إعداد معلم بمركز تطوير التعليم بجامعة القاهرة.
دورة اللغة والرياضة جامعة القاهرة
دورة أخلاقيات البحث العلمي بمركز
تنمية القدرات بجامعة بنى سويف.
دورة النشر العلمي بمركز تنمية القدرات
بجامعة بنى سويف.
دورة الدراسة الذاتية لمؤسسات
التعليم العالى من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
دورة تدريب المراجع الخارجى لمؤسسات
التعليم العالى من الهئئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
دورة التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي بجامعةبنى سويف.
دورة التحليل الإحصائي للاستبيانات واستنباط المعلومات بجامعة بنى سويف .
دورة اعداد خبير استراتيجى فى مؤسسات التعليم العالى .
دورة المشروعات التنافسية بمركز تنمية القدرات بجامعة بنى سويف.
دورة اعداد المؤتمرات العلمية بمركز تنمية القدرات بجامعة بنى سويف.
ثامنا المؤتمرات العلمية
التى تم المشاركة بها
المؤتمر الدولى الأول فى المحاسبة والمراجعة ,تفعيل آليات المحاسبة
والمراجعة فى مكافحة الفساد المالى والإدارى ,من 7-8 إبريل 2013,كلية التجارة – جامعة
بنى سويف
تاسعا الأبحاث العلمية المنشورة
دراسة تحليلية لتأثير العلاقة بين
حياد الإدارة وكفاءة قسم المراجعة الداخلية على جودة المحتوى المعلوماتى لتقرير
المراجع في ضوء قيامه بأداء خدمات بخلاف
التأكد لعميل المراجعة –دراسة تطبيقية على السوق المصرية- مجلة الدراسات المالية
والتجارية ,العدد الثالث كلية التجارة
–جامعة بنى سويف 2010.
العلاقة بين تطبيق المراجعة المشتركة
واستقلال المراجع والحد من تركز سوق المراجعة وانعكاس ذلك على تعزيز ثقة
المستثمرين فى السوق المصرى دليل ميدانى من الشركات المقيدة بسوق الاوراق المالية مجلة كلية التجارة -جامعة سوهاج ,المجلد الاول ,يونيه 2014
دراسة تحليلية للعلاقة بين استخدام
نظام المعلومات المحاسبي المدعم بتكنولوجيا موارد المشروع ERP والحد من مخاطر الائتمان
في البنوك التجارية في إطار مقررات بازل III (دراسة ميدانية على البنوك المصرية),مجلة المحاسبة والمراجعة
–اتحاد الجامعات العربية .جامعة بنى سويف ,العدد الثانى –ديسمير 2014
تحليل العلاقة بين استخدام منهجية
سيجما ستة وجودة أقسام المراجعة الداخلية ,وإنعكاس ذلك على تحسين الأداء وزيادة
القدرة التنافسية فى المؤسسات الحكومية دراسة ميدانية على البنوك الحكومية فى
مصرمجلة الدراسات والبحوث التجارية كلية التجارة
جامعة بنها 2015
أثر العلاقة التبادلية بين هيكل
الملكية المركزة والتحفظ المحاسبى على الأداء المؤسسى للشركات المساهمة فى ظل
الظروف الاقتصادية والسياسية لمصر دراسة تطبيقية,مجلة المحاسبة والمراجعة –اتحاد
الجامعات العربية ,جامعة بنى سويف,العدد الثانى –ديسمير 2015.
عاشرا الكتب العلمية التي تم إعدادها
دراسات في المحاسبة الضريبة طبقا
للقانون 91لسنه 2005 والقانون 196لسنه 2008
قياس ورقابة التكاليف محاسبة
التكاليف المعيارية
محاسبة المنشات المتخصصة
بحوث العمليات في المحاسبة-النماذج
والتطبيقات-
المحاسبة الضريبة وفقا لإحكام
القانون 91لسنة 2005-الجزء الأول
التحاسب الضريبي للاشخاص الاعتبارية
مقدمة فى دراسة الجدوى الاقتصادية
اساسيات المحاسبة الحكومية
الكتب باللغة الانجليزية
Principles of financial Accounting
Introduction to financial Accounting
Accounting Information Systems
حادى عشر إسهامات جامعية و أنشطــة
أخــرى :-
امين مجلس قسم المحاسبة كلية التجارة
جامعة بنى سويف عام 2000.
عضو لجنة اعداد ملف الجودة بكلية التجارة جامعة بنى سويف
رائد اللجنة الاجتماعية بكلية
التجارة جامعة بني سويف 2010/2011 .
عضو فى لجنة المكتبات بكلية التجارة
جامعة بني سويف
التدريس بفرع الجامعة العمالية في
محافظة بني سويف .
-التدريس بجامعة النهضة بنى سويف
عنوان رسالة الماجستير
تحليل وقياس اثار الخبرة المهنية وهيكل المعرفة على الاحكام الشخصية للمراجعين باستخدام تحليل المحاكاه
ملخص رسالة الماجستير
تعتبر الخبرة المهنية Expertise جوهر كافة المهن المتخصصة رفيعة المستوى، مثل الطب، القضاء، والمراجعة، ويتمتع ممارسو تلك المهن بقاعدة من المعرفة المجالية المتخصصة.
وتعتمد المراجعة كمهنة على الحكم الشخصى للمراجع، ولكى يكون الحكم الشخصى موثوق فيه لابد أن يصدر عن مراجع يتمتع بمستوى معقول من الخبرة المهنية ، فالمراجع يلجأ الى ممارسة حكمه الشخصى المبنى على الخبرة المهنية فى مختلف مراحل عملية المراجعة ، ففى مرحلة التخطيط للمراجعة يستخدم المراجع خبرته المهنية فى تحديد درجة المخاطرة، وتحديد كمية الاختبارات مع توجيه برنامج المراجعة للتركيز على المجالات ذات درجة المخاطرة المرتفعة، ويلى ذلك استخدام المراجع لخبرته المهنية فى إجراء الاختبارات الأساسية للعمليات بناء على الاختبارات السابقة لمدى الألتزام.وأخيراً يستخدم المراجع خبرته المهنية فى تكوين وإصدار الحكم الشخصى المتعلق بإبداء الرأى عن القوائم المالية محل المراجعة.
وبالتالى يتضح أن عملية المراجعة تتكون من العديد من القرارات التى يصدرها المراجع أثناء إنجازه لعملية المراجعة خلال المراحل المختلفة للمراجعة حتى يصل الى مرحلة إبداء الرأى وهو الهدف الرئيسى لمراجعة القوائم المالية، ويتطلب إتخاذ المراجع كل قرار ضرورة توافر مستوى الخبرة المهنية الذى يمكنه من إتخاذ هذا القرار، والذى سوف يبنى عليه العديد من القرارات فيما بعد . ومن هنا يتضح أهمية الخبرة المهنية للمراجع.
وعلى الرغم من أهمية الخبرة المهنية فى كافة مراحل عملية المراجعة، ومرور سنوات من البحث والدراسة، فإنه لا يوجد فهم متكامل لجوهر الخبرة المهنية فى المراجعة، فلا يوجد تعريف محدد لماهية الخبرة المهنية، وكيفية تحديد مستوى المراجع الخبيبر .
ومع تطور وانتشار استخدام نظم الخبرة فى مجال المراجعة، ظهرت الحاجة الى ضرورة وجود مفهوم واضح للخبرة المهنية، من أجل تحديد المراجع الخبير الذى سوف يتم الاعتماد عليه فى بناء نظم الخبرة.
-2-
ونتيجة لذلك اهتمت منشأت المراجعة الكبرى فى الولايات المتحدة، وأنجلترا بالبحث والدراسة فى أسباب التفاوت فى الأحكام الشخصية بين المراجعين، وإفتقار المهنة الى الإجماع، وقد تبلور هذا الأهتمام فى مدخلين أساسين تم استخدامهما للوصول الى جوهر الخبرة المهنية فى المراجعة وهما المدخل السلوكى والمدخل المعرفى.
وقد ركز المدخل السلوكى فى دراسة جوهر الخبرة المهنية للمراجع على دراسة مدخلات ومخرجات قرار المراجع للوصول الى النتائج المخرجات، مما انعكس على عدم الوصول الى أسباب وجود تفاوت فى الأحكام، نتيجة لعدم الكشف عن سلوك المراجعين أثناء إنجازهم لمهام المراجعة فى الواقع العملى.
وقد أدى ذلك الى الأتجاه الى دراسة الخبرة المهنية للمراجع من خلال المدخل المعرفى الذى وجه الانتباه الى ضرورة التوصل الى أسباب إنجاز المراجعين الخبراء لمهام الحكم المختلفة بكفاءة فى حين يعجز المبتدئين عن ذلك، وذلك من أجل التوصل الى المعرفة والعمليات المعرفية المستخدمة بواسطة الخبراء وذلك لتطوير أدوات دعم القرار وبرامج التدريب فى المنشأت المختلفة للمراجعة.
وقد أدى اهتمام الباحثين بالمدخل المعرفى فى دراسة الخبرة المهنية الى ظهور العديد من المشاكل، نذكر منها ما يلى :-
1 - عدم وجود أساس متفق عليه فى قياس الخبرة المهنيه.
2 - الأختلاف فى تحديد مقومات هيكل معرفة المراجع الخبير.
3 - مدى أهمية الخبرة المهنية فى تنفيذ المهام الفرعية لعملية للمراجعة.
4 - مدى أهمية الذاكرة وتنظيمها فى عملية الحكم الشخصى.
5 - مبررات استخدام أسلوب السيناريو لمعرفة أثر الخبرة على الأحكام
الشخصية للمراجعين.
عنوان رسالة الدكتوراه
تحليل وقياس اثار الخبرة المهنية وهيكل المعرفة على الاحكام الشخصية للمراجعين باستخدام تحليل المحاكاه
ملخص رسالة الدكتوراه
تعتبر الخبرة المهنية Expertise جوهر كافة المهن المتخصصة رفيعة المستوى، مثل الطب، القضاء، والمراجعة، ويتمتع ممارسو تلك المهن بقاعدة من المعرفة المجالية المتخصصة.
وتعتمد المراجعة كمهنة على الحكم الشخصى للمراجع، ولكى يكون الحكم الشخصى موثوق فيه لابد أن يصدر عن مراجع يتمتع بمستوى معقول من الخبرة المهنية ، فالمراجع يلجأ الى ممارسة حكمه الشخصى المبنى على الخبرة المهنية فى مختلف مراحل عملية المراجعة ، ففى مرحلة التخطيط للمراجعة يستخدم المراجع خبرته المهنية فى تحديد درجة المخاطرة، وتحديد كمية الاختبارات مع توجيه برنامج المراجعة للتركيز على المجالات ذات درجة المخاطرة المرتفعة، ويلى ذلك استخدام المراجع لخبرته المهنية فى إجراء الاختبارات الأساسية للعمليات بناء على الاختبارات السابقة لمدى الألتزام.وأخيراً يستخدم المراجع خبرته المهنية فى تكوين وإصدار الحكم الشخصى المتعلق بإبداء الرأى عن القوائم المالية محل المراجعة.
وبالتالى يتضح أن عملية المراجعة تتكون من العديد من القرارات التى يصدرها المراجع أثناء إنجازه لعملية المراجعة خلال المراحل المختلفة للمراجعة حتى يصل الى مرحلة إبداء الرأى وهو الهدف الرئيسى لمراجعة القوائم المالية، ويتطلب إتخاذ المراجع كل قرار ضرورة توافر مستوى الخبرة المهنية الذى يمكنه من إتخاذ هذا القرار، والذى سوف يبنى عليه العديد من القرارات فيما بعد . ومن هنا يتضح أهمية الخبرة المهنية للمراجع.
وعلى الرغم من أهمية الخبرة المهنية فى كافة مراحل عملية المراجعة، ومرور سنوات من البحث والدراسة، فإنه لا يوجد فهم متكامل لجوهر الخبرة المهنية فى المراجعة، فلا يوجد تعريف محدد لماهية الخبرة المهنية، وكيفية تحديد مستوى المراجع الخبيبر .
ومع تطور وانتشار استخدام نظم الخبرة فى مجال المراجعة، ظهرت الحاجة الى ضرورة وجود مفهوم واضح للخبرة المهنية، من أجل تحديد المراجع الخبير الذى سوف يتم الاعتماد عليه فى بناء نظم الخبرة.
-2-
ونتيجة لذلك اهتمت منشأت المراجعة الكبرى فى الولايات المتحدة، وأنجلترا بالبحث والدراسة فى أسباب التفاوت فى الأحكام الشخصية بين المراجعين، وإفتقار المهنة الى الإجماع، وقد تبلور هذا الأهتمام فى مدخلين أساسين تم استخدامهما للوصول الى جوهر الخبرة المهنية فى المراجعة وهما المدخل السلوكى والمدخل المعرفى.
وقد ركز المدخل السلوكى فى دراسة جوهر الخبرة المهنية للمراجع على دراسة مدخلات ومخرجات قرار المراجع للوصول الى النتائج المخرجات، مما انعكس على عدم الوصول الى أسباب وجود تفاوت فى الأحكام، نتيجة لعدم الكشف عن سلوك المراجعين أثناء إنجازهم لمهام المراجعة فى الواقع العملى.
وقد أدى ذلك الى الأتجاه الى دراسة الخبرة المهنية للمراجع من خلال المدخل المعرفى الذى وجه الانتباه الى ضرورة التوصل الى أسباب إنجاز المراجعين الخبراء لمهام الحكم المختلفة بكفاءة فى حين يعجز المبتدئين عن ذلك، وذلك من أجل التوصل الى المعرفة والعمليات المعرفية المستخدمة بواسطة الخبراء وذلك لتطوير أدوات دعم القرار وبرامج التدريب فى المنشأت المختلفة للمراجعة.
وقد أدى اهتمام الباحثين بالمدخل المعرفى فى دراسة الخبرة المهنية الى ظهور العديد من المشاكل، نذكر منها ما يلى :-
1 - عدم وجود أساس متفق عليه فى قياس الخبرة المهنيه.
2 - الأختلاف فى تحديد مقومات هيكل معرفة المراجع الخبير.
3 - مدى أهمية الخبرة المهنية فى تنفيذ المهام الفرعية لعملية للمراجعة.
4 - مدى أهمية الذاكرة وتنظيمها فى عملية الحكم الشخصى.
5 - مبررات استخدام أسلوب السيناريو لمعرفة أثر الخبرة على الأحكام
الشخصية للمراجعين.